مارد ولد طغا وجاوز حد امثاله. ويقال : مرد الغلام : طرد شاربه.
مازن ولد اما من بيض النمل، وهو يسمى مازنا واما من قولهم : فلان يتمزن
على قومه، اي يتسخي عليهم.
مالك ولد فاعل من الملك. وينفرد بالتصرف فيما يملك.
ماهر ولد الحاذق الذي يحكم ما يتولاه، ويقال هو ماهر في العلم والصناعة وغيرهما.
مامون ولد ياتمنه الناس على اموالهم واعراضهم.
مبتغى ولد مطلوب ومحبوب.
مبروك ولد مبارك.
متعب ولد يتعب اعداءه فيحارون فيه، ويتعب جسمه في سبيل تطبيق امانيه.
مجاهد ولد يبذل الجهد في سبيل الله والوطن.
مجتبى ولد مختار ومصطفى.
محصن ولد مفعل من قولهم: حصنت الشيء اذا حفظته. وقد سمت العرب حصنا، وحصينا، ومحصنا،
وحصينا. وفى الحصانة متعة وعفة، واتخاذ الحيطة للوقاية، وحصين تصغير حصن، والحصين:المنبع المحكم.
محجن ولد المحجن:عصا يعطف راسها وكل شئ عطفته فقد حجته، ومنه احتجن فلان مالا، اذا
ضمه اليه، واستبد به.
محلم ولد من قولهم تحملت يرابيع ارض فلان، اذا سمنت
مجاشع ولد من الجشع ، وهو اسوا الحرص
مجاعة ولد من المجع ، والمجيع: التمر واللبن
محرمة ولد مفعلة: من قولهم : اختر مهم الدهر ، اذا افناهم ، او من
قولهم : خرمت الشيء
مدركة ولد من ادرك يدرك ادراكا، اى لحق ، وسمى مدركة لما ادرك الابل، وكل
شئ بلغ منتهاه ، فقد ادرك ، ومنه قولهم: ادرك الغلام ، اذا بلغ الحلم.
وقد سمت العرب: مدركة ، و مدركا، ودريكا.
مراد ولد سمت العرب مرادا، لانه اول من تمرد باليمن. والمراد المقصود المحبوب المطلوب. ونسب
اليه فقيل المرادي.
مرجان ولد يعد من الاحجار الكريمة.
مرثد ولد مفعل من قولهم : رثدت الشيء اذا نضدت بعضه على بعض، فانت راثد،
والمرثد : الكريم ، والاسد.
مرداس ولد مفعال من الردس ، وهو ان تقذف صخرة بصخرة لتكسرها ، فذلك ردس،
يقال : ردسته ردسا: اذا قذفته بحجر.
مرقال ولد مغعال من قولهم : ارقل البعير ، فهو مرقل ، وهو مشى فوق
الخبب، شبيه بالجمز والرقلة: النحلة الطويلة.
مرة ولد اسم شجرة ، والمرار : شجر . واكل المرار لقب ملك من ملوك
كندة.
مروان ولد فعلان من المروة ، وهى حجارة النار السمر التي يقتدح بها . وربما
سميت الحجارة الرقاق البيض التي تبرق من الشمس مزوا . والمرو – ايضا – نبات
عطرى . وضروب من الصوان.
مسافر ولد مفاعل من السفر ، والسفر وهم القوم المسافرون.
مستورد ولد مستفعل من الورد ، ويسمى الشجاع واردا في بعض اللغات.
مسروق ولد مفعول من قولهم : سرق الشيء اذا ضعف . والسرق : ضرب من
الحرير . وذكر الاصمعى ان اصله : سره، اي جيد، واحسب اشتقاق سراقة من الشيء
المسروق.
مسطح ولد واشتقاقه من شيئين : اما من عمود الخباء، والجمع مساطح . او هو
من السطح، وهو مربد التمر بلغة اهل نجد . والسطح معروف . والسطح والزمن الذي
لا يطبق الحركة وسطح الكاهن معروف.
مسعر ولد المسعر الخشبة التي يحرك بها النار.
مسهر ولد من قولهم: اسهرنى اسهارا ، وسهرت انا سهرا، والسهر، والساهور .زعموا: القمر لغة
سريانية.
