مواضيع للرجال للنساء

تفسير حلم القمح ابن سيرين

تفسير حلم القمح ابن سيرين 20160819 2237 1

تفسير حلم القمح ابن سيرين 20160819 2237

وفسر ابن سيرين حلم رؤيا الزرع : تدل الارض الخصبة على المراة لانها تحرث وتبذر
وتسقى وتحمل وتلد وترضع الى حين الحصاد واستغناء النبات عن الارض فسنبله ولدها او مالها
، وربما دل على السوق وسنبله ارزاقها وارباحها وفوائدها لكثرة ارباح الزرع وحوائجه وربحه وخسارته
ويدل على ميدان الحرب وحصيد سنبله حصيد السيف ، وربما دل على الدنيا وسنبله جماعة
الناس صغيرهم وكبيرهم وشيخهم وكهلهم لانهم خلقوا من الارض وسبوا ونبتوا كنبات الزرع كما قال
تعالى { والله انبتكم من الارض نباتا } وقد تدل السنابل في هذا الوجه على
اعوام الدنيا وشهورها وايامها وقد تاولها يوسف الصديق عليه السلام بالسنين ، وقد تدل على
اموال الدنيا ومخازنها ومطامرها لجمع السنبلة الواحدة حبا كثيرا ، وربما دلت المزارع على كل
مكان يحرث فيه للاخرة يعمل فيه للاجر والثواب كالمساجد والرباطات وحلق الذكر واماكن الصدقات لقوله
تعالى { من كان يريد الاخرة نزد له في حرثه ومن كان حرث الدنيا نؤته
منها } ومن راى انه حرث في الدنيا مزرعة نكح زوجته ، فان نبت زرعه
حملت امراته ، وان كان عازبا تزوج ، والا تحرك سوقه وكثرت ارباحه وربما سلفه
وفرقه ، والا تالف في القتال جمعه ان كان مقصده ومن راى زرعا يحصد فان
كان ذلك ببلد فيه حرب او موقف الجلاد والنزال هلك فيه من الناس بالسيف كنحو
ما يحصد في المنام بالمنجل ، وان كان ذلك ببلد لا حرب فيه ولا يعرف
ذلك به وكان الحصاد منه في الجامع الاعظم او بين المحلات او بين سقوف الدور
، فانه سيف الله بالوباء او الطاعون ، وان كان ذلك في سوق من الاسواق
كثرت فوائد اهلها ودارت السعادة بينهم بالارباح ، وان كان ذلك في مسجد او جامع
من مجامع الخير وكان الناس هم الذين تولوا الحصاد بانفسهم دون ان يروا احدا مجهولا
يحصد لهم ، فانها اجور وحسنات ينالها كل من حصد واما رؤية الحصاد في فدادين
الحرث ، فان كان ذلك بعد كمال الزرع وطيابه فهو صالح فيه ، وان كان
قبل تمامه فهو جائحة في الزرع او نفاق في الطعام ومن راى كانه بذر بذرا
فعلق فانه ينال شرفا فان لم يعلق اصابه هم .
وكما فسر النابلسي حلم رؤيا الزرع : من راى في المنام انه زرع زرعا فان
امراته تحمل ، واحتراق الزرع جوع وقحط ومن راى انه يسعى في مزرعة خضراء فانه
يسعى في اعمال البر والنسك ، ولا يدري ايقبل منه ام لا ومن راى انه
زرع في ارض فهو للمتزوج ولد وللعازب زواج ولصاحب الغلة زيادة في دخله ، وللسلطان
سعة في مملكته ، والزرع الاخضر دال على العمر الطويل ، والزرع اليابس دال على
قرب الاجل ، وزرع البر ياخذه بر او صدقة مضاعفة الاجر . وربما دل السنبل
من القمح على الشدة كما دل سنبله على مضاعفة الاجر ، والشعير استشعار بالخير ،
والزرع يدل على العمل فمن راى انه في ارض تصلح للزرع فانه يعمل عملا يرجو
به غدا كله خير ، ومن زرع في غير محل الزرع فانه يزني فان راى
