مواضيع للرجال للنساء

بحث عن ابن خلدون

بالصور بحث عن ابن خلدون

بالصور بحث عن ابن خلدون

عبد الرحمن بن محمد، ابن خلدون ابو زيد، ولي الدين الحضرمي الاشبيلي (1332 – 1406م[1])
مؤرخ من شمال افريقيا، تونسي المولد اندلسي الاصل، كما عاش بعد تخرجه من جامعة الزيتونة
في مختلف مدن شمال افريقيا، حيث رحل الى بسكرة وغرناطة وبجاية وتلمسان، كما توجه الى
مصر، حيث اكرمه سلطانها الظاهر برقوق، وولي فيها قضاء المالكية، وظل بها ما يناهز ربع
قرن (784-808ه)، حيث توفي عام 1406 عن عمر بلغ ستة وسبعين عاما ودفن قرب باب
النصر بشمال القاهرة تاركا تراثا ما زال تاثيره ممتدا حتى اليوم[2] [3] ويعتبر ابن خلدون
مؤسس علم الاجتماع الحديث واب للتاريخ والاقتصاد[4].

حياته

بالصور بحث عن ابن خلدون

مزرعة هاسيندا توري دي دونيا ماريا بدوس هيرماناس، اشبيلية. كانت ملكيتها لعائلة ابن خلدون

ولد ابن خلدون في تونس عام 1332 (732 للهجرة) بالدار الكائنة بنهج تربة الباي رقم
34. اسرة ابن خلدون اسرة علم وادب، فقد حفظ القران الكريم في طفولته، وكان ابوه
هو معلمه الاول[5]، شغل اجداده في الاندلس وتونس مناصب سياسية ودينية مهمة وكانوا اهل جاه
ونفوذ، نزح اهله من الاندلس في منتصف القرن السابع الهجري، وتوجهوا الى تونس، وكان قدوم
عائلته الى تونس خلال حكم دولة الحفصيين. يتعقب ابن خلدون اصوله الى حضرموت وذكر في
موسوعته كتاب العبر المعروفة باسم ” تاريخ بن خلدون ” انه من سلالة الصحابي وائل
بن حجر ولم يدعي انه يعرف كل اجداده الى الصحابي كما انه لم يؤكد كونه
عربيا من عدمه[6]

رحل ابن خلدون بعلمه الى مدينة بسكرة حيث تزوج هناك باحدى بناتها، ثم توجه عام
1356 الى فاس اين ضمه ابو عنان المريني الى مجلسه العلمي و استعمله ليتولى الكتابة
مؤرخا لعهده و ما به من احداث، و قدر لابن خلدون رحيل اخر عام 1363
ميلادي الى غرناطة و من ثم الى اشبيلية ليعود بعد ذلك لبلاد المغرب، فوصل الى
قلعة ابن سلامة (مدينة تيارت الجزائرية حاليا) فاقام بها اربعة اعوام و شرع في تاليف
كتاب العبر و اكمل كتابته بتونس ثم رفع نسخة من كتابه لسلطان تونس، ملحقا اياها
بطلب الرحيل الى ارض الحجاز لاداء فريضة الحج و وجد ابن خلدون سفينة تستعد للعودة
الى الاسكندرية فركبها و توجه الى القاهرة اين قضى بقية حياته[7][8] ، و تولى هناك
القضاء المالكي بمصر بوصفه فقيها متميزا خاصة انه سليل المدرسة الزيتونية العريقة وكان في طفولته
قد درس بمسجد القبة الموجود قرب منزله سالف الذكر المسمى “سيد القبة”. توفي ابن خلدون
في القاهرة سنة 1406 م (808 ه). ومن بين اساتذته الفقية الزيتوني الامام ابن عرفة
حيث درس بجامع الزيتونة المعمور ومنارة العلوم بالعالم الاسلامي انذاك.

