مواضيع للرجال للنساء

بحث حول مكة المكرمة

بحث حول مكة المكرمة 20160817 4709 1

بحث حول مكة المكرمة 20160817 4709

 

صورة-1

 

نشاة مكة
قصة بناء الكعبة : تجمع اغلب المصادر التاريخية على ان عام 2800 ق.م ، هو
العام الذي قدم فيه ابراهيم عليه السلام وبصحبته زوجه هاجر وابنها اسماعيل من ارض كنعان
“فلسطين” الى الموقع المهجور الذي بنيت بجواره الكعبة المشرفة واقيمت حولها مدينة مكة المكرمة .
وقد عاد ابراهيم لمدينة الخليل تاركا زوجته الشابة وابنه الرضيع في واد جدب لا زرع
فيه ولا ضرع . وكانت حكمة الله التي جسدت وضع مكة وفضلها وحرمتها وقدسيتها ،
فيما جاء في الايات القرانية : ( واذ جعلنا البيت مثابة للناس وامنا واتخذوا من
مقام ابراهيم مصلى وعهدنا الى ابراهيم واسماعيل ان طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود )
( 125 سورة البقرة ) . ( واذ قال ابراهيم رب اجعل هذا بلدا امنا
وارزق اهله من الثمرات من امن منهم بالله واليوم الاخر قال ومن كفر فامته قليلا
ثم اضطره الى عذاب النار وبئس المصير ) ( 126 سورة البقرة ) . (
واذ يرفع ابراهيم القواعد من البيت واسماعيل ربنا تقبل منا انك انت السميع العليم )
( 127 سورة البقرة ) . ( ربنا اني اسكنت من ذريتي بواد غير ذي
زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل افئدة من الناس تهوي اليهم وارزقهم من
الثمرات لعلهم يشكرون ) (27 سورة ابراهيم ) . بئر زمزم كانت بداية قيام مكة
: حين ترك ابراهيم عليه السلام زوجه هاجر وابنه اسماعيل عائدا من حيث اتي ،
وحين نفذ الماء الذي تركه لهما ، اشتد العطش بالرضيع وزاد صراخه مما دفع امه
هاجر الى البحث عن المياه بين الصفا من جبل ابي قبيس والمروه من جبل قيقعان
اللذين يزخران بالصخور الصماء التي لا تظهر فيها علامات الحياة . وقد استمرت هاجر في
سعيها هذا حتى ارسل الله جبريل عليه السلام ليهمز بجناحيه ويركل بقدمه الارض القفراء فتفجر
عين زمزم وتجري منها المياه وتروي هاجر عطش ابنها الرضيع وتسكت صراخه . ويروي البخاري
عن حديث علي بن ابي طالب رضي الله عنه عن الحوار الذي دار بين هاجر
وجبريل عليه السلام ، اذ قال لها : ” لا تخافوا الضيعة ، فان ها
هنا بيت الله ، يبنيه هذا الغلام وابوه والله لا يضيع اهله ” ، كما
يروي الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما قول جبريل عليه السلام لهاجر : ”
لا تخافي على اهل هذا الوادي ظما ، فانها عين يشرب منها ضيفان الله ”
. ومع ظهور زمزم في هذا القفر اصبحت الحياة فيه امرا ممكنا ، فاقامت هاجر
وابنها حول البئر ، واصبحت ترد عليهما القوافل فينالان منها ما يكفيهما . ومن الثابت
ان الموقع الذي بنيت عليه مكة لم يصبح تجمعا سكانيا مستقرا الا بعد ان اتخذها
ابراهيم عليه السلام مقاما وسكنا لهاجر وابنها ، حيث كانت مجرد مكان تحط فيه القبائل
للراحة ، وسوقا للاتجار وتبادل البضائع بين القادمين من الجنوب ومن الشمال .

( 2 )
قيام اول تجمع سكاني :