مسور ولد سمت العرب: سوارا و مساورا ، ومسورا وسورة والسورة الوثبة ، اثر المجد
وعلامته . وفى التسيمة بها: شدة وحدة ، ونظر بعدي سديد ويقال: سار يسورا سورا،
كما يسور السبع اى يواثب . وسوار الذهب حلية يزدان بها.
مشعل ولد اناء من ادم ينتبذ فيه. والمشعل : الة الشعل والايقاد والاضرام ، وكذلك
المشعال.
مصطفى ولد المصطفى المفضل المختار، وربنا سبحانه اصطفى ادم ونوحا وال ابراهيم على العالمين، وما
اجمل ان يكون اسما على مسمى.. فيما اشد حاجة الناس بعد ان اختلط الحابل بالنابل
الى عملية اصطفاء.
مصعب ولد المصعب من الرجال : المسود . ويقول ابن دريد: واشتقاق مصعب من الفحل
من الابل يترك للضراب ، ولا يستعمل ،فيقول : فحل مصعب ، وصعب . والصعب:
العسر ، والابى وضد الهزل . وقد سمت العرب : صعبا، و مصعبا.
مصقلة ولد مفعلة من الصقل . وفى الصقل تجلية وتهذيب ، وتنميق وتعهد بالتربية.
مضر ولد واشتقاقه من اللبن المضير، وهو الحامض . ويقال : مضر الله لك الثناء
: طيبه لك. وتمضر: انتسب الى مضر.
مطعم ولد مفعل: من قولهم :اطعم يطعم اطعاما ، وطعمت انا اطعم طعما اذا اكلت
. ومطعمة الطير الجارح: اصبعه التي ياكل بها . وقد سمت العرب : طعمة و
طعيما ومطعما و بنو مطعم الطير بطن منهم. والطعمة: كل ما يطعم، والرزق والخراج، والغنيمة.
والمطعم : المرزوق في الصيد.
مطيع ولد كان اسمه العاصى ، فسماه النبي صلى الله عليه وسلم مطيعا وفى الطاعة
انقياد ، وموافقة. و المطاوع المطيع الموافق . و المطوع المتطوع للجهاد ونحوه من اعمال
الخير و المطوع من يطوع الصعب ويخضعه ، ومن يزين لك الخير، ويشجعك عليه.
معاوية ولد واشتقاقه من قولهم : تعاوى القوم، اذا تداعوا الى حرب وغيرها . واستعوى
بنو فلان بنى فلان: استنصروهم .و المعاوية : الكلبة الطالبة للكب. وجرو الثعلب والكلب .
ويقول ابن دريد : معاوية من قولهم : عوت الكلبة فعاوت الكلاب ، فهي معاوية،
اذا عووا معها.
معد ولد واشتقاق معد: اما من العدد فكان اصله معدد على وزن مفعل ، و
اما ان يكو ن المعد، وهو اللحم في مرجع كتف الفرس، والتمعدد: تمام الشدة والقوة
. ويقول ابن دريد: ربما كان اشتقاقه من المعد: البطن ، والجنب من الانسان، وموضع
رجلي الراكب من الفرس ، وحي من العرب. كانوا اهل قشف وغلظ في المعاش.
معشر ولد اما من قولهم للجماعة ، يا معشر الناس، و اما من قولهم: كريم
المعشر، والعشرة، والمعاشرة . والمعشر : كل جماعة امرهم واحد ، اهل الرجل . و
عشرى منسوب الى العشر . او من كان عاشر اخوته، او من اخذ عشر الاموال،
والعاشور اليوم العاشر من المحرم ، ومن يحصل على العشر . العشار قابض العشر:
معقل ولد الموضع الذي تعقل فيه الوعول . اي تنحصر . وهو امتع موضع بالجبل.
معمر ولد طويل العمر او من شاء ان يعمر ولا يخرب
معيط ولد تصغير امعط. واشتقاقه من الذئب اذا تمط شعره عن جلده. وتمعط جلد السام،
اذا تشقق.
- اسم مبارك في المنام
- تفسير حلم اسم مبارك لابن سيرين
- اسم مبارك في المنام
- معنى اسم مبارك في الحلم
- تفسير اسم مبارك في المنام
- معنى اسم مبارك في المنام
- تفسير اسم مبارك في المنام للعزباء
- شخص اسمه مبارك في المنام
- تفسير اسم مبارك في المنام لابن سيرين
- تفسير رؤية شخص اسمه مبارك في المنام
- ما معنى اسم مبارك في المنام