بالصور بحث عن ابن خلدون

مسجد القبة الذي كان يدرس فيه ابن خلدون بالعاصمة التونسية

بالصور بحث عن ابن خلدون

المسجد الذي درس فيه ابن خلدون خلال صباه بالعاصمة التونسية

يعتبر ابن خلدون احد العلماء الذين تفخر بهم الحضارة الاسلامية، فهو مؤسس علم الاجتماع واول
من وضعه على اسسه الحديثة، وقد توصل الى نظريات باهرة في هذا العلم حول قوانين
العمران ونظرية العصبية، وبناء الدولة واطوار عمارها وسقوطها. وقد سبقت اراؤه ونظرياته ما توصل اليه
لاحقا بعدة قرون عدد من مشاهير العلماء كالعالم الفرنسي اوجست كونت.

عدد المؤرخون لابن خلدون عددا من المصنفات في التاريخ والحساب والمنطق غير ان من اشهر
كتبه كتاب بعنوان: العبر وديوان المبتدا والخبر في ايام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من
ذوي السلطان الاكبر، وهو يقع في سبعة مجلدات واولها المقدمة وهي المشهورة ايضا بمقدمة ابن
خلدون، وتشغل من هذا الكتاب ثلثه، وهي عبارة عن مدخل موسع لهذا الكتاب وفيها يتحدث
ابن خلدون ويؤصل لارائه في الجغرافيا والعمران والفلك واحوال البشر وطبائعهم والمؤثرات التي تميز بعضهم
عن الاخر.

بالصور بحث عن ابن خلدون

دار ابن خلدون بالعاصمة التونسية

اعتزل ابن خلدون الحياة بعد تجارب مليئة بالصراعات والحزن على وفاة ابويه وكثير من شيوخه
اثر وباء الطاعون الذي انتشر في جميع انحاء العالم سنة 749هجرية (1323 م) وتفرغ لاربعة
سنوات في البحث والتنقيب في العلوم الانسانية معتزلا الناس في سنوات عمره الاخيرة، ليكتب سفره
المجيد او ما عرف بمقدمة ابن خلدون ومؤسسا لعلم الاجتماع بناء على الاستنتاج والتحليل في
قصص التاريخ وحياة الانسان. واستطاع بتلك التجربة القاسية ان يمتلك صرامة موضوعية في البحث والتفكير.

  • ابتكر ابن خلدون وصاغ فلسفة للتاريخ هي بدون شك اعظم ما توصل اليه الفكر البشري
    في مختلف العصور والامم. ارنولد توينبي
  • ان مؤلف ابن خلدون هو احد اهم المؤلفات التي انجزها الفكر الانساني. جورج مارسيز
  • ان مؤلف ابن خلدون يمثل ظهور التاريخ كعلم، وهو اروع عنصر فيما يمكن ان يسمى
    بالمعجزة العربية. ايف لاكوست
  • انك تنبئنا بان ابن خلدون في القرن الرابع عشر كان اول من اكتشف دور العوامل
    الاقتصادية وعلاقات الانتاج. ان هذا النبا قد احدث وقعا مثيرا وقد اهتم به صديق الطرفين
    (المقصود به لينين) اهتماما خاصا. من رسالة بعث بها مكسيم غوركي الى المفكر الروسي انوتشين
    بتاريخ 21/ايلول سبتمبر 1912.
  • ترى اليس في الشرق اخرون من امثال هذا الفيلسوف. لينين
  • ففيما يتعلق بدراسة هيكل المجتمعات وتطورها فان اكثر الوجوه يمثل تقدما يتمثل في شخص ابن
    خلدون العالم والفنان ورجل الحرب والفقية والفيلسوف الذي يضارع عمالقة النهضة عندنا بعبقريته العالمية منذ
    القرن الرابع عشر. روجية غارودي

بحث عن ابن خلدون 20160816 2611

صورة ابن خلدون على عملة العشرة دينارات التونسية

هذا غيض من فيض مما قاله بعض اقطاب الفكر الغربيين ناهيك عن المفكرين العرب والمسلمين
وفيما يلي سنحاول حصر بعض المواضيع التي تناولها ابن خلدون بالبحث دون ان ندعي اننا
سنوفيها حقها وكيف نستطيع ذلك وفي كل يوم نكتشف الجديد حول هذا العالم.

