مواضيع للرجال للنساء

الحلي في المنام

الحلي في المنام 20160819 5305 1

الحلي في المنام 20160819 5305

حلم الاكليل
الاكليل: يجري مجرى التاج، وقيل هو مال زائد وعلم وولد يرزقه، والاكليل للمراة زوج اعجمي،
وللرجال ذهاب ما ينسب اليه، لان الذهب مكروه، فان راى تاجر وضع الاكليل عن راسه
او سلبه فانه يذهب ماله، فان وضعه ذو سلطان اصابه خطا في دينه، واذا راى
الملك ان اكليله او تاجه وضع عن راسه او سلب زال ملكه.

حلم البهرج
والبهرج: دين فيه خلاف والمطلية قلة دين وكذب وزور. وقيل ان ابن سيرين كان يقول:
الدنانير كتب تجيء، او صكاك ياخذها. وان كانت الدنانير خمسة فهي الصلوات الخمس. وربما كان
الدينار الواحد المفرد ولدا. وجميع لباس الحلى محمود للنساء وهو لهن زينة وامور جميلة، وربما
دل على ما تفتخر به النساء وربما دل على اولادهن المذكر منه ذكر والمؤنث منه
انثى، وجميعه للرجال مذموم مكروه الا مالا ينكر لباسه عليهم.

حلم الحديد
الحديد: قال الله تعالى: ” وانزلنا الحديد فيه باس شديد ومنافع للناس ” والحديد مال
وقوة وعز، واكله مع الخبز مداراة واحتمال لاجل المعاش، ومضعفه غيبة، والحديد ظفر. وحكي ان
رجلا اتى جعفر الصادق عليه السلام فقال: رايت كان ربي اعطاني حديدا وسقاني شربة خل
ثقيف، فقال: تعلم ولدك صنعة داود عليه السلام، والخل مال حلال في مرض يطول فيه
مضجعك وتموت فيه على وصاة.