الزرع يحصد في غير وقته فانه يدل على موت في تلك المحلة، او على حرب،
ومن مشى بين الزرع مشى بين صفوف المجاهدين ومن راى ان له زرعا معروفا ،
فان ذلك عمله في دينه او دنياه ، والمزرعة تدل على المراة لانا تحرث وتبذر
وتحمل وتلد وترضع الى وقت الحصاد واستغناء النبات عن الارض فسنبلها ولدها او مالها .
وربما دلت المزرعة على السوق وسنبلها ارزاقها ، وتدل المزرعة على ميدان الحرب وسنبلها جندها
وحصادها بالسيف . وربما دلت على الدنيا وسنبلها جماعة الناس صغيرهم وكبيرهم ، وشيخهم وكهلهم
. وربما دلت المزارع على كل مكان يحرث فيه للاخرة ، ويعمل فيه الاجر والثواب
كالمساجد والرباطات وحلقات الذكر .
واما ابن شاهين فسر حلم رؤيا الزرع : فهو على اوجه: فمن راى زرعا نابتا
من حيث الجملة وهو معروف ومكانه معروف وكان في وقته فانه يؤول على الاولاد في
الزين والشين ومن راى زرعا في موضع مجهول ، وقد ظهر سنبله وتغير لونه وهو
في غير وقته فانه يدل على جماعة يتعاونون عليه في خصومة ومن راى انه يحصد
الزرع فانه يؤول على هلاك جماعة في فتنة ومن راى انه يزرع زرعا ويحصده ونقله
الى البيدر فانه يحصل ما امله ويجد ثواب ما عمل من خير ومن راى انه
يمشي في زرع محصود فانه يصحب جماعة من المجاهدين الى الغزو ومن راى انه يحصد
زرعا فانه يدل على الحرب والخصومة ومن راى انه يحصد شعيرا فانه يدل على الخير
والمنفعة وخصب السنة، خصوصا اذا كان في وقته ومن راى حادثا حدث في الزرع مثل
الحريق وغيره فانه يدل على حصول قحط في ذلك المكان ، وان كان الزرع له
فانه يحصل له مضرة من ملك ومن راى انه يسقى زرعه فانه يفعل شيئا يحصل
به النفع في الدين والدنيا ومن راى ان في وسط الزرع نهرا فليس ذلك بمحمود
ومن راى سنبل الزرع ممدودا في الارض وعلى الدواب فانه حصول مضرة لصاحب الزرع بقدر
ذلك ، وان لم يعرف صاحب الزرع فتكون المضرة عائدة عليه وقيل رؤيا الزرع تؤول
بالنساء لقوله تعالى { نساؤكم حرث لكم } الاية وكذلك ان راى انه يحرث فانه
ينكح امراة ورؤيا الزرع الاخضر في وقته تؤول بالرزق والنعمة في ذلك المكان ، وان
كان في ملكه كانت النعمة له ومن راى ان له زرعا وقد استوى في وقته
فانه يدل على حصول مراده وبلوغ مقصده ، وان كان في غير وقته فانه يدل
على حصول المخالفة بينهم او مصيبة عظيمة ، وربما دل للرائي على موت الفجاة او
لمن يعرف الزرع به او كان الرائي من اهله ومن راى ان له زرعا اخضر
، وقد يبس فانه يدل على حصول مصيبة ومن راى زرعا في ارض مسطحة وهو
منسوب له فانه يدل على غنى ورياسة ومن راى ان في ذلك ماء يسقى به
شجره او شجرا اخضر فانه يدل على تقربه الى ملك ذلك المكان وتصرفه في امور
مملكته ان كان اهلا لذلك ، وان لم يكن اهلا فهو حصول نعمة على كل
حال ومن راى انه يحصد زرعا في غير وقته فانه يدل على حصول وباء او
مرض عظيم لاهل ذلك المكان ومن راى انه يحصد الزرع في وقته فانه يدل على
الامتثال لاوامر الله ويحصل له التوفيق من الله تعالى بايتاء الزكاة ومن راى انه يحصد