تعليمه

مكانة عائلته الاجتماعية مكنته من الدراسة على يد افضل المدرسين في المغرب الكبير. تلقى علم
التربية الاسلامية الكلاسيكية، ودرس القران الكريم الذي كان يحفظه عن ظهر قلب، واللسانيات العربية، واساس
فهم القران، الحديث، الشريعة (القانون) والفقه علم التاريخ.

لقد تجمعت في شخصية ابن خلدون العناصر الاساسية النظرية والعملية التي تجعل منه مؤرخا حقيقيا
– رغم انه لم يول في بداية حياته الثقافية عناية خاصة بمادة التاريخ – ذلك
انه لم يراقب الاحداث والوقائع عن بعد كبقية المؤرخين، بل ساهم الى حد بعيد ومن
موقع المسؤولية في صنع تلك الاحداث والوقائع خلال مدة طويلة من حياته العملية تجاوزت 50
عاما، وضمن بوتقة جغرافية امتدت من الاندلس وحتى بلاد الشام. فقد استطاع، ولاول مرة، (اذا
استثنينا بعض المحاولات البسيطة هنا وهناك) ان يوضح ان الوقائع التاريخية لا تحدث بمحض الصدفة
او بسبب قوى خارجية مجهولة، بل هي نتيجة عوامل كامنة داخل المجتمعات الانسانية، لذلك انطلق
في دراسته للاحداث التاريخية من الحركة الباطنية الجوهرية للتاريخ. فعلم التاريخ، وان كان (لايزيد في
ظاهره عن اخبار الايام والدول) انما هو (في باطنه نظر وتحقيق وتعليل للكائنات ومبادئها دقيق
وعلم بكيفيات الوقائع واسبابها عميق، لذلك فهو اصيل في الحكمة عريق، وجدير بان يعد في
علومها وخليق(المقدمة). فهو بذلك قد اتبع منهجا في دراسة التاريخ يجعل كل احداثه ملازمة للعمران
البشري وتسير وفق قانون ثابت.

يقول: “فالقانون في تمييز الحق من الباطل في الاخبار بالامكان والاستحالة ان ننظر في الاجتماع
البشري الذي هو العمران ونميز ما يلحقه لذاته وبمقتضى طبعه وما يكون عارضا لا يعتد
به وما لايمكن ان يعرض له، واذا فعلنا ذلك، كان ذلك لنا قانونا في تمييز
الحق من الباطل في الاخبار، والصدق من الكذب بوجه برهان لا مدخل للشك فيه، وحينئذ
فاذا سمعنا عن شيء من الاحوال الواقعة في العمران علمنا ما نحكم بقبوله مما نحكم
بتزييفه، وكان ذلك لنا معيارا صحيحا يتحرى به المؤرخون طريق الصدق والصواب فيما ينقلونه.”

وهكذا فهو وان لم يكتشف مادة التاريخ فانه جعلها علما ووضع لها فلسفة ومنهجا علميا
نقديا نقلاها من عالم الوصف السطحي والسرد غير المعلل الى عالم التحليل العقلاني والاحداث المعللة
باسباب عامة منطقية ضمن ما يطلق عليه الان بالحتمية التاريخية، وذلك ليس ضمن مجتمعه فحسب،
بل في كافة المجتمعات الانسانية وفي كل العصور، وهذا ما جعل منه ايضا وبحق اول
من اقتحم ميدان ما يسمى بتاريخ الحضارات او التاريخ المقارن. “اني ادخل الاسباب العامة في
دراسة الوقائع الجزئية، وعندئذ افهم تاريخ الجنس البشري في اطار شامل.اني ابحث عن الاسباب والاصول
للحوادث السياسية. كذلك قولهداخلا من باب الاسباب على العموم على الاخبار الخصوص فاستوعب اخبار الخليقة
استيعابا.واعطي الحوادث علة اسبابا.”

