تفسير الاحلام الميت يصلي

 

صورة-1

 



ننقل لكم تفسير الامام محمد بن سيرين و هو اشهر مفسر احلام عرفة العرب تفسير حلم رؤيا الاموات.


تفسير رؤيه الميت فالمنام لابن سيرين :

ومن راى: ميتا قائما فالصلاه فانة يدل علي انه كان فحال حياتة كثير العباده و يرجي له المغفرة، و قد كان مقصرا فالطاعة.


و من راى: ميتا ربما عاش و هو يصلى بمكان كان يصلى فية فانة يدل علي حسن عاقبته.

 

من راي ان ميتا ربما عاش فانة حصول خير و سرور و خصوصا ان كان الميت بشوشا.

ومن راى: ان و الدة ربما عاش و هو سلف الملبس طلق الوجة فانة حصول دوله و اقبال و عز و نيل و انتظام اشغال.


و من راى: ان و الدتة ربما عاشت فانة حصول الفرج بعد الشدة.


و من راى: ان امراتة ربما عاشت فانة يفتقر.


و من راى: ان و لدة ربما عاش فانة يتجاوز عن عدوه.


و من راى: ان ابنتة ربما عاشت فانة يحصل له السرور بعد الثبور.


و ان رات امراه ان و لدها ربما عاش فانها تلد ابنة. و ان رات ان اختها ربما عاشت يقوى ضعفها. و ان رات ان اخاها ربما عاش فانة يقدم عليها غائب.


و من راى: ان شخصا غريبا ربما عاش فانة استقامه احوال هذا الميت، فمن راي انه احيا ميتا فانة يسلم علي يدة كافر.


و من راى: ان ابوية ربما عاشا او هما غير مستبشرين فانة يقصر فمصلحه نفسه.


و من راى: ان اخاة ربما عاش فانة يدل علي زياده القوة.


و من راى: ان اختة ربما عاشت يحصل له و فور السرور.


و من راى: ان عمة او خالة ربما عاش فانة يدل علي زياده الشان و علو القدر.


و من راى: ان احد اصحابة ربما عاش فانة يسمع خبرا يسره.


و من راى: ميتا ربما عاش فقال له اانت ميت فقال لا بل انا حى فانة يدل علي حسن حالة فالاخرة.


و من راى: ان ميتا دخل بيتة فرحا فانة يدل علي الثواب و الصدقه و استجابه الدعاء فحق الميت من اهله.


و من راى: ان ميتا عاش و دخل علية منزلة و خاطبة فانة يدل علي السلامه و صحه الجسم و الاقبال و نيل الامال.


و من راى: ان ميتا من اهل بيتة خاصمة فان صاحبة يرجع عن صحبته.


و من راى: ان ميتا تغيظ فانة يدل علي انه اوصي بوصيه و لم يعمل بوصيته.


و من راى: ميتا ضاحكا مستبشرا فانة يدل علي و صول صدقه الية و هى مقبولة.


و من راى: ميتا علي هيئه حسنه و هو لابس ثيابا حسنه فانة يدل علي حسن عاقبتة و موتة علي التوحيد.


و من راى: ان ميتا ربما عاش و هو ساجد فانة فامن من عذاب الله.


و من راى: انه يعاشر الاموات فانة يسافر سفرا بعيدا.


و من راى: ان ميتا يضحك بعدها يبكى فانة يدل علي انه ما ت علي غير مله الاسلام.


و من راى: ان ميتا ربما اسود و جهة فان يدل علي انه ما ت كافرا.


و من راى: ميتا ربما عاش فانة صلاح امر الرائى و حصول سرور من حيث لا يحتسب.


و من راى: ان ميتا اخبرة بامر فانة كما قال لان الميت فدار الحق و لا يتكلم الا حقا لقول النبى صلي الله علية و سلم: يكفى احدكم ان يوعظ فمنامه.


و من راى: ان ميتا علية تاج او حلل او خواتم او ما يزينة او راة قاعدا علي سرير فانة يدل علي حسن منقلبه.


و من راى: ميتا لبس ثيابا خضرا فان رؤياة تدل علي ان موتة كان علي نوع من نوعيات الشهادة.


و من راى: ان ميتا طلق الوجة و لكنة لم يكلمة و لم يمسة دلت رؤياة علي رضاة عنة لوصول برة الية بعد موته.


