مواضيع للرجال للنساء

بحث عن الحسن بن الهيثم

بحث عن الحسن بن الهيثم 20160821 38 1

بحث عن الحسن بن الهيثم 20160821 38

ابو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم (354 ه/965م-430 ه/1040م) عالم موسوعي مسلم قدم اسهامات
كبيرة في الرياضيات والبصريات والفيزياء وعلم الفلك والهندسة وطب العيون والفلسفة العلمية والادراك البصري والعلوم
بصفة عامة بتجاربه التي اجراها مستخدما المنهج العلمي، وله العديد من المؤلفات والمكتشفات العلمية التي
اكدها العلم الحديث.
صحح ابن الهيثم بعض المفاهيم السائدة في ذلك الوقت اعتمادا على نظريات ارسطو وبطليموس واقليدس،
فاثبت ابن الهيثم حقيقة ان الضوء ياتي من الاجسام الى العين، وليس العكس كما كان
يعتقد في تلك الفترة، واليه ينسب مبادئ اختراع الكاميرا، وهو اول من شرح العين تشريحا
كاملا ووضح وظائف اعضائها، وهو اول من درس التاثيرات والعوامل النفسية للابصار. كما اورد كتابه
المناظر معادلة من الدرجة الرابعة حول انعكاس الضوء على المرايا الكروية، ما زالت تعرف باسم
“مسالة ابن الهيثم”.
يعتبر ابن الهيثم المؤسس الاول لعلم المناظر ومن رواد المنهج العلمي،  وهو ايضا من اوائل
الفيزيائيون التجريبيون الذين تعاملوا مع نتائج الرصد والتجارب فقط في محاولة تفسيرها رياضيا دون اللجوء
لتجارب اخرى.
انتقل ابن الهيثم الى القاهرة حيث عاش معظم حياته، وهناك ذكر انه بعلمه بالرياضيات يمكنه
تنظيم فيضانات النيل. عندئذ، امره الخليفة الفاطمي الحاكم بامر الله بتنفيذ افكاره تلك. الا ان
ابن الهيثم صدم سريعا باستحالة تنفيذ افكاره، وعدل عنها، وخوفا على حياته ادعى الجنون، فاجبر
على الاقامة بمنزله. حينئذ، كرس ابن الهيثم حياته لعمله العلمي حتى وفاته.

سيرته
ولد ابن الهيثم في البصرة سنة 354ه/965م في فترة كانت تعد العصر الذهبي للاسلام، واختلف
المؤرخون اكان من اصل عربيام فارسي. بدا ابن الهيثم في تلقى العلم مع ترجيح كونه
عربي الاصل خلال تلك الفترة التي قضاها في البصرة، حيث قرا العديد من كتب العقيدة
الاسلامية والكتب العلمية.من غير مؤكد اكان ابن الهيثم سني ام شيعي، فبعض المؤرخين يؤكد انه
سني اشعري كضياء الدين سردار ولورانس بيتاني ومعارض للمعتزلة،والبعض قال انه معتزلي كبيتر ادوارد هودجسون،
او شيعي كعبد الحميد صبرة. مع ارجحية كونه من السنة
جاء في كتاب اخبار العلماء باخبار الحكماء للقفطي على لسان ابن الهيثم: «لو كنت بمصر
لعملت بنيلها عملا يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادة ونقصان.» فوصل قوله
هذا الى الخليفة الفاطمي الحاكم بامر الله الذي دعاه الى مصر لتنظيم فيضانات النيل، وامده
بما يريد للقيام بهذا المشروع، وهي مهمة التي تطلبت حينئذ بناء سد في الموقع الحالي
لسد اسوان، وبعد ان تفقد الموقع ادرك عدم جدوى هذا المشروع لضعف الامكانات المتاحة في
ذاك الوقت، وخوفا من غضب الخليفة، ادعى الجنون، فاحتجز بمنزله من عام 401 ه/1011م حتى
وفاة الحاكم في عام 411 ه/1021م. وخلال تلك الفترة، كتب كتابه الاشهر المناظر.
رغم ان هناك حكايات طويلة حول فرار ابن الهيثم الى الشام، ثم مغامرته بالانتقال الى
بغداد في وقت لاحق، وقيل البصرة حيث تظاهر بالجنون، لكن من المؤكد انه بقي في
مصر حتى عام 428 ه/1038م. خلال فترة وجوده في القاهرة، ارتبط ابن الهيثم بالجامع الازهر،
الذي كان بمثابة جامعة المدينة، وبعد انتهاء فترة اقامته الجبرية في منزله، كتب عشرات الاطروحات
الاخرى في الفيزياء والفلك والرياضيات. ثم سافر بعد ذلك الى الاندلس، حيث كان لديه متسع
من الوقت لمساعيه العلمية والتي شملت البصريات والرياضيات والفيزياء والطب، والقيام ببعض التجارب العلمية؛ وكتب
العديد من الكتب في تلك الموضوعات.
عرف ابن الهيثم بالبصري نسبة الى مسقط راسه في مدينة البصرة، وعرفه الغرب باسم Alhazen
(نقحرة: الهزن)، ولقبوه ببطليموس الثاني (باللاتينية: Ptolemaeus Secundus)[13] وبالفيزيائي في اوروبا القرون الوسطى. يعد ريزنر
هو اول من اطلق عليه اسم “Alhazen”، بعدما كان يعرف باسم “Alhacen”، وهو الاسم الاقرب
للنطق العربي. حظي هذا العمل بسمعة كبيرة خلال العصور الوسطى. في عام 1834، اكتشفت اعمال
لابن الهيثم حول مواضيع هندسية في مكتبة فرنسا الوطنية في باريس، كما توجد بعض المخطوطات
الاخرى في مكتبة بودلين في اكسفورد ومكتبة ليدن.
اعماله