علم الاجتماع

يعتبر ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع او علم العمران البشري. وقد ذكر في كتاب مقدمة
ابن خلدون: “. وهذا هو غرض هذا الكتاب الاول من تاليفنا.”، وهو علم مستقل بنفسه
موضوعه العمران البشري والاجتماع، ويهدف الى “بيان ما يلحقه من العوارض والاحوال لذاته واحدة بعد
اخرى، وهذا شان كل علم من العلوم وضعيا كان ام عقليا واعلم ان الكلام في
هذا الغرض مستحدث الصنعة غريب النزعة غزير الفائدة، اعثر عليه البحث وادى اليه الغوص. وكانه
علم مستبط النشاة، ولعمري لم اقف على الكلام في منحاه لاحد من الخليقة.

لقد قاد المنهج التاريخي العلمي الذي اتبعه ابن خلدون الى التوصل الى علم الاجتماع، وهذا
المنهج يرتكز على ان كل الظواهر الاجتماعية ترتبط ببعضها البعض، فكل ظاهرة لها سبب وهي
في ذات الوقت سبب للظاهرة التي تليها. لذلك كان مفهوم العمران البشري عنده يشمل كل
الظواهر سواء كانت سكانية او ديمغرافية، اجتماعية، سياسية، اقتصادية او ثقافية. فهو يقول في ذلك:”فهو
خبر عن الاجتماع الانساني الذي هو عمران العالم وما يعرض لطبيعة هذا العمران من الاحوال
مثل التوحش والتانس والعصبيات واصناف التغلبات للبشر بعضهم على بعض، وما ينشا عن الكسب والعلوم
والصنائع وسائر ما يحدث في ذلك العمران بطبيعته من الاحوال.” ويناقش ايضا نظرية التطور لدى
داروين وان لم يغص فيها. ثم ياخذ في تفصيل كل تلك الظواهر مبينا اسبابها ونتائجها،
مبتدئا بايضاح ان الانسان لا يستطيع العيش بمعزل عن ابناء جنسه حيث: “ان الاجتماع الانساني
ضروري فالانسان مدني بالطبع اي لا بد له من الاجتماع الذي هو المدنية. وهو معنى
العمران.

يناقش ابن خلدون العمران البشري بشكل عام مبينا اثر البيئة في البشر وهو مايدخل حاليا
في علم الاتنولوجيا والانثروبولوجيا، ويتطرق لانواع العمران البشري تبعا لنمط حياة البشر واساليبهم الانتاجية قائلا:
“ان اختلاف الاجيال في احوالهم انما هو باختلاف نحلتهم في المعاش.” مبتدئا بالعمران البدوي باعتباره
اسلوب الانتاج الاولي الذي لا يرمي الى الكثير من تحقيق ما هو ضروري للحياة: “.ان
اهل البدو المنتحلون للمعاش الطبيعي. وانهم مقتصرون على الضروري الاقوات والملابس والمساكن وسائر الاحوال والعوائد.”

ثم يخصص الفصل الثالث من المقدمة للدول والملك والخلافة ومراتبها واسباب وكيفية نشوئها وسقوطها، مؤكدا
ان الدعامة الاساسية للحكم تكمن في العصبية.

علم الاقتصاد

ان النتيجة التي توصل اليها ابن خلدون في الفصل الثاني من مقدمته عند بحثه للعمران
البدوي وهي:(ان اختلاف الاجيال في احوالهم انما هو باختلاف نحلهم من المعاش) قادته بالضرورة الى
دراسة عدة مقولات اقتصادية تعتبر حجر الزاوية في علم الاقتصاد الحديث، مثل دراسة الاساليب الانتاجية
التي تعاقبت على المجتمعات البشرية، وانتقال هذه الاخيرة من البداوة الى الحضارة، اي من الزراعة
الى الصناعة والتجارة:(.واما الفلاحة والصناعة والتجارة فهي وجوه طبيعية للمعاش.اما الفلاحة فهي متقدمة عليها كلها
بالذات.واما الصناعة فهي ثانيها ومتاخرة عنها لانها مركبة وعلمية تصرف فيها الافكارو الانظار، ولهذا لا
توجد غالبا الا في اهل الحضر الذي هو متاخر عن البدو وثان عنه).