وقد استهوى ظهور زمزم بعض القبائل للاقامة حولها . ويروى ان قبيلة جرهم اليمنية كانت
اول قبيلة تقطن الوادي بعد تفجر مياه زمزم ، ويروي اخرون ان هذه القبيلة كانت
موجودة قبل ذلك ، وكان يقطن معها حول موقع مكة قوم اخرون هم العماليق .
وايا كان الامر فقد تزوج اسماعيل عليه السلام فتاة من قبيلة جرهم انجبت له نسلا
كثيرا سموا بالعرب المستعربة . التشكيك في قصة ارتحال ابراهيم عليه السلام الى الحجاز :
يشكك المستشرق ” سير وليم موير Sir W.Muir ” في قصة ذهاب ابراهيم بزوجه هاجر
وابنه اسماعيل للحجاز ، ويعتبرها اكذوبة ابتدعها اليهود قبل ظهور الاسلام باجيال ليوجدوا صلة قرابة
ما بينهم وبين العرب تكفل لهم حسن معاملتهم لليهود الذين ينزلون بينهم ، وييسروا لهم
تجارتهم في شبه الجزيرة العربية . واستند في ذلك الى القول بانه لا توجد صلة
بين دين ابراهيم الذي كان حنيفا مسلما ، وبين عبادة الاوثان التي كانت منتشرة بين
العرب قبل ظهور الاسلام . وفسر وجود جماعة من نسل ابراهيم واسماعيل عليهما السلام في
الحجاز بان هذه الجماعة ربما ارتحلت من فلسطين الى بلاد العرب واتصلت بهم واقامت صلة
النسب معهم . تهاوي الحجج التي قام عليها هذا التشكيك : غير ان هذا التفسير
سرعان ما يتهاوى امام واقعة ذهاب ابراهيم واسماعيل عليهما السلام للحجاز التي اكدتها روايات التاريخ
وتحدث عنها واكدتها بعض الكتب السماوية . فالحجة التي يشير اليها موير من ان انتشار
الوثنية بين العرب يتعارض مع كون ابراهيم حنيفا مسلما ، هي حجة واهية . ذلك
ان انتشار عبادة الاوثان بين العرب كما يقول د. محمد حسين هيكل ، جاءت بعد
موت ابراهيم عليه السلام بقرون طويلة . وحتى لو كانت موجودة ايام مجيئه للحجاز وتردده
عليها ، فلا يبرر ذلك ما ذهب اليه موير . فابراهيم الذي خرج من العراق
فارا بدينه الى فلسطين ومصر ، لم يجد استجابة من الامم و الاقوام التي بشر
فيها بذلك الدين الحنيف . كذلك فلابد وانه كان يعلم بامر الطريق التجاري الذي كان
يربط موقع مكة بشمال الجزيرة العربية وجنوبها والذي كان يبتعد عن مراكز الديانات الوثنية ومعتنقيها
، الامر الذي اوحي اليه بفكرة التبشير بدينه بين القبائل التي تقطن ذلك الطريق وبخاصة
في الموقع الذي اقيم فيه البيت الحرام وشيدت حوله مكة . وهذا ما يؤكده القران
الكريم : ( واذ بوانا لابراهيم مكان البيت ) ( 26 سورة الحج ) ،
( وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود ، واذن في الناس بالحج ياتوك رجالا وعلى
كل ضامر ياتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في ايام
معلومات ). ( 28 سورة الحج ) . كذلك فان ابراهيم عليه السلام ما كان
ليترك زوجته وولده اسماعيل في هذا الموقع الذي يخلوا من كل اشكال الحياة ، وتعيش
فيه الكواسر والوحوش دون سبب واضح ومحدد وهو طاعة امر الله في اقامة البيت الحرام
والقيام بامر العبادة حوله والتبشير بهذا الدين الذي يجعل من معتنقه عبدا حنيفا مسلما .
وهذا ما تشير اليه ال الكريمة : ( ربنا اني اسكنت من ذريتي بواد غير
ذي زرع عند بيتك المحرم ، ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل افئدة من الناس تهوي اليهم
وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون ) ( 37 سورة ابراهيم ) . فابراهيم كان يعلم
ان هذا الموقع هو ملتقى القوافل والتجارة التي تقطع الجزيرة من شمالها الى جنوبها ،
وانه يمثل بيئة مواتية لنشر دينه . ومهما يكن من امر ، فان تفجر مياه
زمزم كان بداية التجمع السكاني الذي قام حولها ، حيث قام ابراهيم وابنه اسماعيل عليهما
السلام بعدها ببناء الكعبة المشرفة التي اصبحت مزارا دينيا يحج اليه العرب من كل انحاء
الجزيرة العربية . سيدنا ابراهيم وابنه اسماعيل يقومان ببناء الكعبة : تكررت زيارات ابراهيم عليه
السلام الى الموضع الذي ترك فيه هاجر وولدها الرضيع بقربه ، وشرع وابنه اسماعيل في
بناء البيت الحرام عام 2430 ق.م . وفي هذا يقول تعالى : ( واذ يرفع
ابراهيم القواعد من البيت واسماعيل ربنا تقبل منا انك انت السميع العليم ) . كان
الموقع الذي بني عليه البيت الحرام مرتفعا عن الارض فوق ربوة ، وكانت السيول تجري
عن يمينه وعن شماله . وحين قدم ابراهيم عليه السلام من الشام خاطب اسماعيل بان
الله قد امره بان يبني بيتا فوق تلك الربوة التي ترتفع عما حولها ، وساله
عما اذا كان سيعاونه في ذلك الامر ، فاجابه اسماعيل عليه السلام بان يطيع ما
امره الله به وانه سيعينه في ذلك ، فبدا في بناء الكعبة حيث كان اسماعيل
ياتي بالحجارة وابراهيم يبني . حتى اذا ما ارتفع البناء جاء اسماعيل بحجر ليقف عليه
ابراهيم عليه السلام ويستانف البناء . وسمي ذلك الحجر الذي ظلت اثار اقدامه ظاهرة عليه
بمقام ابراهيم عليه السلام . وظلا على هذا الحال يبنيان ويرددان : ” ربنا تقبل
منا انك انت السميع العليم ” . وبعد ان اتما بناء الكعبة ، امر الله
ابراهيم عليه السلام بان يدعو الناس للحج : ( واذن في الناس بالحج ياتوك رجالا
وعلى كل ضامر ياتين من كل فج عميق ) ( 27 سورة الحج ) .
وحين اطمان الى قيام البلد الذي كان يرجوه حول بيت الله الحرام دعا ابراهيم ربه
( رب اجعل هذا البلد امنا واجنبني وبني ان نعبد الاصنام ) ، ثم قفل
عائدا الى بلدة الخليل بفلسطين حيث يعتقد بانه مات ودفن فيها . وهكذا يمكن ان
نتصور كيف نشات مدينة مكة ونمت ، حتى اصبحت مركزا تجاريا هاما تفد اليه قوافل
التجارة ، ومقاما امنا يسكن اليه الناس ويؤمه العرب من كل انحاء الجزيرة ابتغاء حج
البيت والطواف حوله تبركا به وتقديسا له .
( 3 )

ولاية اسماعيل والجراهمة :