حلم الخاتم
الخاتم: واما الخاتم فدال على ما يملكه ويقدر عليه، فمن اعطي خاتما او اشتراه او
وهب له نال سلطانا او ملك ملكا ان كان من اهله، لان ملك سليمان عليه
السلام كان في خاتمه، وايضا فانه مما تطبع به الملوك كتبها والاشراف خزائنها. وقد يكون
من الملك دارا يسكنها ويدخلها او يملكها، وفصه بابها، وقد يكون امراة يتزوجها فيملك عصمتها
ويفتض خاتمها او يولج اصبح بطنه فيها، ويكون فصه وجهها، وقد يكون اخذ الخاتم من
الله عز وجل للزاهد العابد امانا من الله تعالى من السوء عند تمام الخاتمة، واخذه
من النبي صلى الله عليه وسلم او من العالم بشارة بنيل العلم، وكل هذا ما
كان الخاتم فضة، واما ان كان ذهبا فلا خير فيه، وكذلك ان كان حديدا لانه
حلية اهل النار، او نحاسا لما في اسمه من لفظ النحس، وما يصنع منها من
خواتيم الجن، نعوذ بالله من الشر كله. قيل: الخاتم يدل ايضا على الوالد والمراة او
شراء جارية او دار او دابة او مال او ولاية، وان كان من ذهب فهو
للرجل ذل، وقيل من راى انه لابس خاتم من حديد فانه يدل على خير يناله
بعد تعب، وان كان من ذهب وله فص فانه جد. والخواتم المفرغة والمصمتة هي ابدا
خير، والمنفوخة التي في داخلها حشو تدل على اغتيال ومكر لان فيها شيئا خفيا، او
تدل على رجاء لشيء عظيم ومنافع كثيرة لان عظمها اكبر من وزنها، واما الخواتيم من
قرن او عاج فانها محمودة للنساء. وقيل الخاتم سلطان كبير، والحلقة اصل الملك، والفص هيبته،
والختم نفاذ السلطان وماله وولاية، والخاتم امره ونهيه، والنقش فيه مراده ومنيته. فمن راى ان
الملك طبع بطابعه نالت السلطان من سلطانه سريعا لا يخالفه، لان الطابع اقوى من الخاتم.
ومن راى انه لبس خاتما من فضة فانفذه حيث اراد وجاز له ذلك فانه يصيب
سلطانا. ومن راى انه يختم بخاتم الخليفة وكان من بني هاشم او من العرب فانه
ينال ولاية جليلة، فان كان من الموالي او يكون له اب فانه يموت ابوه ويصير
خلفا، وان لم يكن له اب فانه ينقلب امره الى خلاف ما يتمنى. وان راى
ذلك خارجي نال ولاية باطلة. ومن وجد خاتما صار اليه مال من العجم او ولد
له ولد او تزوج، ومن راى فص خاتمه تقلقل اشرف سلطانه على العزل، فان راى
فصه سقط مات ولده او ذهب ببعض ماله. ومن انتزع خاتمه وكان واليا فهو عزله
او ذهاب ملكه او طلاق امراته. ويكون ذلك للمراة موت زوجها او اقرب الناس اليها،
وقيل ان الخاتم اذا لبسه الانسان تجدد له شيء مما ينسب الى الخاتم، ومن راى
الحلقة انكسرت وذهبت وبقي الفص فانه يذهب سلطانه ويبقى اسمه وذكره وجماله. والخاتم من ذهب
بدعة ومكروه في الدين وخيانة في ملكه ويجور في رعيته، والخاتم من حديد سلطان شجاع
او تاجر بصير ولكنه خامل الذكر، والخاتم من رصاص سلطان فيه وهن، والخاتم ذو الفصين
سلطان ظاهر وباطن، فان كان ذا الخاتم مما ينسب الى التجارة فهو ربح، وان كان
منسوبا الى العلم فانه يداوي اصحاب الدين والدنيا. وضيق الخاتم يدل على الراحة والفرج. ومن
استعار خاتما فانه يملك شيئا لا بقاء له، ومن اصاب خاتما منموشا فانه يملك شيئا
لم يملكه قط، مثل دار او دابة او امراة جارية او ولد. وان راى خواتيم
تباع في السوق، فهو بيع املاك رؤساء الناس. فان راى السماء تمطر خواتيم فانه يولد
في تلك السنة بنون. والخاتم للعرب امراة، وخاتم الذهب قيل هو امراة قد ذهب مالها.
ومن تختم بخاتم في خنصره ثم نزعه عنها وادخله في غيره فانه يقود على امراته
ويدعو الى الفساد، وان راى ان خاتمه الذي كان في خنصره مرة في بنصره ومرة
في الوسطى من غير ان حوله فان امراته تخونه. ومن باع خاتمه بدراهم او دقيق
او سمسم فانه يفارق امراته بكلام حسن او مال. والفص ولد، فان كان فص خاتمه
من جوهر فانه سلطان مع جاه وبهاء ومال كثير وذكر وعز. فان كان فصه من
زبرجد فان كان سلطانا فانه شجاع مهيب قوي، وان كان في الولد فانه ولد مهذب
راجح كيس، وان كان فصه خرزا فانه سلطان ضعيف مهين، وان كان الفص ياقوتا اخضر
فانه يولد له ولد مؤمن عالم فهم، والخاتم من خشب امراة منافقة او ملك من
نفاق، فان اعطيت امراة خاتما فانها تتزوج او تلد. وحكي ان رجلا اتى ابن سيرين
فقال: رايت كان خاتمي انكسر. فقال ان صدقت رؤياك طلقت امراتك. فلم يلبث الا ثلاثة
ايام حتى طلقها. وجاءه رجل فقال: رايت كان في يدي خاتما اختم به في افواه
الرجال وارحام النساء، فقال انت رجل مؤذن تؤذن في غير الوقت في شهر رمضان فتحرم
على الناس الطعام والمباشرة. ومن راى انه ختم لرجل على طين فان المختوم له ينال
سلطانا من صاحب الخاتم. ومن راى ان ملكا او سلطانا اعطاه خاتمه فلبسه وكان اهلا
لذلك نال سلطانا، والا رجع ذلك في قوم الذي راه او عشيرته او سميه في
الناس او نظيره فيهم، وبيع الخاتم فراق المراة.

حلم الخلخال
الخلخال: من فضة ابن، والرجل اذا راى عليه خلخالا من ذهب دلت رؤياه على مرض
يصيبه او خطا يقع عليه في الدين والخلخال للمراة امن من الخوف ان كانت ذات
بعل، وان كانت ايما فانها تتزوج برجل كريم سخي ترى منه خيرا. وقد تقدم ايضا
ذكر الخلخال في اول الباب.