نباتا من حيث الجملة ، فان كان مقبولا عند الناس فعاقبته خير ، وان كان
غير مقبول فتعبيره ضده ومن راى انه يبذر الزرع فانه يؤول بالشرف هذا اذا علق
فان لم يعلق اصابه هم بقدر ذلك البذر وزراعة الحنطة عمل في مرضاة الله تعالى
والسعي في الزرع من حيث الجملة يدل على الجهاد ، فمن راى انه زرع حنطة
فان كان جيدا فتدل رؤياه على ان ظاهره خير من باطنه ومن راى انه يزرع
شعيرا فتعبيره ضده واما السنبلة الخضراء فخصب السنة واليابسة النابتة على ساقها جدوبة السنة لقوله
تعالى في قصة يوسف عليه السلام { سبع سنبلات خضر واخر يابسات } ومن راى
ان السلطان زرع الشيء بيده يدل على غلائه والسنابل المجموعة في يده او في بئر
او وعاء اصابة مال من مكسب غيره او علم يتعلمه والتقاط سنابل الزرع اذا كان
مبذورا لغيره اصابه مال مفرق من اصحابه ومن راى كان الزرع يحصد في غير وقته
وكانت السنابل صفراء فانه يدل على موت الشيوخ ، وان كانت خضراء فيدل على موت
الشباب او قتلهم والحنطة في سنبلها اذا رؤيت في الفراش تدل على حبل المراة واما
زرع الدخن فيؤول برزق من قبل اليمن واما زراعة الارز فهو اجتهاد في مال ومنصب
واما زراعة الحبوب فتؤول برزق وبركة واجتهاد في معيشة حسنة واولوه بخلاف ذلك ويحتاج فيها
الى اعتبار الرائي وما هو عليه وقيل مدرس جميع الزراعة وتبنه مال حلال ومن راى
خضرة كثيرة على وجه الارض مما لا يعرف جوهرها فانه يؤول بالدين والبقاء ، وربما
يؤول رؤيا الزرع او العشب على الرجال اذا كان قائما على ساقه ومن راى انه
في مكان به زرع او شيء من النبات او اكل منه شيئا فانه خير ونعمة
فان انتقل من مكان الى مكان فانه يسافر في طلب الرزق . وقيل من راى
ارضا مخضرة حرثت او يبست فانه يصيب خيرا ، وربما دلت رؤيا الزرع على اعمال
الناس ، فان كانت مخضرة فانها اعمال صالحة ، وان كان غير ذلك فتعبيره ضده
ومن راى ان له زرعا معروفا في وقته فانه خير الدنيا والاخرة اما الدنيا فهو
مال حلال مجموع من كسب ، واما الاخرة فهو عمل يشيع اسمه عند الناس بالصلاح
، وربما دلت رؤيا الزرع اذا كان في مكان لا يقتضي الزرع فيه على طلب
امر مخالف غير محمود. واما زرع البذور فانه يؤول باصطناع المعروف والاجتهاد فيما يحصل به
النفع للناس ، وربما دلت رؤيا ذلك على تشويش الخاطر ، وقيل اذا كانت الزراعة
طيبة الماكل بغير طبخ فانه جيد ، واذا كانت بخلاف ذلك فتعبيره ضده . وقيل
من راى انه زرع شيئا لا ينبت فانه على ثلاثة اوجه : لواط وقيل امر
عار او اجتهاد فيما لا يحصل به نتيجة واما زرع القرط وهو البرسيم فانه فعل
امر ينمو ويحصل به فائدة ونتيجة واما زرع القصب فانه طلب رزق من وجه حل
.

  • تفسير حلم القمح
  • تفسير حلم حصد قمح اخضر
  • تفسير رؤيا احتراق القمح
  • تفسير حلم الحنطمن رأى انه يسقي قمح
  • تفسير حلم القمح لابن سيرين
  • حلم
  • طبيخ القمح وأكله بمنام تدل
السابق
قصص تعليمية للاطفال
التالي
دعاء تسيير الامور