الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه، اما بعد:
فان هذا القول لم نقف عليه بلفظه في حديث عن النبي- صلى الله عليه وسلم-
ولكن من المعلوم ان الدعاء على الظالمين مشروع، ولذلك يجوز للمسلم ان يدعو به وبغيره،
وقد كان بعض السلف والخلف يدعو به.
جاء في فقه الاقليات للشيخ القرضاوي قال: وكان من دعاء بعض السلف الصالح: “اللهم اشغل
الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين”.
وقد يستدل لهذا بما جاء في كشف الخفاء للعجلوني: ان الله ينتقم من الظالم بالظالم.
قال النجم لا يعرف بهذا اللفظ لكن روى ابن ابي شيبة وابن ابي حاتم عن
مالك بن دينار قال: قرات في الزبور اني انتقم بالمنافق من المنافق، ثم انتقم من
المنافقين جميعا وذلك في كتاب الله تعالى وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا بما كانوا يكسبون.ان
الله ليملي للظالم حتى اذا اخذه لم يفلته ” وكذلك فانه سبحانه يسلط الظالم على
الظالم ثم ينتقم من الجميع”
ونقل شراح المختصر في باب قتال الفئة الباغية عند قوله ” فللعدل قتالهم..عن الامام مالك
قوله: “واما غير العدل فدعه وما يراد منه، ينتقم الله من الظالم بظالم، ثم ينتقم
من كليهما، وفي لفظ: ان كان الامام مثل عمر بن عبد العزيز وجب على الناس
الذب عنه والقتال معه ، واما غيره فلا، دعه وما يراد منه، ينتقم الله من
الظالم بالظالم ، ثم ينتقم من كليهما.
ولذلك فالدعاء على الظلمة بهذا الدعاء لا حرج فيه .
والله اعلم.
- اللهم اضرب الظالمين بالظالمين
- اللهم اشغل الظالمین بالظالمین
- اللهم اضرب الظالمين بالظالمين
- اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا منهم سالمين