وبركاته
الحديث : ( اللهم مغفرتك اوسع من ذنوبي ورحمتك ارجى عندي من عملي ) .
او كما قال عليه الصلاة والسلام
علمت ان الشيخ الالباني رحمه الله يضعف هذا الحديث
والسؤال :
هل يصحح هذا الحديث احد من اهل العلم
واذا ثبت ضعفه هل استطيع ان ادعوا به من باب الدعاء فقط وليس من باب
انه حديث ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
وجزاكم الله خير
الاخ الكريم
هذا الحديث اخرجه الحاكم في
المستدرك 1 – صفحة 728
حدثنا اسماعيل بن محمد بن الفضل الشعراني ثنا جدي انبا ابراهيم بن المنذر الحزامي ثنا
عبيد الله بن محمد بن حنين حدثني عبيد الله بن محمد بن جابر بن عبد
الله عن ابيه عن جده قال : جاء رجل الى رسول الله صلى الله عليه
و سلم فقال : واذنوباه واذنوباه فقال هذا القول مرتين او ثلاثا فقال له رسول
الله صلى الله عليه و سلم : قل اللهم مغفرتك اوسع من ذنوبي و رحمتك
ارجى عندي من عملي فقالها ثم قال : عد فعاد ثم قال : عد فعاد
فقال : قم فقد غفر الله لك
حديث رواته عن اخرهم مدنيون ممن لا يعرف واحد منهم بجرح و لم يخرجاه
وعنه اخرجه البيهقي في الشعب 7126
*وفي هذا الاسناد :
اسماعيل بن محمد بن الفضل الشعراني النيسابوري من شيوخ الحاكم
مترجم في الميزان واللسان :
قال الحاكم ارتبت في لقيه بعض الشيوخ ثم قال حدثنا اسماعيل ثنا جدي ثنا عبيد
الله العيشي ثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن انس قال قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم طلب العلم فريضة على كل مسلم غريب فرد
وحفيده :
الفضل بن محمد البيهقي الشعراني عن سعيد بن ابي مريم والطبقة واكثر الترحال والكتابة قال
ابو حاتم تكلموا فيه وقال الحاكم كان اديبا فقيها عابدا عارفا بالرجال كان يرسل شعره
فلقب بالشعرانى وهو ثقة لم يطعن فيه بحجة وقد سئل عنه الحسين بن محمد القتباني
فرماه بالكذب وقال سمعت ابا عبد الله بن الاخرم يساله عنه فقال صدوق الا انه
كان غاليا في التشيع 0
وفي الجرح والتعديل :
393 – الفضل بن محمد البيهقي ابو محمد الشعراني النيسابوري روى عن اسماعيل بن ابى
اويس وسعيد بن ابى مريم وكاتب الليث وسعيد بن منصور كتبت عنه بالري وتكلموا فيه0
اما عبيد الله بن محمد بن حنين
فلم اجد له ترجمة
وهناك عيد الله بن محمد بن حنين الا انه متاخر توفي سنة 315فليس هو قطعا
وكذا شيخه عبيد الله بن محمد بن جابر
اما قول الحاكم :حديث رواته عن اخرهم مدنيون ممن لا يعرف واحد منهم بجرح و
لم يخرجاه
فلا يكفي للاحتجاج بالرواة فكونهم لم يعرفوا بجرح فكذا لم يعرفوا بتوثيق فهم في تعداد
المجاهيل والجهالة جرح
سيما مع التفرد
ومع ذلك فشيخ الحاكم لايوثق بنقله
فهذا الحديث بعيد عن الصحة
اما من ناحية الدعاء به ففي الصحيح غنية عنه
- اللم مغفرتك أوسع من ذنوبي
- الذعاء اللهم مغفرتك ارجى من عملي
- اللهم إن مغفرتك اكبر من ذنوبي
- اللهم ان مغفرتك ارج
- اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي
- اللهم مغفرتك اوسع من ذنوبي و رحمتك ارجي عندي من عملي