يركز ابن خلدون على الصناعة جاعلا منها السبب الاساسي في الازدهار الحضاري:(ان الصنائع انما تكتمل
بكمال العمران الحضري وكثرته. ان رسوخ الصنائع في الامصار انما هو برسوخ الحضارة وطول امدها).
كما تناول مقولة تقسيم العمل بالتاكيد على ان(النوع الانساني لا يتم وجوده الا بالتعاون)، لعجز
الانسان عن تلبية جميع حاجاته مهما كانت قدرته بمفرده، حيث ان (الصنائع في النوع الانساني
كثيرة بكثرة الاعمال المتداولة في العمران. فهي بحيث تشذ عن الحصر ولا ياخذها العد.(مثل) الفلاحة
والبناء والخياطة والنجارة والحياكة والتوليد والوراقة والطب.) اما القيمة فهي في نظره (قيمة الاعمال البشرية):فاعلم
ان ما يفيد الانسان ويقتنيه من المتمولات ان كان من الصنائع فالمفاد المقتنى منه قيمة
عمله.اذ ليس هناك الا العمل، مثل النجارة والحياكة معهما الخشب والغزل، الا ان العمل فيهما
اكثر فقيمته اكثر، وان كان من غير الصنائع فلا بد في قيمة ذلك المفاد والقنية
من دخول قيمة العمل الذي حصلت به، اذ لولا العمل لم تحصل قيمتها.فقد تبين ان
المفادات والمكتسبات كلها انما هي قيم الاعمال الانسانية). ولم يغفل ايضا عن مقولة (القيمة الزائدة)
وان لم يعالجها بشكل معمق عند تعرضه لصاحب الجاه:(وجميع ما شانه ان تبذل فيه الاعواض
من العمل يستعمل فيه الناس من غير عوض فتتوفر قيم تلك الاعمال عليه، فهو بين
قيم للاعمال يكتسبها، وقيم اخرى تدعوه الضرورة الى اخراجها، فتتوفر عليها، والاعمال لصاحب الجاه كبيرة،
فتفيد الغني لاقرب وقت، ويزداد مع مرور الايام يسارا وثروة). من كل ما تقدم نستطيع
المجازفة والقول ان اعمال ابن خلدون وبالذات

  • ويرفض ابن خلدون تدخل الدولة المباشر في الانتاج والتجارة لما يترتب عليه من اضرار اقتصادية.
    فهو يرى ان حاجة الدولة لتغطية نفقاتها المتزايدة تدفعها نحو هذا التدخل ولكن النتيجة حينئذ
    تكون بعكس القصد. يكتب ابن خلدون “اعلم ان الدولة اذا ضاقت جبايتها بما قدمناه من
    الترف وكثرة العوائد والنفقات وقصر الحاصل من جبايتها على الوفاء بحاجاتها ونفقاتها، واحتاجت الى مزيد
    المال والجباية، فتارة توضع المكوس على بياعات الرعايا واسواقهم كما قدمنا وتارة بالزيادة في القاب
    (معدلات؛ اسعار) المكوس ان كان قد استحدث من قبل، وتارة بمقاسمة العمال والجباة وامتكاك (امتصاص)
    عظامهم، لما يرون انهم قد حصلوا على شئ طائل من اموال الجباية لا يظهره الحسبان
    (المحاسبون)، وتارة باستحداث التجارة والفلاحة للسلطان على تسمية الجباية (باسم الجباية)، لما يرون التجار والفلاحين
    يحصلون على الفوائد والغلات مع يسارة اموالهم، وان الارباح تكون على نسبة رؤوس الاموال. فياخذون
    في اكتساب الحيوان والنبات لاستغلاله في شراء البضائع والتعرض بها لحوالة الاسواق، ويحسبون ذلك من
    ادرار الجباية وتكثير الفوائد. غلط عظيم وادخال الضرر على الرعايا من وجوه متعددة”. مما تقدم
    يبين لنا ان مقدمة ابن خلدون تعتبر اول موسوعة في العلوم الانسانية، بل هي باكورة
    العمل الموسوعي العام قبل ظهور عصر الموسوعات بحوالي خمسة قرون