غلاف النسخة اللاتينية من كتاب ابن الهيثم المناظر، التي تظهر كيف احرق ارخميدس سفن الرومان
عند مهاجمتهم لسرقوسة باستخدام المرايا المقعرة.

تشريخ للعين اجراه كمال الدين الفارسي في القرن الثالث عشر اعتمادا على افكار ابن الهيثم.
يشير النص في اعلى المخطوط الى وظيفة الدماغ في تفسير الصورة المنطبعة على شبكية العين.

كان لابن الهيثم اسهامات جليلة في مجال البصريات والفيزياء والتجارب العلمية، كما كانت مساهماته في
علوم الفيزياء بصفة عامة وعلم البصريات خاصة، محل تقدير واساس لبداية حقبة جديدة في مجال
ابحاث البصريات نظريا وعمليا. تركزت ابحاثه في البصريات على دراسة النظم البصرية باستخدام المرايا وخاصة
على المرايا الكروية والمقعرة والزيغ الكروي، كما اثبت ان النسبة بين زاوية السقوط وزاوية الانكسار
ليست متساوية، كما قدم عددا من الابحاث حول قوى تكبير العدسات.
وفي العالم الاسلامي، تاثر ابن رشد باعمال ابن الهيثم في علم البصريات، كما طور العالم
كمال الدين الفارسي (المتوفي عام 1320م) اعمال ابن الهيثم في علم البصريات، وطرحها في كتابه
تنقيح المناظر . كما فسر الفارسي وثيودوريك من فرايبرغ ظاهرة قوس قزح في القرن الرابع
عشر، اعتمادا على كتاب المناظر لابن الهيثم. واعتمد العالم الموسوعي تقي الدين الشامي على اعمال
ابن الهيثم والفارسي، وطورها في كتابه نور حدقة الابصار ونور حقيقة النظر عام 1574م.
تكريما لاسمه، اطلق اسمه على احدى الفجوات البركانية على سطح القمر، وفي 7 فبراير 1999،
اطلق اسمه على احد الكويكبات المكتشفة حديثا. وهو “59239 Alhazen”. وفي باكستان، تم تكريم ابن
الهيثم باطلاق اسمه على كرسي طب العيون في جامعة اغاخان. وفي العراق، وضعت صورته على الدينار
العراقي فئة عشرة دنانير منذ ثمانينيات القرن الماضي ثم 10,000 دينار الصادرة في عام 2003،
كما كان اسمه يطلق على واحدة من المنشات البحثية التي خضعت للتفتيش بواسطة مفتشي الامم
المتحدة الباحثين عن الاسلحة الكيميائية والبيولوجية في عهد الرئيس صدام حسين.

 

السابق
كيف اعرف ان جوالي مراقب
التالي
حوار عن احترام المعلم