حلم الدراهم – الدنانير
الدراهم: الدراهم الجياد دين وعلم وقضاء حاجة او صلاة، والنقية دنيا صاحب الرؤيا ومعاملته كل
احد على الوفاء وبقاء الكسب والامانة. والصحاح ونثارها على رجل سماع كلام حسن صحيح. وعددها
اعداد اعمال البر لانها مكتوب عليه لا اله الا الله محمد رسول الله ولا تتم
الاعمال الا بذكر الله تعالى. فان راها انسان فانه يتم له امر الدين والدنيا فان
راى معه صحاحا واسعة حسانا فانه دين، فان كان من ابناء الدنيا نال دنيا واسعة
ورزقا حسنا. وان كانت امراة حبلى ولدت غلاما حسنا. والدراهم الكثيرة اذا اصابها افادة خير
كثير من فرح وسرور، فان راى ان له على انسان دراهم جيادا صحاحا فانه له
عليه شهادة حق، وان طالبه بها فهو مطالبته اياه بالشهادة فان ردها كذلك فهو شهادة
بالحق والصحة، فان ردها مكسرة مال في الشهادة فان ضيع درهما حسنا فانه ينصح جاهلا
ولا يقبل منه. الدراهم المزغلة غش وكذب وخلاف وخيانة في المعيشة، او اجتراء على الكبائر
والتي لا نقش فيها كلام ليس فيه ورع. والتي نقشها صور، بدعة في الدين وفسق
والمقطعة خصومة لا ينقطع، وقيل بل ينقطع فيها المقال. واخذها خير من دفعها لان دفعها
هم فان سرق درهما وتصدق به فانه يروي مالا يسمعه. فان راى معه عشرة دراهم
فصارت خمسة نقص ماله، فان راى خمسة صارت عشرة تضاعف ماله. وقال بعضهم الدراهم في
الرؤيا دليل شر وجميع ما ختم بالسكة، وقيل الدراهم تدل على كلام تواتر في الاشياء
الجليلة، وقيل الدراهم كلام وخصومة اذا كانت بارزة، فان اعطى دراهم في صرة او كيس
استودع سرا. وربما كان الدرهم الواحد ولدا والفلوس كلام رديء وصعب والدراهم الجياد كلام حسن،
والدراهم الرديئة كلام سوء حكي ان رجلا اتى ابن سيرين فقال: رايت كاني في كمي
دينارين فسقطا فكنت اطلبهما فقال: انظر قد فقدت من كتبك شيئا. قال فنظرت فاذا قد
فقدت حجتين. وحكي ان رجلا اتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: رايت كاني اصبت
اربعة وعشرين دينارا معدودة فضيعتها كلها فلم اجد منها الا اربعة. فقال: انت تصلي وحدك
وتضيع الجماعات. وحكي ان رجلا اتى ابن سيرين فقال: رايت كاني اصبت درهما كسرويا، فقال:
تنال خيرا، فلم يمس حتى افاده. ثم اتى اخر فقال: رايت كاني اصبت درهما عربيا.
فقال له انك تضرب. فعرض له انه ضرب مائة مقرعة. فقيل لابن سيرين كيف عرفت
ذلك؟ فقال: ان الكسروي عليه ملك وتاج، والعربي عليه ضرب هذا الدرهم. واتاه اخر فقال:
رايت كاني اضرب الدراهم. فقال اشاعر انت؟ فقال نعم. وراى رجل كانه وضع درهما تحت
قدمه، فقص رؤياه على معبر. فقال: انك – سترتد عن الدين. فارتاع صاحب الرؤيا وقام
فقصد الجهاد ليسلم دينه، فلما ان تراءي الجمعان اسرته الكفار وضرب بالوان العذاب الى ان
ارتد عن دينه، ودليل ارتداده وطؤه اسم الله تعالى. وجاء رجل اخر فقال: كاني اطا
وجه النبي صلى الله عليه وسلم بقدمي، فقال له ابن سيرين: بت البارحة وخفك في
رجلك؟ قال نعم. قال انزعه. فنزعه فسقط منه درهم عليه اسم الله واسم رسول الله.

حلم الدملج
الدملج: فهو للنساء زينة وفخر وجمال، وان عدد عليهن فهو افتتاح خيرهن وسرورهن من قيمهن.
والدملج للرجال قوة على يد اخيه، لان العضد اخ وكذلك الساعد. وان كان من ذهب
وراى كانه عليه، دل على انه يضرب بالسياط، والضيق منه اقوى في التاويل.

حلم الدنانير
واما الدنانير: فان الدينار الاحمر العتيق الجيد دين حنيفي خالص، والدينار الواحد ولد حسن الوجه،
والدنانير كنز وحكمة او ولاية واداء شهادة، فمن راى انه ضيع دينارا مات ولد او
ضيع صلاة فريضة. والدنانير الكثيرة اذا دفعت اليك امانات وصلوات، ومن راى انه ينقل الى
منزله اوقار دنانير فهو مال ينقل اليه، لقوله تعالى: ” فالحاملات وقرا ” . فان
راى في يده دينارا فانه قد ائتمن انسانا على شيء فخانه.

حلم الذهب
الذهب لا يحمد في التاويل لكراهة لفظه وصفرة لونه، وتاويله حزن وغرم مال، والسوار منه
اذا لبسه ميراث يقع في يده، فمن راى انه لبس شيئا من الذهب فانه يصاهر
قوما غير اكفاء، ومن اصاب سبيكة ذهب، ذهب منه ماله او اصابه هم بقدر ما
اصاب من الذهب، او غضب عليه سلطان وغرمه، فان راى انه يذهب الذهب خاصم في
امر مكروه ووقع في السنة الناس، ومن راى بيته مذهب او من ذهب وقع فيه
الحريق. ومن راى عليه قلادة او فضة او خرز او جوهر ولي ولاية وتقلد امانة،
ومن راى عليه سوارين من ذهب او فضة اصابه مكروه مما تملك يداه، والفضة خير
من الذهب، ولا خير في السوار والدملج، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ”
رايت كان في يدي سوارين من ذهب فنفختها فسقطا، فاولتهما مسيلمة الكذاب والعنسي صاحب صنعاء
” . ومن راى ان عليه خلخالا من ذهب او فضة اصابه خوف او حبس
وقيد. ويقال خلاخيل الرجال قيودها، وليس يصلح للرجال شيء من الحلي في المنام الا القلادة
والعقد والخاتم والقرط. والحلي كله للنساء زينة، وربما كان تاويل السوار والخلخال الزوج خاصة. والذهب
اذا لم يكن مصوغا فهو غرم، واذا كان مصوغا فهو اضعف في الشر لدخول اسم
اخر عليه. وقيل ان حلي النساء يدل للنساء على اولادهن، فذهبه ذكورهن، وفضته اناثهن، وقد
يدل المذكر منه على الذكور، والمؤنث منه على الاناث. وحكي ان امراة اتت معبرا فقالت:
رايت كان لي طستا من ذهب ابريز فانكسرت واندفعت في الارض فطلبتها فلم اجدها، فقال:
الك عبد مريض او امة؟ قالت نعم، قال: انه يموت. وراى انسان كان عينيه من
ذهب فعرض له ذهاب بصره.

