مواضيع للرجال للنساء

اناء الرسول عليه الصلاه والسلام

اناء الرسول عليه الصلاه والسلام 20160820 5343 1

اناء الرسول عليه الصلاه والسلام 20160820 5343

فقد اطلعت على مقطع الفيديو الذي انتشر عبر شبكات التواصل الاجتماعي حول استقبال اناء النبي
صلى الله عليه وسلم في بلاد الشيشان ، واحب ان ابين بعض النقاط المهمة في
هذا الموضوع:

اولا:

التبرك باثار الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من شعره او ظفره او ثوبه، قد
ثبت في سنة النبي صلى الله عليه وسلم، وقد حلق رسول الله صلى الله عليه
وسلم راسه في حجة الوداع وقال للحلاق: “اقسم الشعر” فقسمه بين الناس، كما في صحيح
البخاري.
ثانيا:

قد وقع التبرك ببعض ءاثاره صلى الله عليه وسلم في عهده واقره ولم ينكر على
المتبرك، وبعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم من اصحابه،ففي صحيح البخاري ان عبد الله
بن سلام الصحابي الذي هو ممن اوتي اجره مرتين قال لابي بردة: “الا اسقيك في
قدح شرب النبي صلى الله عليه وسلم فيه”.

وقد اخرج البخاري في صحيحه ايضا باسناده الى سهل بن سعد الساعدي رضي الله تعالى
عنه حديثا قال فيه: “فاقبل النبي صلى الله عليه وسلم حتى جلس في سقيفة بني
ساعدة هو واصحابه، ثم قال: “اسقنا يا سهل”، فاخرجت لهم هذا القدح فاسقيتهم فيه، قال
ابو حازم: “فاخرج لنا سهل ذلك القدح فشربنا منه تبركا برسول الله صلى الله عليه
وسلم”، قال: “ثم استوهبه بعد ذلك عمر بن عبد العزيز من سهل فوهبه له”.
واخرج البخاري في صحيحه عن عثمان بن عبد الله مولى ال طلحة انه قال: ارسلني
اهلي الى ام سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، بقدح من ماء [وقبض اسرائيل
ثلاث اصابع] من فضة فيه شعر من شعر النبي صلى الله عليه وسلم وكان اذا
اصاب الانسان عين او شئ بعث اليها مخضبه، فاطلعت في الجلجل فرايت شعرات حمرا. والجلجل
شئ يشبه القارورة يحفظ فيه ما يراد صيانته.

قال الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله في فتح الباري: “والمراد انه كان من اشتكى
ارسل اناء الى ام سلمة فتجعل فيه تلك الشعرات وتغسلها فيه وتعيده فيشربه صاحب الاناء
او يغتسل به استشفاء بها فتحصل له بركتها”.

ثالثا:

هذه الاثار النبوية سواء كانت جزءا منه ثم انفصلت عنه، او خارجة عنه لكنها لامست
جسده الطاهر، فهذه هي التي كان الصحابة رضي الله عنهم يتبركون بها ، وربما استمر
الامر على ذلك سنوات معدودات ممن اتى بعدهم، ثم انقرضت الاثار وانقرض تبعا لذلك هذا
التبرك.
رابعا:

اذا ثبت ان التبرك باثار النبي صلى الله عليه واله وسلم مشروع؛ فلا بد من
التنبه للنتيجة العملية الواقعية للمسالة، وهي: هل يثبت الان صحة اي اثر من الاثار التي
يقال انها من الاثار النبوية؟