اصبح اسماعيل زعيما للعرب حيث امتد حكمه للحجاز بعامة اضافة الى مكة . وحين وافته
المنية تولى الجراهمة امر الكعبة وسدانتها ، حيث لم ينازعهم ابناء اسماعيل في امر البيت
احتراما لخئولتهم وقرابتهم . ويرى اخرون ان ولاية الكعبة كانت لابناء اسماعيل يعاونهم في ذلك
الجراهمة اخوالهم . هزيمة الجراهمة على يد خزاعة : والراجح ان سدانة الكعبة ومفاتيحها ظلت
في يد ذرية اسماعيل حتى انتهت ولايتها الى “نابت” ، ثم انتزعها الجراهمة منه .
واستمرت جرهم تتولى رعاية البيت وسدانته فترة من الزمن دون منازع . غير ان الامر
لم يدم على حاله حيث قدمت قبيلة اخرى من اليمن عقب انهيار سد مارب ،
هي قبيلة خزاعة التي نازعت الجراهمة على ولاية مكة وسدانة الكعبة واستولت عليهما ، وطردت
الجراهمة وكذلك ابناء اسماعيل من مكة حيث تفرقوا حول مكة وفي تهامة . وقد ساعدها
في ذلك ان الجراهمة قد بغوا وتجبروا وظلموا كل من كان يدخل مكة من الحجاج
وغيرهم ، كما استحلوا حرمة البيت الحرام واستولوا على الاموال والهدايا التي كانت تهدى للكعبة
. وقد انتشرت فيهم الرذائل واستشرى الفساد بينهم حتى ضعف حالهم واصبحوا لقمة سائغة لخزاعة
التي هزمتهم وطردتهم من مكة كلها وتولت امر الكعبة واستاثرت بسدانتها . ولاية خزاعة على
مكة : انتزعت خزاعة ولاية مكة وسدانة الكعبة من الجراهمة حوالي القرن الثالث الميلادي ،
وقد سادت لهم مكة قرابة قرنين من الزمان ، وفي رواية اخرى خمسمائة سنة .
وفي عهدها شهدت مكة تطورا متتاليا حيث عمل زعيمها عمرو بن لحي على تنشيط الحج
الى مكة بعد ان قضى على مظاهر الظلم والفساد الذي استشرى في عهد الجراهمة الذين
كانوا يعتدون على القوافل والتجار الذين يمرون بمكة او يفدون اليها بغية الاتجار والحج ،
وكذلك اهمالهم لبئر زمزم التي كانت السبب في قيام اول تجمع سكاني مستقر في مكة
كما كانت توفر المياه للوافدين اليها والمقيمين حولها . ولما كانت الحنيفية تعتبر غير مرغوبة
للقبائل العربية البعيدة ، كما تعرضت للوهن والضعف حتى بين ذرية اسماعيل ، فقد عمل
عمرو بن لحي على جلب الاصنام من مختلف انحاء الجزيرة العربية ووضعها حول الكعبة ليرغب
مختلف قبائل العرب وبخاصة الشمالية منها في الوفود الى مكة والحج الى الكعبة تقربا من
اصنامها ، فيضمن بذلك عودة النشاط التجاري الى مكة . ويعتبر “حليل بن حبشية ”
اخر من ولى امر مكة من خزاعة ، وفي زمانه ظهر “قصي بن كلاب” الجد
الخامس للرسول عليه الصلاة والسلام . ولاية قصي بن كلاب : تقول الروايات بان ام
قصي تزوجت بعد وفاة زوجها كلاب بن مره والد قصي برجل من بني عذره اسمه
ربيعة بن خزام الذي رحل بها وابنها الى بادية الشام ، حيث تربى بين ال
ربيعة . وحين اشتد عوده وعلم بحقيقة نسبه عاد الى موطن ابائه واجداده في مكة
. وقد عز على قصي ان يرى اهله وذويه يخضعون لسطوة حكامهم من بني خزاعة
الذين يعتبرهم اجانب قدموا من اليمن ، وبدا يخطط بحكمة ودهاء لتحقيق هدفه المنشود في
تحرير مكة من حكم خزاعة ، فاشتغل بالتجارة حتى كثر ماله ، وتزوج من ابنة
“حليل بن حبشية ” الخزاعي الحاكم انذاك وتدعى “حبى” املا في ان يرث ما كان
يتمتع به والدها من امتيازات وسلطان . وبذكائه الخارق وقوة حيلته وشخصيته استطاع ان يشتري
مفاتيح الكعبة من سادنها ابي غبشان . وكان يعلم ما لمثل هذا الفعل من نتائج
خطيرة ، فعمل على الاتصال سرا بعشائر قريش وبطونها المنتشرة في تهامة وحول مكة ووحد
كلمتها وجمعها حوله ، كما حالف بطون بني كنانة ، واستنصر اخيه لامه ليمده بالمساعدة
اذا ما تطلب الامر . وحين توفى صهره “حليل بن حبشية” واستولى على مفاتيح الكعبة
واعلن احقيته بولايتها وسدانتها ، استنكرت عليه خزاعة ذلك ، ودارت الحرب بينه وبينها حتى
انتصر عليها وطردها من مكة كلها ، ودانت له سيادة مكة وسدانة الكعبة . مكانة
قصي في التاريخ الحجازي : حظي قصي على مكانة رفيعة في بلاد الحجاز وذاع صيته
فيها . فبعد انتصاره على خزاعه وطردهم ، واستتباب ولاية مكة وسدانة الكعبة بين يديه
، قام بجمع بطون قريش وعشائرها التي كانت منتشرة في انحاء متفرقة من تهامة وحول
مكة ليجعل منها عصبية بالقرابة حتى لقب “مجمعا ” . قصي هو اول من امر
ببناء البيوت حول الكعبة : وقد خصص لكل بطن من بطون قريش حيا خاصا حول
الكعبة حتى اصبحت البيوت التي شيدت في هذه الاحياء كالحصون تحيط مكة من كل جانب
. وكان الناس قبل ذلك لا يجراون على البناء بجوار الكعبة مبالغة في تقديسها .
غير ان حجة قصي في مخالفة ذلك الوضع تستند الى ضرورة وجود حماة يقيمون حول
الكعبة ، يتعهدونها بالرعاية ويدفعون عنها الاخطار . قصي هو الذي انشا دار الندوة :
كذلك اقام قصي دار الندوة التي كانت تعنى بحسم المشاكل وحل الخلافات التي قد تقوم
بين قريش والقبائل العربية الاخرى من ناحية ، وبين عشائر قريش ذاتها وبطونها من ناحية
اخرى . وكان لا يدخل هذه الدار الا من بلغ سن الاربعين ، كما كان
العرب يزوجون فيها بناتهم ويعقدون فيها لواء الحرب . وقد انتهى امر هذه الندوة فور
مجيء الاسلام . اما راية الحرب والتي كانت تسمى باللواء فظلت في يده حتى انتهى
امرها الى بني امية من ذريته . كذلك اسندت اليه ” الحجابة ” وهي سدانة
البيت التي تتيح له فتح باب الكعبة وغلقها وخدمتها والاحتفاظ بمفاتيحها ، ثم استقرت بعد
ذلك بيد بني شيبة . خلاصة القول ان قصي جمع في يديه كل السلطات الدينية
والسياسية والعسكرية ، كما كانت مكة في عهده علي قدر كبير من التحضر والرقي الثقافي
والسياسي والاجتماعي . فاهلها كانوا يشتغلون بالتجارة التي اتاحت لهم الاحتكاك بالثقافات والحضارات الاخرى في
بلاد فارس وارض الروم ومصر .