حلم الرصاص
الرصاص: يدل على عوام الناس، ويدل اخذه على استفادة مال من قبل المجوس. واخذ الرصاص
الذائب دليل خسران في المال، والرصاص الجامد لا يدل على خسران. ومن راى انه يذيب
رصاصا فانه يخاصم في امر فيه وهن، ويقع في السنة الناس.

حلم الزئبق
الزئبق: فيدل على خلف الموعد والخيانة والنفاق واتباع الهوى، ومن راى بيده شيئا من الزئبق
فانه مذبذب في دينه متابع لهواه خائن غير مؤتمن، واكله لا خير فيه والقار: وقاية
وجنة من محذور.

حلم الزجاج
الزجاج: فهو لا بقاء له، وهو من جوهر النساء، ورؤيته في وعاء اقل ضررا. وقيل
هو هم لا بقاء له، وقد تقدم ذكر اوانيه في باب الخمر واوانيها. وقد جاء
في الخبر عن ام سلمة رضي الله عنها بانها قامت من نومها باكية، فسئلت عن
ذلك فقالت: رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي يده قارورة، فقلت ما هذه
يا رسول الله؟ قال اجمع فيها دم الحسين، فلم تلبث ان جاء نعي الحسين عليه
السلام.

حلم الزمرد و الزبرجد
الزمرد والزبرجد: هو المهذب من الاخوان والاولاد، والمال الطيب الحلال، والكلام الخالص من العلم والبر،
ويكون ايضا صديقا صاحب دين وورع وحب. واما الفيروزج: فهو فتح ونصر واقبال وطول عمر.
حكي ان رجلا اتى ابن سيرين فقال: رايت في يدي خاتما فصه من ياقوتة حمراء،
فقال: تحبك امراة جميلة فيها قسوة شديدة.

حلم السبج
السبج: مال من شبهة، ولمن يتوقع الولد ولد له، ويدل ايضا على الصديق المنافق، والخرزة
الواحدة صديق لا معين له، والكثير منه مال حرام.

حلم السوار
السوار: من راه من الرجال فهو ضيق يده، فان كانت اسورة من فضة فهو رجل
صالح للسعي في الخيرات، لقوله تعالى: ” وحلوا اساور من فضة ” . وان كان
له اعداء فان الله يعينه. ومن راى في يده سوارا من ذهب غلت يده، فان
راى ملكا سور رعيته فانه يرفق بهم ويعدل فيهم وينالون كسبا ومعيشة وبركة، ويبقى سلطانه.
فان سورت يد السلطان فهو فتح يفتح على يديه مع ذكر وصوت. وقيل ان السوار
من الفضة يدل على ابن وخادم، وقيل سوار الفضة زيادة مال، وقد تقدم ذكر السوار
ايضا في اول الباب.

حلم الصفر و النحاس
الصفر والنحاس: مال من قبل النصارى واليهود، فمن راى انه يذيب صفرا فانه يخاصم في
امور من متاع الدنيا، ويدل ايضا على كلام السوء والبهتان، ومن راى في يده شيئا
منه فليحذر اناسا يعادونه، وليتق الله ربه في دينه، لان الله تعالى يقول: ” من
حليهم عجلا جسدا له خوار ” فلم يكن ذهبا ولا فضة وانما كان نحاسا. ومن
راى صفرا او نحاسا فانه يرمى بكذب او بهتان او يشتم.

حلم الطوق
الطوق: للرجال فاحسان المراة الى زوجها، وسعته غنى للزوج، واحكامه علم الزوج، وكونه من حديد
قوته، وكون الخشب في وسطه نفاقه. وهو للسلطان ظفر وللتاجر ربح. وان راى كانه مطوق
طوقا ضيقا فانه بخيل، وان كان صاحب الرؤيا من اهل الورع فانه لا ينفع به
احد من اهل الدين. وان كان عالما فانه يكتم علما قال الله تعالى: ” سيطوقون
ما بخلوا به يوم القيامة ” . ومن راى كانه اشترى جارية وفي حلقها طوق
من فضة، فانه يتجر على قدر الجارية تجارة ويستفيد منها قوة، او يصيب من التجارة
امراة او جارية، لان الفضة من جوهر النساء. وقيل ان الطوق من اي نوع كان
فساد في الدين.