فلا بد من التثبت فيما يقال انه من اثار النبي صلى الله عليه واله وسلم،
فنحن امة اسناد وتثبت، وكما جاء الوعيد في نسبة القول الذي لم يقله الرسول صلى
الله عليه واله وسلم اليه فقد قال صلى الله عليه وسلم ( من كذب على
متعمدا فليتبوا مقعده من النار)رواه البخاري من حديث انس رضي الله عنه؛ فكذا الامر في
نسبة فعل او اثر له وهو ليس كذلك، وكما يعرف ثبوت الحديث الشريف بادلة وضوابط
حدها علماء السنة النبوية على صاحبها افضل الصلاة وازكى السلام، فكذا لا بد من ثبوت
ما يزعم انه من اثار النبي صلى الله عليه واله وسلم بادلة وبراهين، و الا
جاز ان ينسب كل احد الى النبي صلى الله عليه واله وسلم ما يشاء من
الاثار والاغراض لاهداف مادية ، او غير ذلك، فالكذب على النبي صلى الله عليه واله
وسلم جريمة ، وجناية على الشريعة، وكما كذب على النبي صلى الله عليه واله وسلم
في قوله وفعله، كذلك كذب عليه بادعاء اثار له، وهي ليست كذلك في الحقيقة.
فالذي عليه العلماء المحققون من المحدثين او علماء الاثار انه لا يثبت شيء من ذلك
اليوم البتة.
وقد كان الذين كانوا يملكون شيئا من اثار النبي صلى الله عليه واله وسلم، ضنينين
بما عندهم، فلم يكونوا يؤثرون به غيرهم، ومنهم من كان حريصا على ان تدفن معه
تلك الاثار، كما ثبت في صحيح البخاري من حديث سهل بن سعد رضي الله عنه،
ان الرجل الذي سال النبي صلى الله عليه واله وسلم بردته انما سالها ليجعلها كفنا
له اذا مات، فذهبت بدفنه.
كما ثبت في الصحيحين ان النبي صلى الله عليه واله وسلم اعطى مغسلة ابنته زينب
-رضي الله عنها- ازاره كي تضعه على جسد ابنته في قبره، فعن ام عطية الانصارية
قالت: دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم حين توفيت ابنته زينب، فقال :”اغسلنها
بثلاث او خمس او اكثر من ذلك، ان رايتن ذلك، بماء وسدر، واجعلن في الاخرة
كافورا او شيئا من كافور فاذا فرغتن فاذنني “. فلما فرغنا اذناه. فاعطانا حقوه فقال:
” اشعرنها اياه، تعني ازار”.
وبعض اثاره، صلى الله عليه واله وسلم، قد ثبت انها فقدت بعد وفاة صلى الله
عليه وسلم، كما ثبت ان خاتم النبي صلى الله عليه واله وسلم وقع من عثمان
–رضي الله عنه- في بئر في المدينة يدعى (اريس)، ففي صحيح البخاري عن انس قال
كان خاتم النبى – صلى الله عليه وسلم – فى يده ، وفى يد ابى
بكر بعده ، وفى يد عمر بعد ابى بكر ، فلما كان عثمان جلس على
بئر اريس – قال – فاخرج الخاتم ، فجعل يعبث به فسقط قال فاختلفنا ثلاثة
ايام مع عثمان فننزح البئر فلم نجده

كما نقلت كتب التاريخ، الاختلاف الكبير في مصير البردة والقضيب، فمنهم من قال انها فقدت
،ومنهم من قال انها من ضمن ما احرقه التتر في بغداد سنة 656ه.

قال المؤرخ (احمد تيمور باشا) في كتابه)الاثار النبوية) معلقا على ما يوجد من اثار نبوية
في (اسطنبول):

“لم نر احدا من الثقات ذكرها باثبات او نفي، فالله سبحانه اعلم بها، وبعضها لا
يسعنا ان نكتم ما يخامر النفس فيها من الريب، ويتنازعها من الشكوك). وعلق ايضا على
موضوع الشعرات المنسوبة الى النبي صلى الله عليه واله وسلم بقوله: انه من الصعوبة معرفة
الصحيح منها من الزائف!”

  • اناء قدح النبي
  • صوره اناء الرسول صلى الله عليه وسلم
السابق
قصص مضحكة في المدارس
التالي
فراشة بالكروشي