مواضيع للرجال للنساء

اواخر سورة البقرة

اواخر سورة البقرة 20160820 232 1

{امن الرسول بما انزل اليه من ربه والمؤمنون كل امن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا
نفرق بين احد من رسله وقالوا سمعنا واطعنا غفرانك ربنا واليك المصير }285{ لا يكلف
الله نفسا الا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا
او اخطانا ربنا ولا تحمل علينا اصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا
تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا فانصرنا على
القوم الكافرين{286} البقرة

يقول الشيخ د. سفر الحوالي:
فضل الايتين من اخر البقرة
لتضمنها اصول الدين

[ولهذا كانت الايتان من اخر سورة البقرة -لما تضمنتا هذا الاصل- لهما شان عظيم ليس
لغيرهما] اي: من الايات في كتاب الله، وذلك لان الله يقول فيهما: { امن الرسول
بما انزل اليه من ربه والمؤمنون كل امن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين
احد من رسله }[البقرة:285]، فالذي انزل الى النبي صلى الله عليه وسلم هو هذه الاصول،
واصلها جميعا يرجع الى ما انزل على الرسول صلى الله عليه وسلم، فنؤمن به ونطيع:
{ وقالوا سمعنا واطعنا غفرانك ربنا }[البقرة:285] اي: اذعان وانقياد مطلق، وطاعة لله سبحانه وتعالى،
لا كما قال اهل الكتاب: سمعنا وعصينا. ثم يطلبون المغفرة من الله: {غفرانك ربنا }[البقرة:285]،
لان العبد مهما سمع واطاع وانقاد فعبادته اقل من ان تكافئ او توازي نعم الله
سبحانه وتعالى وفضله عليه، فالفضل له اولا واخرا سبحانه وتعالى فهو الذي هداه، وهو الذي
وفقه، ومهما عبد العبد ربه سبحانه وتعالى فالفضل له؛ لان العبد مقصر دائما، ولذلك فانه
يستغفر الله من التقصير.قوله: { واليك المصير }[البقرة:285]، يعني: الايمان باليوم الاخر، فاليه المرجع، واليه
المال سبحانه وتعالى.
فيذكر الشارح ان لهاتين الايتين
شانا عظيما لتضمنهما اصول الدين

وفي فضل الايتين من الحديث :
قال المصنف: [وفي صحيح مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: {بينما جبريل قاعد
عند النبي صلى الله عليه وسلم . سمع نقيضا من فوقه . فرفع راسه .
فقال : هذا باب من السماء فتح اليوم . لم يفتح قط الا اليوم .
فنزل منه ملك . فقال : هذا ملك نزل الى الارض . لم ينزل قط
الا اليوم . فسلم وقال : ابشر بنورين اوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك . فاتحة
الكتاب وخواتيم سورة البقرة . لن تقرا بحرف منهما الا اعطيته}].
اي: ان ملكا نزل من السماء -وكان جبريل قاعدا عند النبي صلى الله عليه وسلم-
فسمع صلى الله عليه وسلم نقيضا؛ والنقيض: صوت يصدر من فوق كما لو كان السقف
فيه حركة، وجبريل يعلم احوال السماء، فعرف هذا الصوت، فقال للنبي صلى الله عليه وسلم:
هذا الصوت الذي تسمعه هو صوت باب من ابواب السماء فتح، ولم يفتح قبل ذلك
ابدا الا اليوم، فنزل منه ملك فقال جبريل: (هذا ملك نزل الى الارض لم ينزل
قط الا اليوم) وفي هذا بشارة عظيمة للنبي صلى الله عليه وسلم.فجبريل عليه السلام مطلع
على احوال السماء ويعلم اصوات الابواب، ويعرف الملائكة، ومن نزل منهم ومن لم ينزل؛ فهو
رئيس الملائكة وكبيرهم؛ فقال: (ابشر) والخطاب هنا للنبي صلى الله عليه وسلم بنورين اوتيتهما لم
يؤتهما نبي قبلك) اي: لم يؤتهما احد من الانبياء الذين انزل الله تبارك وتعالى الكتب
عليهم (وهما: فاتحة الكتاب، وخواتيم سورة البقرة، لن تقرا بحرف منهما الا اوتيته) يعني: اذا
قرات بهما او بحرف منهما فقد اوتيت نورين: نور الفاتحة، ونور الايتين في خواتيم سورة
البقرة، فانك لن تقرا بحرف منهما الا اوتيت ذلك النور..
وحديث جبريل السابق ليس فيه ما يصرح على ان الملك النازل من السماء هو الذي
خاطب النبي صلى الله عليه وسلم، وانما قال في الحديث: {هذا ملك نزل الى الارض،
لم ينزل قط الا اليوم، فسلم، وقال: ابشر بنورين اوتيتهما.. } قد يكون الملك النازل
خاطب بها جبريل، وجبريل خاطب بها النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك وارد ومحتمل، ولا
ينافي ذلك ان غير جبريل ينزل على النبي صلى الله عليه وسلم؛ لان الحديث ليس
نصا في ان الايتين نزل بهما ذلك الملك على النبي صلى الله عليه وسلم، فان
جبريل قد نزل بالفاتحة وباواخر سورة البقرة، لكن هذا الملك جاء مبشرا بفضلهما، وعليه فلو
خاطب بها الملك النازل النبي صلى الله عليه وسلم مباشرة لما كان في ذلك شيء،
وانما هي بشارة بفضلهما لا نزولا بهما، والقران كله انما نزل به على النبي صلى
الله عليه وسلم جبريل عليه السلام.
*******************

جعل الله لكم القران نورا

اواخر سورة البقرة 20160820 232

  • اواخر سورة البقرة
  • اخر ايات من سورة البقره
  • اخر سورة البقرة امن الرسول مكتوبه
  • اواخر سورة البقرة مكتوبة
  • آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه و المؤمنون كل آمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله
  • خواتيم سورة البقرة صور
  • صورةلايه امن الرسول نهاي البقره
السابق
صور رمنسية مكتوب عليها
التالي
الاقراط في المنام