حلم التاج
التاج: واما التاج اذا راته المراة على راسها فانها تتزوج برجل رفيع ذي سلطان او
غني، وان كانت حاملا ولدت غلاما. وان راه رجل على راسه فانه ينال سلطانا اعجميا،
فان دخل عليه ما يصلحه سلم دينه، والا كان فيه ما يفسد الدين، لان لبس
الذهب مكروه في الشرع للرجال، وقد يكون ايضا زوجة ينكحها رفيعة القدر غنية موسرة، وان
راى ذلك من هو مسجون في سجن السلطان فانه يخرجه ويشرف امره معه، كما شرف
امر يوسف عليه السلام مع الملك، الا ان يكون له والد غائب فانه لا يموت
حتى يراه فيكون هو تاجه، والتاج المرصع بالجوهر خير من التاج الذهب وحده. وحكي ان
رجلا اتى ابن سيرين فقال: رايت كان على راسي تاجا من ذهب، فقال له: ان
اباك في عربة قد ذهب بصره، فورد عليه الكتاب بذلك، وقال ان التاج على راس
الرجل رئيسه الذي كان فوقه، وقد ذهب عنه شيء يعز عليه، واعز ما عليه بصره.

حلم العقد
العقد: للرجل في عنقه، فان كان طالبا للقران جمعه، وان كان طالبا للفقه احكمه، وان
كان عليه عهد او عقد وفى به، وان لم يكن شيء من ذلك وكان عزبا
تزوج امراة تحسن القران، وان كان عنده حمل ولد له غلام الا ان ينقطع سلكه
ويتبدد نظمه، فان كان في عنقه عهد نكثه، وان كان حافظا للقران نسيه وغفل عنه
والا تشتت منه العلم وتلفه له، واذا اجتمعت اسلاك، فالجوهر منها قران واللؤلؤ سنن، وسائر
الجوهر حكم وكلام البر والفقه، وعقد المراة زوجها او ولدها، والقلادة من جوهر تدل على
الايمان والعلم والقران.

حلم العقيق
العقيق: مبارك ينفي الفقر على ما روي في الخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم،
فمن راى كانه تختم به فانه يملك شيئا مباركا وينال نعمة نامية، وكذلك الجزع.

حلم الفضة
الفضة: غال مجموع، والنقرة منه جارية حسناء بيضاء ذات جمال، لان الفضة من جوهر النساء.
فمن راى انه استخرج فضة نفرة من معدنها فانه يمكر بامراة جميلة، فان كانت كبيرة
اصاب كنزا، فان راى انه يذيب فضة فانه يخاصم امراته ويقع في السن الناس.

حلم الفلوس
الفلوس: فالمنثور منها في وعاء قضاء حاجة، والمكشوف منها كلام رديء وصخب. ومن راى انه
ادخل في فمه درهما فاخرج فلسا، فانه زنديق، والفلس كلام مع رياء ومجادلة، ومن راى
فلوسا عليها اسم الله تعالى فانه رخص لنفسه السماع واستماع الشعر مثل القران. ومن راى
كانه ابتلع دينارا واخرجه من سفله فلسا، فانه يموت على الكفر، لان الدينار دين والفلس
غش وكفر وضلال. وقال بعضهم: الفلوس تدل على حزن وضيق وكلام يتبعه غم. وقيل الفلس
يدل على الافلاس.

حلم القرط في الاذن
القرط في الاذن: اما القرط للرجال فانه يعمل عملا من السماع، ولذة الاذن لا تليق
الا بالنساء كالغناء وضرب البربط، والا فعل ما لا ينبغي له فيغني بالقران، فان لم
يكن في شيء من ذلك نظرت الى الحامل من اهله، اما زوجته او ابنته فانها
تلد غلاما ان كان القرط ذهبا، وان كان القرط فضة ولدت انثى. ومن راى امراة
او جارية في اذنيها قرط او شنف، فانه يظهر له تجارة في كورة عامرة نزهة
فيها اماء وجوار مدللات مزينات، لان المراة والجارية تجارة، والاذن التي وضع عليها القرط اماء
ونساء، فان راى في اذنيه قرطين مرصعين باللؤلؤ، فانه يصيب من زينة الدنيا وجمالها لان
جمال كل شيء اللؤلؤ، ويرزق القران والدين وحسن الصوت وكمالا في اموره. فان كان مع
ذلك شنف فانه يرزق بنتا. فان رات امراة حبلى ذلك فانها ترزق ولدا ذكرا. والقرط
والشنف للرجال والنساء سواء، وان كان القرط من ذهب فرجل مغن، وان كان من فضة
فانه يحفظ نصف القران. وحكي ان رجلا اتى ابن سيرين فقال: رايت كان في احدى
اذني قرطا فقال له: كيف غناؤك؟ فقال اني لحسن الصوت.