جغرافية مكة:

تقع مكة المكرمة عند تقاطع درجتي العرض 21/25 شمالا ، والطول 39/49 شمالا ، ويعتبر
هذا الموقع من اصعب التكوينات الجيولجية ، فاغلب صخورها جرانيتية شديدة الصلابة ويصل ارتفاعها عن
سطح البحر الى اكثر من ثلاثمئة متر. ويحتضن مكة وادي ابراهيم الذي ينحصر بين سلسلتي
جبال متقاربة من جهات الشرق والغرب والجنوب. فالسلسلة الشمالية تتالف من جبل الفلق وجبل قعيقعان
( هندي ) والسلسلة الجنوبية تتالف من جبل ابي حديدة غربا، ثم جبل كدي باتجاه
الجنوب الشرقي ثم جبل ابي قبيس في الجنوب الشرقي ثم جبل خندمة . ولمكة المكرمة
ثلاثة مداخل رئيسية هي المعلاة وتعرف باسم الحجون والمسفلة والشبيكة. وقد تعارف الناس على ان
المعلاة هي كل ما ارتفع عن مستوى ارض المسجد الحرام والمسفلة هي كل ما كان
دونه. …
********************************
كتاب “مراة الحرمين”، ابراهيم رفعت .

المناخ
تتاثر مدينة مكة المكرمة بعوامل مناخية عدة اهمها مناخ البحر المتوسط شتاءا والمحيط الهندي صيفا.
كما ان لوقوع المدينة على سلسلة جبال السروات وقربها بعض الشيء من البحر الاحمر اثر
اخر في المناخ . ودرجات الحرارة بصفة عامة مرتفعة ، ويصل اقصى انخفاض لها الى
( 20درجة مئوية ) في شهري يناير وفبراير ، ثم تزيد تدريجيا لتصل الى ذروتها
بحلول شهري يونيو ويوليو ( 47 درجة مئوية ) ، وتبلغ الرطوبة النسبية حوالي 45-53%
، اما مستوى التبخر فيصل الى 11مم/اليوم ، في حين تختلف سرعة الرياح باختلاف الفصل
، ويندر هطول الامطار اذ يبلغ هذا المتوسط 1033مم/سنه .
حرمة مكة المكرمة

عن مجاهد قال : ” ان هذا الحرم حرم حذاؤه من السماوات والارضيين السبع ”
اخرجه الازرقي في مسند الشافعي

عن ابن شريح الكعبي ، ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
“ان الله سبحانه حرم مكة ولم يحرمها الناس ، ولا يحل لمن كان يؤمن بالله
واليوم الاخر ان يسفك فيها دما ، ولا يعضدها شجرا ، فان ارتخص احد فقال
: احلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : ان الله سبحانه احلها
لي ولم يحلها للناس ، وانما احلت لي ساعة من نهار ، ثم هي حرام
كحرمتها بالامس ” انتهى باختصار.