و من راى: ان ميتا ينازعة و هو معرض عنة او يعظة بقول غليظ او يضربة فانة يدل علي انه مرتكب معصيه فليتب لله، و قد كان نيل خير من سفر او قضاء دين او اعاده شيء خرج عن اليد.


و من راى: ان ميتا صار غنيا فانة صلاح له عند الله تعالى.


و من راى: ان ميتا صار فقيرا فتعبيرة ضد ذلك.


و من راى: ان الميت عريان و عورتة مكشوفه فانة يدل علي خروجة من الدنيا عريانا من الخيرات، و ان كان من اهل الخير و الصلاح فانة راحه له.


و من راى: ان جماعه من الموتي معروفين قاموا من موضعهم مسرورين فانة يحيا له امر تتشعب منة امور حميده و يتجدد له اقبال و دولة، و ان راهم محزونين و ثيابهم رثة، فان كان لهم عقب فانهم يفتقرون و يرتكبون الفواحش.


و من راى: ان جماعه من الموتي ليسوا بمعروفين قائمين علي قبرة فان اهل هذا الموضع ينالهم شده و يخرج منهم منافقون.


و من راى: احدا من اموات الكفار و حالتة حسنه و هيئتة رائعة دلت رؤياة علي ارتفاع امر عقبة و لم يدل علي حسن حالة عند الله تبارك و تعالى، و قد يموت علي التوحيد و لم يطلع علي هذا الا الله عز و جل.


و من راى: ميتا و علية ثياب غير نظيفه او كانة مريض فانة مسئول عن دينة فيما بينة و بين الله تعالي خاصه دون الناس.


و من راى: ميتا مشغولا شغلا حسنا فانة صلاح فحقة فالاخرة، و ان كان شغلة مذموما فبضد ذلك.


و من راى: ان جدة او جد جدة او جدتة او جدها ربما عاش فان هذا حياة له و استقامه فجدة فالامور و اقبال الدهر عليه.


و رؤيا حياة الام اقوي من حياة الاب و كلاهما محمود.


و من راى: ان ابنة ربما عاش ظهر له عدو من حيث لا يؤمله، و اما حياة البنت فجيد الي الغاية.


و من راى: ان نسوه امواتا ربما عشن و قدمن علية و هن مزينات فانة حصول دنيا و خير و افر و تصرف فاموال غزيره ان كان لا عقب لذا و الا خرجت الدنيا لاعقابهن.


و من راى: امواتا عاشوا و هم لابسون ثيابا بيضاء فانة صلاح فدينه، و ان كانت الثياب حمراء فانة مشتغل بلهو الدنيا و اللذات، و ان كانت سوداء ففى الغني و السؤدد، و ان كانت خلقه دنسه دلت علي ان تلك الموتي كانوا مرتكبين ذنوبا او هو منهمك فذلك.


و من راى: ان ميتا يصلى فموضع لم يصل فية قط و كان مقصرا فصلاتة فانة يدل علي انه ربما كان اوقف فحياتة و قفا و تصدق بصدقه او حصل منة فعل خير فقد جوزى بذلك.


و من راى: ان ميتا كان و اليا ربما عاش و ولى مكانة فانة احدا من عقبة ينال و لاية.


و من راى: ان ميتا يصلى بالاحياء فانهم مقصرون فيما فرض عليهم من الطاعة.


و من راى: انه يتبع ميتا و يقفوا اثرة فخروجة و دخولة فانة يقتدى فافعالة بالميت الذي راة فيعتبر ما كان علية الميت من صلاح او فساد.


و من راى: ميتا يشكى من راسة فهو مسئول عن تقصيرة فامور و الدتة او رئيسه.


و ان اشتكي من عنقة فهو مسئول عن تضيع ما له او عن صداق امراته.


و ان اشتكي من يدة فهو مسئول عن اخية او شريكة او عن يمين حلف فيها كاذبا.


و ان اشتكي من جنبة فهو مسئول عن حق المراة.


و ان اشتكي من بطنة فانة مسئول عن حق الولد و الاقرباء.


و ان اشتكي من رجلة فهو مسئول عن انفاقة ما له فغير رضا الله تعالى.


و ان اشتكي من فخذة فهو مسئول عن قطع رحمة و عترته.


و ان اشتكي من ساقية فهو مسئول عن افناء حياتة فالباطل


تفسير الاحلام الميت يصلي