الفلسفة

يرى ابن خلدون في المقدمة ان الفلسفة من العلوم التي استحدثت مع انتشار العمران، وانها
كثيرة في المدن ويعرفها قائلا: بان قوما من عقلاء النوع الانساني زعموا ان الوجود كله،
الحسي منه وما وراء الحسي، تدرك ادواته واحواله، باسبابها وعللها، بالانظار الفكرية والاقيسة العقلية وان
تصحيح العقائد الايمانية من قبل النظر لا من جهة السمع فانها بعض من مدارك العقل،
وهؤلاء يسمون فلاسفة جمع فيلسوف، وهو باللسان اليوناني محب الحكمة. فبحثوا عن ذلك وشمروا له
وحوموا على اصابة الغرض منه ووضعوا قانونا يهتدي به العقل في نظره الى التمييز بين
الحق والباطل وسموه بالمنطق. ويحذر ابن خلدون الناظرين في هذا العلم من دراسته قبل الاطلاع
على العلوم الشرعية من التفسير والفقه، فيقول: ¸وليكن نظر من ينظر فيها بعد الامتلاء من
الشرعيات والاطلاع على التفسير والفقه ولا يكبن احد عليها وهو خلومن علوم الملة فقل ان
يسلم لذلك من معاطبها·.

لعل ابن خلدون وابن رشد اتفقا على ان البحث في هذا العلم يستوجب الالمام بعلوم
الشرع حتى لا يضل العقل ويتوه في مجاهل الفكر المجرد لان الشرع يرد العقل الى
البسيط لا الى المعقد والى التجريب لا الى التجريد. ومن هنا كانت نصيحة هؤلاء العلماء
الى دارسي الفلسفة ان يعرفوا الشرع والنقل قبل ان يمعنوا في التجريد العقلي.

فلسفة ابن خلدون

امتاز ابن خلدون بسعة اطلاعه على ما كتبه القدامى على احوال البشر وقدرته على استعراض
الاراء ونقدها، ودقة الملاحظة مع حرية في التفكير وانصاف اصحاب الاراء المخالفة لرايه. وقد كان
لخبرته في الحياة السياسية والادارية وفي القضاء، الى جانب اسفاره الكثيرة من موطنه الاصيل تونس
وبقية بلاد شمال افريقيا الى بلدان اخرى مثل مصر والحجاز والشام، اثر بالغ في موضوعية
وعلمية كتاباته عن التاريخ وملاحظاته.

بسبب فكر ابن خلدون الدبلوماسي الحكيم، ارسل اكثر من مرة لحل نزاعات دولية، فقد عينه
السلطان محمد بن الاحمر سفيرا الى امير قشتالة لعقد الصلح.[5] وبعد ذلك باعوام، استعان اهل
دمشق به لطلب الامان من الحاكم المغولي تيمور لنك، والتقوا بالفعل.[5]

الفكر التربوي عند ابن خلدون

له مساهمة فعالة في علم التربية والذي لم يكن معروفا كعلم اكاديمي مستقل مثل اليوم،
وقد عملت دراسات كثيرة حول فكرة التربوي، ويمكن اجمال افكاره التربوية في التالي:

  • ان العلم ينقسم الى علمين علم نقلي وعلم عقلي.
  • التدرج في التعليم.
  • البدء بالمحسوسات والتدرج حتى الملموسات.
  • يكون تعليم الصبي بداية بعض سور القران الكريم وبعض الاشعار حتى تقوى ملكة الحفظ.

الغرب وابن خلدون

كثير من الكتاب الغربيين وصفو تقديم ابن خلدون للتاريخ بانه اول تقديم لا ديني للتاريخ،
وهو له تقدير كبير عندهم. ربما تكون ترجمة حياة ابن خلدون من اكثر ترجمات شخصيات
التاريخ الاسلامي توثيقا بسبب المؤلف الذي وضعه ابن خلدون ليؤرخ لحياته وتجاربه ودعاه التعريف بابن
خلدون ورحلته شرقا وغربا، تحدث ابن خلدون في هذا الكتاب عن الكثير من تفاصيل حياته
المهنية في مجال السياسة والتاليف والرحلات، ولكنه لم يضمنها كثيرا تفاصيل حياته الشخصية والعائلية.