واخرج الازرقي والجندي والبيهقي في الشعب وضعفه عن ابن عباس قال : قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم :
“من ادركه شهر رمضان بمكة فصامه كله وقام منه ما تيسر كتب الله له مائة
الف شهر رمضان بغير مكة وكتب له كل يوم حسنة وكل ليلة حسنة وكل يوم
عتق رقبة وكل ليلة عتق رقبة وكل يوم حملان فرس في سبيل الله وكل ليلة
حملان فرس في سبيل الله وله بكل يوم دعوة مستجابة”

واخرج الازرقي والطبراني في الاوسط عن جابر بن عبد الله ان رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال :
“هذا البيت دعامة الاسلام من خرج يؤم هذا البيت من حاج او الفاء كان مضمونا
على الله ان قبضه ان يدخله الجنة وان رده ان يرده باجر او غنيمة”

وقيل في فضل مكة :
” من كان بمكة وفاتته ثلاثة اشياء فهو محروم من مضى عليه يومان ولم يطف
بالكعبة ومن حلق راسه من غير عمرة ومن صام ولم يجعل فطره على ماء زمزم

فضائل مكة المكرمة

المسجد الحرام

1- انها مهبط الوحي ومركز نزول القران وابتداء ظهور الاسلام .
2- انه ليس فيها الا دين واحد وهو الاسلام فليس فيها دينان .
3- انه يمنع شرعا دخول الكافر ودفنه فيها .
4- انه يحرم حمل السلاح فيها الا لضرورة .
5- انه يحرم صيدها على جميع الناس سواء في ذلك اهل مكة واهل الحرم وغيرهم
وسواء المحرم منهم والحلال .
6- ان دماء الهدايا والجبرانات مختص بمكة وبالحرم ولايجوز في غير ذلك البقاع .
7- انه يحرم قطع شجرة ويضمن مايقطع منه .
8- انه يحرم اخراج شئ من ترابه او حجارته الى الحل والى البلدان الاخرى .

9- مضاعفة الحسنات فيها وبالاخص الصلوات في المسجد الحرام .
10- انه يبعث من مقبرتها سبعين الفا يدخلون الجنة بغير حساب يشفع كل واحد منهم
في سبعين الفا وجوههم كالقمر ليلة البدر كما في الحديث .
11- ان الدجال سيطا جميع البلدان حين خروجه الى مكة والمدينة وبيت المقدس .
12- انه ما من نبي من الانبياء عليهم الصلاة والسلام اذا كذبه قومه الا وخرج
الى مكة يعبد الله تعالى حتى ياتيه اليقين وان حول الكعبة قبر ثلاثمائة نبي .

13- ان اهل مكة يتجهون في صلاتهم الى الكعبة من جميع الجهات الاربعة بخلاف بلدان
العالم فكل بلدة تتجه الى الكعبة من جهة واحدة .
***
ويكفي من ذلك كله انزال ذكرها في كتابه العزيز في مواضع عديدة :

( منها ) قوله تعالى :
( ان اول بيت وضع للناس للذي بمكة مباركا وهدى للعالمين )،
( ومن دخله كان امنا )،
وقوله تعالى :
( انما امرت ان اعبد رب هذه البلدة الذي حرمها) ،
وقوله تعالى:
( او لم يروا انا جعلنا حرما امنا)، ال ،
وقوله تعالى :
( او لم نمكن لهم حرما امنا يجبى اليه ثمرات كل شئ رزقا من لدنا)
،
وقوله تعالى :
( بلدة طيبة ورب غفور ) على بعض الروايات انها مكة،
وقوله تعالى: (والمسجد الحرام الذي جعلناه للناس ) ،
وقوله تعالى :
( ومن يرد فيه بالحاد بظلم نذقه من عذاب اليم ) ،
وقوله تعالى :
( لتدخلن المسجد الحرام ان شاء الله امنين )،
وقوله تعالى :
( ببطن مكة )
وقوله تعالى :
( لتنذر ام القرى ومن حولها ) ،
وقوله تعالى :
( وانت حل بهذا البلد) ،
وقوله تعالى :
( وهذا ا لبلد الا مين ) ،

اسماء مكة المكرمة

العلماء ذكروا ان لمكة المكرمة اربعة اسماء نطق بها :
اولها – (مكة) قال تعالى :
(وهو الذي كف ايديهم عنكم وايديكم عنهم ببطن مكة من بعد ان اظفركم عليهم وكان
الله بما تعملون بصيرا) ، وقالوا : سميت بذلك لقلة مائها ، اخذا من قولهم
“امتك الفصيل” اي ولد الناقة ضرع امه اذ امتصه ، وقيل لانها تمك الذنوب اي
تمحها ،
وثانيها – ( ام القرى ) قال تعالى :
(وهذا كتاب انزلناه مباركا مصدق الذي بين يديه ولتنذر ام القرى ومن حولها والذين يؤمنون
بالاخرة يؤمنون به وهم على صلاتهم يحافظون) ،
وثالثا – (بكة ) بالباء الموحدة قال تعالى :
(ان اول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين) ،
ورابعها – (البلد الامين ) وقد اقسم الله به في قوله :
(وهذا البلد الامين).
******************
كتاب “مراة الحرمين”، ابراهيم رفعت باشا

(( حدود مكة المكرمة ))

ورد ان جبريل عليه السلام اقام ابراهيم عليه السلام على حدود الحرم وامره ان ينصب
عليه الحجارة وكان اول من اقام انصاب الحرم وهي الحد الفاصل بين الحل والحرم وبعد
فتح مكة بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم تميم بن اسد الخزاعي فجددها واستمر
خلفاء المسلمين واعيانهم يجددونها .

وفيما يلي المسافة تقريبا بين المسجد الحرام وبعض حدود الحرم

اضاة لبن الحديبية جعرانة نخلة التنعيم جبل عرفات
16كم 22ك م 22ك م 13كم 7.5كم 22كم

اماكن واثار:
غار حراء.

