تعريف الفن التشكيلي
يعرف الفن التشكيلي على انه كل ما يؤخذ من الواقع الطبيعي ، حيث يتم صياغته
بطريقة جديدة ، اي يتم تشكيله بشكل جديد ومختلف عما هو في الطبيعة ، فلذلك
يطلق عليه اسم ( تشكيل ) ، حسب رؤية هذا الفنان الذي يقوم باخذ افكاره
والمفردات التي يود تشكيلها من جديد من المحيط الذي يعيشه ، ووفق نهجه الخاص .
اهم مدارس الفن التشكيلي
ان الدارسين للفنون عموما ، وللفن التشكيلي على وجه الخصوص ، قد وضعوا دراسة وتصنيفا
يحدد المدارس التي تنتمي لهذا الفن ، ساتي على ذكر اهمها :
- المدرسة الواقعية : وهي التي يتم نقل الواقع الموجود طبيعيا بصورة فنية ( طبق الاصل )
، فتكاد تكون كصورة فوتوغرافية ، حيث تلتقطها عين الفنان وتسجلها بادق تفاصيلها وابعادها ،
الا ان وبسبب عدم تملص الفنان من مشاعره واحاسيسه ، فغالبا ما كان يدخل شيئا
من عواطفه في عمله ، فوجدت ( الواقعية الرمزية ، والواقعية التعبيرية ) . وقد
اثرت الفترة التي ظهرت فيها الواقعية في اعمال الفنانين ان كان بتوثيق الشخصيات التي اشتهرت
سياسيا ام اجتماعيا ام دينيا ، لنجد اعمالهم اتت على شكل كلاسيكي ، مهتمة بالبورتريه
الصامتة . - المدرسة الانطباعية : وبدات هذه المرحلة من الفن ، حينما قرر الفنان حمل مرسمه والخروج به
خارج غرفته ، متجها الى الطبيعة ، حيث كان يعتمد على المشاهدة الحسية ، فيضفي
بذلك على المنظر احاسيسه التي استقاها من انطباعاته الحسية المباشرة ، وتميزت هذه اللوحات على
ابراز العناصر الطبيعية اكثر كالنور والظل ، وما الى هنالك . - المدرسة الانطباعية الجديدة ، او ما بعد الانطباعية : وهي دمج بين المدرستين الانطباعية والواقعية ،
باسلوب حديث ، وقد تميز فنانين هذه المدرسة بعدم رضاهم عن الطريقة الانطباعية القديمة ،
حيث بحثوا عن الاصالة والعمق ، فبقي مرسمهم في الطبيعة ، الا ان الوانهم كانت
شديدة ، واعمالهم تتسم بالتناسق ، فاتت اعمالهم على القماش للمرة الاولى . - المدرسة الرمزية : وهي التي بدات بالاعتماد على الترميز في الرسم ، والتخلي عن التصوير طبق
الاصل للطبيعة ، فكان الترميز واضحا من خلال اوضاع الرسم وايضا الالوان . - المدرسة التعبيرية : وهي ظهرت مع بداية القرن العشرين ، حيث اعتمدت على فكرة عدم التقيد
بنقل الصور بامانة ، وانما تعتمد على انطباع الفنان لهذا المشهد اكثر من تصويره بدقة
. - المدرسة الدادائية : وكان هدف هذه المدرسة توصيف لكل ما هو مهمل في الحياة ، وبذلك
تعظيمها وشرحها كما لو انها غاية في الاهمية ، كتصوير سلة المهملات ، او ارصفة
ملوثة ، فكان الهدف من طريقة الرسم هذه هي اظهار الاهمية . - المدرسة السوريالية : حيث اعتمدت هذه المدرسة على تجسيد الاحلام والافكار ، فكانت ترسم عن طريق
استعادة ما في الذاكرة ، لا عن طريق النقل . - المدرسة التجريدية : وهو يعتمد على تجريد الطبيعة للحقائق التي هي عليه ، واعادة بثها بطريقة
مختلفة عن حقيقتها ، وانما برؤية الفنان التي تخضع لخياله ولالوانه الخاصة والحركة .