حلم القلادة
القلادة: للنساء مال ائتمنها عليه زوجها، وقال الزينة كما انها تعانق المراة فكذلك الزوج والولد.
واما الرجال فان مثل هذه الرؤيا تدل على اغتيال ومكر فيهم وتعقد اسباب، وليس ذلك
بسبب الجوهر ولكنه بسبب الهيئة.

حلم القلادة و العقد
القلادة والعقد: هما للنساء جمالهن وزينتهن ومناهن، والعقد المنظوم من اللؤلؤ والمرجان ورع ورهبة مع
حفظ القران، على قدر صغرى اللؤلؤ وجماله وكثرته وخطره ومن راى عليه قلادة ذهب ودر
وياقوت ولي عملا من اعمال المسلمين، او تقلد امانة، والجوهر في العقد جواهر عمله ومبلغه
ومنتهاه، والقلادة للرجال اذا كان معها نقود من فضة دليل تزويج بامراة حسناء، والياقوت والجوهر
فيها حسنها. وان كانت من الفضة والجوهر، فانه ولاية جامعة مع مال وفرح، واذا كانت
من حديد فهي ولاية في قوة، واذا كانت من صفر فهي متاع الدنيا، واذا كانت
من خرز فولاية في وهن وضعف، واذا كانت منسوبة الى المراة فانها امراة دنيئة.

حلم الكحل
الكحل: مال، والمكحلة امراة، والاكتحال يستحب من الرجل الصالح، ولا يستحب من الرجل الفاسق، والميل
ولد، وقيل الكحل يدل على زيادة ضوء البصر.

حلم الكنز
الكنز: يدل على حمل المراة، لان الذهب غلمان والفضة جواري. وربما دل على مال بكثرة،
او علم للعالم، ورزق للتاجر وولاية لاهلها في عدل. وقد قيل ان الكنز يدل على
الاستشهاد، والكنوز اعمال ينالها الانسان في بلاد كثيرة، وقال بعض: من راى كانه وجد كنزا
فيه مال فيدل على شدة تصيبه. وحكي ان امراة رات بنتا لها ميتة، فقالت لها
يا بنية اي الاعمال وجدت خيرا؟ فقالت عليك بالجوز فاقسميه في المساكين. فقصت رؤياها على
ابن سيرين، فقال: لتخرج هذه المراة الكنز الذي عندها فلتتصدق به، فقالت المراة استغفر الله
ان عندي كنزا دفنته من ايام الطاعون. وراى رجل ثلات ليال متواليات كانه اتاه ات
فقال له اذهب الى البصرة فان لك بها كنزا فاحمله، فلم يتلفت الى رؤياه حتى
صرح له بالقول في الليلة الثالثة، فعزم على الذهاب الى البصرة، وجمع امتعته، فلما ان
وردها جعل يطوف في نواحيها مقدار عشرة ايام فلم يظهر له شيء، وايس ولام نفسه
على ما تجشم، فدخل يوما خربة فراى فيها بيتا مظلما، ففتشه فوجد فيه دفترا فاخرجه
ونظر فيه، فلم يعلم منه شيئا وقد كان مكتوبا بالعبرانية، ولم يجد احدا بالبصرة يقراه،
فانطلق به الى شاب في بغداد، فلما نظر فيه الشاب طلب منه ان يبيعه اياه
فابى وقال: ترجمه بالعبرانية لي لادفعه من بعد اليك، فترجمه له وكان ذلك الكتاب في
التعبير.