غار حراء…باعلى مكة على يسار الذاهب منها الى منى يرتفع 634متر واهل مكة يسمونه جبل
النور .في اعلاه الغار الذي كان يتعبد فيه الرسول صلى الله عليه وسلم.وهذا الغار عبارة
عن فجوة بابها نحو الشمال تسع نحو خمسة اشخاص جلوسا وارتفاعه قامة متوسطة.والواقف على هذا
الجبل يرى مكة وابنيتها كما يرى جبل ثور.قمة الجبل تشبه سنام الجبل فلا يوجد جبل
بمكة ولا بالدنيا كلها يشبه جبل حراء فهو جبل فريد الشكل.ويمتاز جبل حراء عن بقية
الجبال ب:

1.كان الاساس الاول القديم للكعبة من حجارة جبل حراء

2.كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتعبد فيه قبل البعثة

3.كان بدء الوحي في غار حراء

4.وقوف جبريل عليه السلام في غار حراء وضمه النبي صلى الله عليه وسلم واقرائه

اول اية نزلت من القران”اقرا باسم ربك الذي خلق”

غار ثور
***
يقع في جبل ثور في الجهة الجنوبية من المسجد الحرام على نحو 4 كم وارتفاعة
نحو 748متر من سطح البحر ونحو 458متر من سفح الجبل .وهذا الغار صخرة مجوفة اقصى
ارتفاعه 1.25 واقصى طوله وعرضه 3.5×3.5 متر وله فتحتان فتحة في ناحية الغرب وهي التى
دخل منها النبي صلى الله عليه وسلم وفتحة في الشرق .وهذا الغار دون القمة وصعب
المرتقى ويستغرق الصعود اليه نحو ساعة ونصف .
عن ابي بكر رضي الله عنه قال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم
في الغار فرايت اثار المشركين .قلت يار سول الله لو ان احدهم رفع قدمه رانا
.قال : ما ظنك باثنين الله ثالثهما …………

جبل ابو قبيس

من اشهر جبال مكة مع انه ليس من اكبرها تراه يشرف على المسجد الحرام من
مطلع الشمس يصب منه شعب على بينه وبين الخندمة . وابو قبيس بين شعب علي
وبين اجياد وهو من الجبال الماهولة في مكة .
وكان على قمته مسجد يسمى مسجد بلال وليس منسوبا الى بلال بن رباح كما يظن
البعض

كان يسمى في الجاهلية الامين لان الحجر الاسود كان مستودعا فيه .وهو احد اخشبي مكة
والاخشب هو الجبل الغليظ والاخشب الاخر هو جبل قعيقعان والاخشبان اللذان قال عنهما ملك الجبال
: يامحمد ان شئت ان اطبق عليهم الاخشبين لفعلت قال النبي صلى الله عليه وسلم
: بل ارجو ان يخرج الله عزوجل من اصلابهم من يعبد الله عزوجل وحده ….

جبل قعيقعان
***

بضم القاف وفتح العين هو الجبل الضخم المشرف على المسجد الحرام من الشمال والشمال الغربي
والممتد من حارة الباب الى الشامية ……ويسمى اليوم باسماء عدة حسب اطلاله على مختلف الاحياء
.فطرفه الشمالي الغربي يسمى جبل العبادي والشرقي المشرف على الحجون ومقبرة المعلاة يسمى جبل السليمانية
وما اشرف على دحلة يسمى جبل السودان وبين القرارة والفلق يسمى جبل القرارة اما الجزء
الجنوبي فيسمى جبل هندي .ارتفاعه نحو 410 متر من سطح البحر . ……………….
دار الارقم
منسوب الى الارقم بن ابي الارقم رضي الله عنه وكانت مركز للدعوة الاسلامية سرا في
عند بعثة النبي صلى الله عليه وسلم .
كان المسلمون يجتمعون بها ويصلون فيها سرا حتى اصبح عددهم اربعين شخصا باسلام عمر بن
الخطاب رضي الله عنه فجهروا بالاسلام .في سنة 171ه
بنت الخيزران جارية المهدي العباسي مسجدا في موضع هذا الدار التى كانت على بعد 36متر
من الصفا شرقا خارج المسعى .
وفي سنة 1375 ه هدمت لصالح التوسعة وتخليدا لذكراها فان اول باب في المسعى بجوار
الصفا سمي بباب دار الارقم .

دار الندوة
دار الندورة ……بناها قصي بن كلاب بحوالى 200 سنة قبل الهجرة وسميت بذلك لتشاورهم فيها
.
وهذه هي الدار التى اجتمع فيها نواب قريش ليتدارسوا خطة للقضاء على الدعوة الاسلامية وذلك
لما خرج بعض الصحابة رضي الله عنهم الى المدرينة وخافت قريش خروج الرسول صلى الله
عليه وسلم اتفقوا على قتله وشاء الله عزوجل ان يخرج من بينهم مهاجرا وان يظهر
دينه