كان شمال افريقيا ايام ابن خلدون بعد سقوط دولة الموحدين تحكمه ثلاث اسر: المغرب كان
تحت سيطرة المرينيين (1196 – 1464)، غرب الجزائر كان تحت سيطرة ال عبد الودود (1236
– 1556)، تونس وشرق الجزائر وبرقة تحت سيطرة الحفصيين (1228 – 1574). التصارع بين هذه
الدول الثلاثة كان على اشده للسيطرة ما امكن من المغرب الكبير ولكن تميزت فترة الحفصيين
باشعاع ثقافي باهر. وكان المشرق العربي في احلك الظروف انذاك يمزقه التتار والتدهور.

وظائف تولاها

كان ابن خلدون دبلوماسيا حكيما ايضا. وقد ارسل في اكثر من وظيفة دبلوماسية لحل النزاعات
بين زعماء الدول: مثلا، عينه السلطان محمد بن الاحمر سفيرا له الى امير قشتالة للتوصل
لعقد صلح بينهما وكان صديقا مقربا لوزيره لسان الدين ابن الخطيب.كان وزيرا لدى ابي عبد
الله الحفصي سلطان بجاية، وكان مقربا من السلطان ابي عنان المرينىقبل ان يسعى بينهما الوشاة.
وبعد ذلك باعوام استعان به اهل دمشق لطلب الامان من الحاكم المغولي القاسي تيمورلنك، وتم
اللقاء بينهما. وصف ابن خلدون اللقاء في مذكراته. اذ يصف ما راه من طباع الطاغية،
ووحشيته في التعامل مع المدن التي يفتحها، ويقدم تقييما متميزا لكل ما شاهد في رسالة
خطها لملك المغرب الخصال الاسلامية لشخصية ابن خلدون، اسلوبه الحكيم في التعامل مع تيمور لنك
مثلا، وذكائه وكرمه، وغيرها من الصفات التي ادت في نهاية المطاف لنجاته من هذه المحنة،
تجعل من التعريف عملا متميزا عن غيره من نصوص ادب المذكرات العربية والعالمية. فنحن نرى
هنا الملامح الاسلامية لعالم كبير واجه المحن بصبر وشجاعة وذكاء ولباقة. ويعتبر ابن خلدون مؤسس
علم الاجتماع.

ساهم في الدعوة للسلطان ابى حمو الزيانى سلطان تلمسان بين القبائل بعد سقوط بجاية في
يد سلطان قسنطينة ابى العباس الحفصى وارسل اخاه يحيى بن خلدون ليكون وزيرا لدى ابى
حمو.

وفاته

توفي في مصر عام 1406 م، ودفن في مقابر الصوفية عند باب النصر شمال القاهرة.
وقبره غير معروف. والدار التي ولد بها كائنة بنهج تربة الباي عدد 34 بتونس العاصمة
بالمدينة العتيقة.

له قصيدة في الحنين لموطنه تونس

احن الى الفي وقد حال دونهممهامه فيح دونهن سباسب

ويبقى ابن خلدون اليوم شاهدا على عظمة الفكر الاسلامي المتميز بالدقة والجدية العلمية والقدرة على
التجديد لاثراء الفكر الانساني.

كتبه ومؤلفاته

  • تاريخ ابن خلدون، المكتبة الوقفية للكتب المصورة واسمه: كتاب العبر وديوان المبتدا والخبر في معرفة
    ايام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الاكبر.
  • شفاء السائل لتهذيب المسائل، نشره وعلق عليه اغناطيوس عبده اليسوعي.
  • مقدمة ابن خلدون
  • التعريف بابن خلدون ورحلاته شرقا وغربا (مذكراته).
  • بحث عن ابن خلدون الاقتصاد
السابق
كيف تعرف البنت اذا كانت عذراء ام لا
التالي
فوائد لبان الدكر للشعر