حلم اللؤلؤ
اللؤلؤ: اللؤلؤ المنظوم في التاويل القران والعلم، فمن راى كانه يثقب لؤلؤا مستويا فانه يفسر
القران صوابا، ومن راى كانه باع اللؤلؤ او بلعه فانه ينسى القران، وقيل من راى
كانه يبيع اللؤلؤ فانه يرزق علما ويفشيه في الناس. وادخاله اللؤلؤ في الفم يدل على
حسن الدين، فان راى كانه ينثر اللالىء من فيه والناس ياخذونها وهو لا ياخذها فانه
واعظ نافع الوعظ. وقيل ان اللؤلؤة امراة يتزوجها او خادم. وقيل اللؤلؤ ولد لقوله تعالى:
” يطوف عليهم ولدان اذا رايتهم حسبتهم لؤلؤا منثورا ” . واستعارة اللؤلؤ تدل على
ولد لا يعيش، واستخراج اللؤلؤ الكثير من قعر البحر او من النهر مال حلال من
جهة بعض الملوك. واللؤلؤ الكثير ميراث ايضا، وهو للوالي ولاية، وللعالم علم، وللتاجر ربح. واللؤلؤ
كمال كل شيء وجماله. ومن راى كانه يثقب لؤلؤا بخشبة فانه ينكح ذات محرم. ومن
بلع لؤلؤا فانه يكتم شهادة عنده، ومن مضغ اللؤلؤ فانه يغتاب الناس، ومن راى كانه
تقياه ومضغه وبلعه فانه يكابد الناس ويغتابهم، ومن راى لؤلؤا كثيرا مما يكال بالقفزان ويحمل
بالاوقار وكانه استخرجه من بحر، فانه يصيب مالا حلالا من كنوز الملوك، فان راى كانه
يعد اللؤلؤ فقد قيل انه يصيبه مشقة. ومن راى كانه فتح باب خزانة بمفتاح واخرج
منها جواهر، فانه يسال عالما عن المسائل لان العالم خزانة ومفتاحها السؤال، وربما كانت هذه
الرؤيا امراة يفتضها ويولد له منها اولاد حسان. ومن راى كانه رمى لؤلؤا في نهر
او بئر فانه يصطنع معروفا الى الناس. فمن راى كانه ميز بين لؤلؤة وقشرها، واخذ
القشر ورمى بما في وسطه، فانه نباش، وكبير اللؤلؤ افضل من صغيره، وربما دل كبيره
على السور الطوال من القران. واللؤلؤ غير المنظوم يدل على الولد، وان كان مكتوبا فانه
جوار، وربما دل منثوره على مستحسن الكلام، واصناف اللؤلؤ والجوهر وغيره دالة على حب الشهوات
من النساء والبنين. وحكي ان رجلا اتى ابن سيرين فقال: رايت رجلين يدخلان في افواهما
اللؤلؤ.، فيخرج احدهما اصغر مما ادخله، ويخرج الاخر اكبر منه. فقال: اما ما رايته يخرج
صغيرا فانك رايتها لي وانا احدث بما اسمعه، واما من رايته يخرج كبيرا فرايته للحسن
البصري ولعبادة يحدثان باكثر مما سمعاه. وجاءته امراة فقالت: اني رايت في حجري لؤلؤتين احداهما
اعظم من الاخرى، فسالتني اختي احداهما فاعطيتها الصغرى، فقال لها انت امراة تعلمت سورتين، احداهما
اطول من الاخرى، فعلمت اختك الصغرى. فقالت: صدقت تعلمت البقرة وال عمران، فعلمت اختي ال
عمران. وجاءه رجل فقال: رايت كاني ابتلع اللؤلؤ ثم ارمي به، فقال انت رجل كلما
حفظت القران نسيته وضيعته، فاتق الله. وجاءه اخر فقال: رايت كاني اثقب لؤلؤة، فقال: الك
ام؟ قال نعم، كانت، وسبيت، قال: فلك جارية اشتريتها من السبي، قال نعم، قال: اتق
الله فامك هي. وجاءه اخر فقال: رايت كاني امشي على لؤلؤ، فقال: اللؤلؤ القران ولا
ينبغي ان يجعل القران تحت قدميك. وجاءه اخر فقال: رايت كان فمي مليء لؤلؤا وانا
ضام عليه لا اخرجه، فقال: انت رجل تحسن القران ولا تقرؤه، فقال: صدقت. وجاءه اخر
فقال: رايت كان في احدى اذني لؤلؤة بمنزلة القرط، فقال اتق الله ولا تغن بالقران.
وجاءه اخر فقال: رايت كان اللؤلؤ ينثر من فمي فجعل الناس ياخذون منه ولا اخذ
منه شيئا، قال: انت رجل قاص تقول ما لا تعمل به.

حلم المخنقة
المخنقة: للرجال الخناق، وللمراة زينة وولد من زوج جوهري، وان كانت من صفر فمن زوج
اعجمي، وان كانت من خرز فانه من زوج دنيء، فان كانت مفصلة من جوهر ولؤلؤ
وزبرجد، فانها تتزوج بزوج رفيع وتلد منه بنتين وتجد مناها فيه.

حلم المرجان
المرجان: قال بعضهم هو مال كثير وجارية حسناء مذكورة خيرة هشة بشة، والقلادة منه ومن
الخرز ما نهى الله تعالى عنه بقوله تعالى: ” لا تحلوا شعائر الله ولا الشهر
الحرام ولا الهدي ولا القلائد ” .

حلم المعضد
المعضد: فمن كان في يده معضد من فضة فانه يزوج ابنه ابنة اخيه، وان كان
المعضد من خرز فانه ينال من اخواته هموما متتابعة من قبل اخ او اخت، وكل
شيء تلبسه المراة من الحلي فهو زوجها لقوله تعالى: ” هن لباس لكم ” .