وقد نزل بها عمر بن الخطاب رضي الله عنه ذات مرة اثناء خلافته . وكان
ينزل بها الامراء والخلفاء .
ادخلها المعتضد العباسي في المسجد اثناء توسعته سنة 284ه وموقعها الان ضمن الاروقة والمطاف في
الجهة الشمالية الغربية وهناك باب في هذه الجهة يحمل اسم باب الندوة
وفي مكة المكرمة اماكن اثرية اخرى كثيرة خلاف ماذكر حدد مواقعها المؤرخون منها:
1 – مكان مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم وترعرعه في كنف امه امنة
بنت وهب وقد حول البيت الطاهر الى مكتبة باسم (مكتبة مكة المكرمة) وذلك في سنة
1372ه. م.. وتقع دار مولده عليه الصلاة والسلام في شعب بني هاشم قديما ويسمى الان
بشعب علي قرب المسجد الحرام الى الشرق منه حيث يستطيع الخارج من المسجد الحرام من
جهة باب السلام ان يرى بناء المكتبة في شارع “الغزة” واضحا من بعد للعيان.
2 – بيت الامام علي كرم الله وجهه ورضي عنه ومدرج طفولته ونشاته ودار ابيه
ابي طالب. وتقع في شعب بني هاشم الذي سمي بعد ذلك بشعب علي نسبة له
وهي الدار التي احتضنت واوت واغدقت وغذت رسول الله صلى الله عليه وسلم وحنت عليه
منذ ان كفله عمه ابو طالب وتقع شرقي الحرم الشريف علي مسافة كيلومتر ونصف منه.
وقد حولت الى مدرسة سميت بمدرسة النجاح.
3 – موضع دار ام المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها حيث كانت
ام المؤمنين خديجة الكبرى تسكنها حتى وفاتها وفيها انجبت ابناء رسول الله صلى الله عليه
وسلم وقد سكن عليه الصلاة والسلام هذه الدار ثمانية وعشرين سنة كما يقول المؤرخون وخرج
منها الى المدينة المنورة مهاجرا فسميت لذلك ب(دار الهجرة). وهي الدار التي شهدت اول حالة
فداء في الاسلام يوم فدى الامام علي كرم الله وجهه النبي صلى الله عليه وسلم
بنفسه فبات بها على فراشه . وتقع هذه الداربزقاق الحجر بمكة المكرمة او ما يعرف
بزقاق الصوغ وفي هذا المنزل نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه ولدت
السيدة خديجة رضي الله عنها اولاد النبي صلى الله عليه وسلم من ذكور واناث وبعد
وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها استمر النبي صلى الله عليه وسلم ساكنا هذه الدار
الى حين هجرته الى المدينة المنورة فاخذ الدار عقيل بن ابي طالب رضي الله عنه
وباعها الى الخليفة الاموي معاوية بن ابي سفيان فجعلها مسجدا.
ان موضع ولادة السيدة فاطمة الزهراء ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة هو
نفسه دار السيدة خديجة ..ولقد وقعت عمارات كثيرة في هذا الموضع ..واخر بنايه حصلت في
هذا الموضع بناها امين العاصمة في ذلك الوقت الشيخ عباس القطان المتوفى عام 1370 ه
فابتدا في بناها سنة 1368ه لتكون مدرسة لتحفيظ القران ثم انه بعد وفاة الشيخ عباس
وتكملت عمارة الدار سلمت لوزارة المعارف لادارتها للغرض المذكور
4 – مولد حمزة عم رسول الله صلى اللع عليه وسلم وتقع في حارة المسفلة
جنوب الحرم الشريف على مسافة نصف كيلو متر منه. وقد اقيم مكانها مسجد للصلاة وكتاب
لتحفيظ القران للاطفال.
5 – مقبرة المعلا في الحجون وتقع بين البيت الحرام وحارة المعابدة ومكانها واضح معروف
وفيها مدفن عبد مناف وعبد المطلب وابي طالب . ومدفن خديجة الكبرى زوجة النبي صلى
الله عليه وسلم وام المؤمنين
6 – مسجد الراية وهو مكان ركز فيه النبي صلى الله عليه وسلم رايته يوم
فتح مكة المكرمة وصلى فيه. وهو مسجد معروف بهذا الاسم ويقع في المعلا.
7 – مسجد الاجابة وهو مكان نزل فيه النبي صلى الله عليه وسلم عندما رجع
عائدا من منى وبات فيه. ويقع في حارة المعابدة بمكان يسمى (المحصب) وقد جدد بناء
المسجد في سنة 2001م.
8 – مسجد البيعة او العقبة وهو المكان الذي اجتمع فيه النبي صلى الله عليه
وسلم بالانصار فبايعوه على الاسلام والنصرة. ويقع هذا المسجد المبارك اسفل وادي منى قبل الوصول
اليها. ولا زال المسجد موجودا حتى الان.
9 – دار العباس بن عبدالمطلب رضوان الله عليه
وهي بالمسعى عند الباب المسمى باب العباس احد ابواب المسجد الحرام الى المسعى وفي جدارها
احد الميلين الاخضرين وهما اللذان تسن الهرولة بينها للرجال وقد صارت هذه الداريوما رباطا للفقراء
وكان يسمى في الزمان القديم برباط العباس وفيه كان العلم الاخضر وقد افاد الفاسي انه
كان مطهرة ثم جعل رباطا والذي عمله مطهره الملك المنصور والذي عمله رباطا ابن استاذه
الملك الناصر ومحمد بن قلاوون الالفي

10 -دار ابي سفيان رضي الله عنه
من الدور الشهيرة بمكة المكرمة وهي واقعة على يمين الصاعد من المسجد الحرام في اول
المدعى محاذية للمروة.

وهي الدار التى قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم عند فتح مكة “من
دخل داره واغلق بابه فهو امن ومن دخل المسجد فهو امن ومن دخل دار ابي
سفيان فهو امن ” وكان ذلك صباح يوم الجمعه عشرين من رمضان من السنة الثامنة
للهجرة

وهذه الدار وما حولها لم يغفلها المؤرخون حتى ان المؤرخ الازرقي اورد في شانها بتاريخه
ما فحواه انه كان يباع في الرحبة التى بين دار ابي سفيان ودار حنظلة بن
ابي سفيان الحنطة والحبوب والسمن والعسل وكلها اشياء كانت تحملها العير اذا قدمت الى مكة
المكرمة من السراة والطائف وغيرها .

