الدعاء بظهر الغيب

 

صورة-1

 



يجوز للانسان طلب الدعاء من غيرة مع مراعاه ما يلى :


1- الا يعتاد الانسان هذا و يتواني فالدعاء لنفسة .


2- ان لا يخشي اغترار المطلوب منة ، و اعجابة بنفسة .


3- ان يقصد بذلك نفع نفسة و نفع المطلوب منة ، لان الملائكه تؤمن علي دعائة حين يدعو لاخية بظهر الغيب .


و لا حرج فالدعاء امام الشخص ، او كتابه هذا فرساله ، و فذلك تطييب لخاطرة ، و ادخال السرور علي نفسة ، لكن الدعاء له بظهر الغيب يختص بالفضل الوارد فقولة صلي الله علية و سلم : ( من دعا لاخية بظهر الغيب قال الملك الموكل بة : امين ، و لك بمثل ) رواة مسلم (2732).


قال النووى رحمة الله : ” اما قولة صلي الله علية و سلم : ( بظهر الغيب ) فمعناة : فغيبه المدعو له , و فسرة ; لانة ابلغ فالاخلاص … و فهذا فضل الدعاء لاخية المسلم بظهر الغيب . و لو دعا لجماعه من المسلمين حصلت هذة الفضيله , و لو دعا لجمله المسلمين فالظاهر حصولها كذلك , و كان بعض السلف اذا اراد ان يدعو لنفسة يدعو لاخية المسلم بتلك الدعوه ; لانها تستجاب , و يحصل له مثلها ” انتهي من “شرح مسلم”.


و قال شيخ الاسلام ابن تيميه رحمة الله : ” و من المشروع فالدعاء : دعاء غائب لغائب ، و لهذا امر النبى صلي الله علية و الة و سلم بالصلاه علية ، و طلبنا الوسيله له ، و اخبر بما لنا فذلك من الاجر اذا دعونا بذلك ، فقال فالحديث : (اذا سمعتم المؤذن فقولوا كما يقول، بعدها صلوا على ، فان من صلي على مره صلي الله علية عشرا ، بعدها سلوا الله لى الوسيلة، فانها درجه فالجنه لا ينبغى ان تكون الا لعبد من عباد الله ، و ارجو ان اكون انا هذا العبد . فمن سال الله لى الوسيله حلت له شفاعتى يوم القيامة) …


لكن النبى صلي الله علية و الة و سلم لما امرنا بالصلاه علية و طلب الوسيله له ذكر ان من صلي علية مره صلي الله فيها علية عشرا ، و ان من سال له الوسيله حلت له شفاعتة يوم القيامه ، فكان طلبة منا لمنفعتنا فذلك ، و فرق بين من طلب من غيرة شيئا لمنفعه المطلوب منة ، و من يسال غيرة لحاجتة الية فقط” انتهي من “مجموع الفتاوى” (27/69) .


و ينظر للفوائد جواب السؤال رقم (1945) .


و الله اعلم .


الدعاء بظهر الغيب