حلم المنطقة
المنطقة: هي اب او اخ او عم او ولد، وتدل ايضا على رجل من الرؤساء
يستعين به في الامور. فان راى كان ملكا اعطاه منطقة وشد بها وسطه، دل على
انه قد بقي من عمره النصف، وان كانت المنطقة محلاة بالذهب، فان حلية المنطقة قواد
الولي، وكونها من ذهب ظلمه، ومن حديد قوة جنده، ومن رصاص ضعفهم، ومن فضة غناهم.
فان راى كان عليه منطقتين او اكثر حتى عجز عن حملها، فان صاحبها يطول عمره
حتى يبلغ ارذله، فان راى كانه اعطي منطقة فاخذها بيمينه ولم يشد بها وسطه، فانه
يسافر سفرا في سلطان. وان كانت بيساره منطقة وبيمينه سوط نال ولاية، والوالي اذا انقطعت
منطقته قوي امره وطال عمره. ومن شد وسطه بخيط مكان المنطقة فقد ذهب نصف عمره.
وان شد وسطه بحية فانه يشده بهميان فيه دراهم او دنانير. وقيل من اعطاه الملك
منطقة نال ملكا. ومن راى عليه منطقة بلا حلي استند الى رجل شريف قوي ينال
منه خيرا ونعمة يشتد بها ظهره، فان كان غنيا فهو قوته وصيانته وثباته في تجارته
او سلطانه ونيل مال حلال، وتكون سريرته خيرا من علانيته. والمنطقة المبهمة ظهر الرجل الذي
يستند اليه ويتقوى به اذا كانت في وسطه، وان كانت محلاة بالجوهر اصاب مالا يسود
به او ولدا يسود اهل بيته.

حلم النفط
النفط: مال حرام، وقيل امراة مفسدة. ومن صب عليه نفطا اصابه مكروه من جهة السلطان.

حلم الياقوت
الياقوت: فرح ولهو، فمن راى انه تختم بالياقوت فانه يكون له دين واسم. فان راى
انه اخذ فص ياقوت وكان يتوقع ولدا، ولد له بنت. وان اراد التزويج تزوج امراة
حسناء جميلة ذات دين، لقوله تعالى: ” كانهن الياقوت والمرجان ” . فان راى كانه
استخرج من قعر البحر او النهر ياقوتا كثيرا يكال بالميكال او يحمل بالاوقار، فانه مال
كثير من سلطان، والكثير من الياقوت للعالم علم، وللوالي ولاية، وللتاجر تجارة. وفيل ان الياقوت
صديق. ومن راى انه نظر في جوهر او لؤلؤ لا ضوء له، او في زجاجة
لا ضوء لها، فليحذر الخناق والشدة، لان النفس في البدن كالنور في الزجاج والجوهر، او
يذهب عقله، لان العقل جوهر مبسوط. واذا كانت الياقوتة صديقا كان قاسي القلب، ومن راى
كان له اكليلا من ياقوت ومرجان فان ذلك عزة وقوة من قبل امراة حسناء، وقال
بعضهم ان الياقوت منسوب الى النساء حتى يكون كثيرا يكال.

حلم طست ذهب – اواني الذهب و الفضة
ومن راى كانه اصاب طستا من ذهب او ابريقا او كوزا وله عروة فهو خادم
يشتريه او امراة يتزوجها او جارية فيها سوء خلق. وقال بعضهم: من راى كانه يستخدم
اواني الذهب والفضة فانه يرتكب الاثام، وما راى من ذلك للموتى اهل السنة، فهو بشارة،
لقوله تعالى: ” يطاف عليهم بصحاف من ذهب واكواب ” .

حلم مركب الحلى
مركب الحلى: مال شريف بقدر ما اراد، لانه اذا كان من ذهب لا يضر لانه
شريف الدابة ورفعة ثمنها وكثرة حليها ارتفاع ذكره وعلم رياسته. فمن راى في يده مركبا
فانه ينال مال رجل شريف، ويفيد جارية حسناء، وان كان من فضة وذهب، فانه جوار
وغلمان حسان اصحاب زينة.

حلم معادن الارض
فتدل على الكنوز وعلى المال المحبوس وعلى العلم المكنوز وعلى الكسب المخزون، لانها ودائع الله
في ارضه، اودعها لعباده لمصالحهم في دنياهم ودينهم، فمن وجد منها معدنا او معدنين او
معادن مختلفة نظرت في حاله، فان كان حراثا زراعا بشرته عن عامه بكثرة الكسب مما
تظهر الارض له من باطنها وافلاذ كبدها من فوائدها وغلاتها، وان كان طالبا للعلوم بشرته
بنسلها ومطالعتها والظفر بها، فان اباحها للناس في المنام وامتارها الانام بسببه في الاحلام، دل
ذلك على ما يظهر من علمه بالكلام وما ينشره من السنن والاعلام، فان كان سلطانا
في بحر عدوه او معروفا بالجهاد، فتح على عددها مدنا من مدن الشرك وسبى المسلمون
منها وغنموا، وان كان كافرا بدعيا ورئيسا في الضلال داعيا، كانت تلك فتنا يفتحها على
الناس وبلايا ينشرها في العباد، لان الله سبحانه سمى اموالنا واولادنا فتنة في كتابه، ومعادن
الارض اموال صامتة مرقوبة قارة كالعين المدفونة.

  • wwwfida konoz
السابق
الممثل السوري جهاد عبدو
التالي
الامراض المستعصية