11 – مسجد الخيف:
الخيف بفتح الخاء وسكون الياء ..ما انحدر عن غلظ الجبل
وارتفع عن مسيل الماء ..ومنه سمي مسجد الخيف ,ويقع في سفح جبل
منى الجنوبي قريبا من الجمرة الصغرى وقد صلى فيه النبي صلى الله عليه
وسلم والانبياء من قبله فعن يزيد بن الاسود قال :شهدت مع النبي صلى
الله عليه وسلم حجته فصليت معه صلاة الصبح في مسجد الخيف ،
وقد كان هذا المسجد موضع اهتمام وعناية خلفاء المسلمين على مرالتاريخ
وتمت توسعته وعمارته في سنة 1407ه – 1987م بتكلفة 90 مليون ريالا وبه
اربع منائر وهو مكيف ب 410 وحدة تكييف كما يساعد على تلطيف الهواء
في المسجد 1100 مروحة ويليه مجمع دورات المياه ويوجد به اكثر من 1000 دورة مياه
و3000 حنفية للوضوء.
12 -مسجد المشعر الحرام:
يقع في مزدلفة على الطريق رقم 5 وكان النبي
صلى الله عليه وسلم ينزل عند قبلته وقد تم عمارته وتوسعته في العهد
السعودي بتكلفة خمسة ملايين ريالا وهو مسقف وطوله من الشرق الى
الغرب 90 متر وعرضه 56متر فمساحته 5040مترمربع ويستوعب اكثر من
اثنى عشر الف مصل وفي مؤخرة المسجد منارتان بارتفاع 32متر وله
مدخل في كل من الجهه الشرقية والشمالية و الجنوبية ويليه ملحق للوضوء
ودورات مياه للرجال والنساء على قسمين منفصلين وبين مسجد مزدلفة
ومسجد الخيف نحو 5 كم وبينه وبين مسجد نمره 7كم
13 – مسجد الجن :
وهو معروف بهذا الاسم حتى الان ويقع بين الشارع الذي
يؤدي الى مقبرة المعلاة السفلى وبين شارع المعلاة

14 – مسجد نمرة :
بفتح النون وكسر الميم وسكونها ونمرة جبيل غرب المسجد وبه يسمى مسجد
نمرة ونزل النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة في خيمة بنمرة وبعد زوال
الشمس انتقل الى بطن وادي عرنة وخطب وصلى ثم انتقل الى موقفه في
بالصخرات وبعد غروب الشمس تحرك منها الى مزدلفة .وبني مسجد في موضع خطبته وصلاته صلى
الله عليه وسلم ببطن وادي عرن في اول عهد الخلافة العباسية في منتصف القرن الثاني
الهجري وبطن الوادي
ليس من عرفة وبعد توسعات المسجد التى تمت على مر التاريخ اصبحت
مقدمة المسجد خارج عرفات ومؤخرة المسجد في عرفات وهناك لوحات ارشادية
تشير الى ذلك وقد تمت توسعته وعمارته في العهد السعودي بتكلفة 237 مليون ريال وطوله

من الشرق الى الغرب 340م وعرضه من الشمال الى الجنوب 240 م ومساحته
اكثر من 110 الف متر مربع منها نحو 28.800متر مربع للجزء الخلفي المبني
بدورين بطول 120 متر ويوجد خلف المسجد مساحة مظللة قدرها 8000مترمربع
ويستوعب المسجد نحو 350الف مصل وله ست ماذن ارتفاع كل منها 60متر
وثلاث قباب وعشرة مداخل رئيسية تحتوي على 64 بابا وهو مكيف ب663وحدة
تكييف وبه غرفة للاذاعة الخارجية مجهزة لنقل الشعائر بالاقمار الصناعية الى
انحاء العالم ويليه اكثر من الف دورة مياه و15 الف صنبور للوضوء وخزانان علويان
للمياه سعة كل منها 4500 متر مكعب
15- مسجد خالد بن الوليد رضي الله عنه :
امر النبي صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد رضي الله عنه يوم الفتح ان
يدخل مكة وان يغرز رايته عند ادنى البيوت وفي رواية امره ان يدخل مكة من
جهة جرول ففعل وبنى هذا المسجد في الموضع الذي غرز فيه رايته وهو معلوم الان
في حارة الباب بريع الرسام وعلى الشارع المنسوب اليه واعيد بناؤه بمنارة سنة 1377ه

16 -مسجد الصخرات
وهو بعرفات اسفل جبل الرحمة على يمين الصاعد اليه وهو مرتفع قليلا عن
الارض يحيط به جدار قصير وفيه صخرات كبار وقف عندها رسول الله صلى الله
عليه وسلم عشية عرفة وهو على ناقته القصواء .كما في حديث جابر رضي
الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم صلى الظهر والعصر في موضع مسجد
نمرة ثم ركب حتى اتى الموقف فجعل بطن ناقته القصواء الى الصخرات وجعل
حبل المشاة بين يديه واستقبل القبلة فلم يزل واقفا حتى غربت الشمس
وذهبت الصفرة قليلا حتى غاب القرص .وفي هذا الموقف نزل عليه صلى الله عليه وسلم
..قوله تعالىاليوم اكملت
لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا …)المائدة 3واحيط هذا الموقف بجدار طوله
من جهة القبلة 13.3 متر والجدار الذي على يمينه ويساره 8 متر اما الجدار المقابل
للقبلة فدائري غير مستقيم

 

  • بحث حول الحرام في مكة المكرمة

السابق
الاسرة والطفل
التالي
شمس الحرية سمعنا