العين والحسد
يقول تعالى: ( وان يكاد الذين كفروا ليزلقونك بابصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون انه لمجنون
وما هو الا ذكر للعالمين) القلم، اية (51)
ما هي العين؟
يقول ابن القيم في كتابه: ان العين هي سهام تخرج من نفس العائن نحو المعين
بحيث تصيبه تارة وتخطئه تارة اخرى.
هنالك بعض المصطلحات المصاحبة للعين وهي:
1.العائن: هو الشخص الذي يصيب بالعين.
2.المعيان: هو الشخص الذي يعرف بشدة الاصابة بالعين.
3.المعين: هو الشخص المصاب بالعين.
اعراض العين
1.اعراض جسمية: عادة تظهر قبل الرقية الشرعية:
ا- العين تؤدي الى صفار الوجه و شحوبه.
ب- العين تؤدي الى الحرارة الشديدة.
ج- العين تؤدي الى تصبب العرق، خاصة في منطقة الظهر.
د- العين تؤدي الى خفقان القلب.
ه- العين تؤدي الى ظهور كدمات زرقاء او خضراء.
2.اعراض اجتماعية:
ا- العين تؤدي الى فقدان المال والتجارة.
ب- العين تؤدي الى كره لاهل والاصدقاء و المعارف.
ج – العين تؤدي الى فقدان المنصب والوظيفة.
الامراض التي تسببها العين
ا- العين تؤدي الى الجلطة.
ب- العين تؤدي الى الربو.
ج – العين تؤدي الى الشلل.
د – العين تؤدي الى العقم.
ه- العين تؤدي الى السكر.
و – العين تؤدي الى الضغط.
ز – العين تؤدي الى عدم انتظام الدورة الشهرية لدى النساء.
ح – العين تؤدي الى بعض الامراض النفسية.
كل انسان معرض للاصابة بالعين، فقد قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: (اذا راى احدكم
من نفسه او ماله او من اخيه ما يعجبه فليدع بالبركة فان العين حق)
تشتهر بعض الارياف بالعين، كان العين عندهم مهنة يتعلمونها و يتوارثونها. ويذكر العلماء ان الانسان
يستطيع تعلم العين، ويمكن ان تورث من الاباء الى الابناء.
اقسام العين
تقسم العين الى ثلاثة اقسام، و هذا ليس تقسيما قطعيا:
1.العين المعجبة: وهي التي يكون مسؤولا عنها الشخص نفسه؛ بحيث يفرط في الاعجاب بنعمة ما،
دون ان يباركها، فبذلك يفسدها ياذن الله، فيقول تعالى في سورة الكهف: (ولولا اذ دخلت
جنتك قلت ما شاء الله لا قوة الا بالله ان ترن انا اقل منك مالا
وولدا).
يقول ابن حجر : (ان العين تكون مع الاعجاب ولو بغير حسد ولو من الرجل
المحب ومن الرجل الصالح ، وان الذي يعجبه الشيء ينبغي ان يبادر الى الدعاء للذي
يعجبه بالبركة فيكون ذلك رقية منه).
2.العين الحاسدة: تكمن في تمني زوال النعمة عن المحسود، وتكون مكللة بالصفات الذميمة كالغيرة، والحقد،
والكراهية. قال الشاعر:
ايا حاسدا لي على نعمتي….اتدري على من اسات الادب
اسات على الله في حكمه….لانك لم ترض لي ما وهب
فاخزاك ربي بان زادني….وسد عليك وجوه الطلب
3.العين القاتلة (السمية): من اكثر انواع العين ضررا؛ فهي تخرج من العائن الى المعيون مباشرة
بقصد الضرر به. فقد قال عليه السلام: ( علام يقتل احدكم اخاه هلا اذا رايت
ما يعجبك براكت)
ما هو الحسد؟
قال تعالى: (ام يحسدون الناس على ما اتاهم الله من فضله فقد اتينا ال ابراهيم
الكتاب والحكمة واتيناهم ملكا عظيما) سورة النساء، اية (54) الحسد حسب ورود معناه في كتاب
بدائع الفوائد لابن قيم يعرف بانه بغض نعمة الله على المحسود وتمني زوالها.
مراتب الحسد
1.الحسد بتمني زوال النعمة على المنعم عليه ولو لم تنتقل للحاسد: يقول الشاعر:
وداريت كل الناس لكن حاسدي
مداراته عزت وعز منالها
وكيف يداري المرء حاسد نعمة
اذا كان لا يرضيه الا زوالها
2.الحسد بتمني زوال النعمة عن المنعم عليه وحصول الحاسد عليها.
3.الحسد بتمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه حتى لا يحصل تفاوت بينهما،
فان لم يستطع حصوله عليها تمنى زوالها عن المنعم عليه.
4.حسد الغبطة: هو حسد مجازي يكمن في تمني الحصول على مثل النعمة التي عند المنعم
عليه من غير ان تزول عنه. عن رسول الله قال: ( لا حسد الا في
اثنتين رجل علمه الله القران فهو يتلوه اناء الليل واناء النهار فسمعه جار له فقال
ليتني اوتيت مثل ما اوتي فلان فعملت مثل ما يعمل ورجل اتاه الله مالا فهو
يهلكه في الحق فقال رجل ليتني اوتيت مثل ما اوتي فلان فعملت مثل ما يعمل)
اعراض الحسد
يقع الحسد في الغالب على:
1.النفس
ا- كان يصاب الشخص بالصدود عن الذهاب الى المدرسة، والجامعة، والكلية، والعمل.
ب- الحسد يؤدي الى الانطواء و العزلة.
ج – الحسد يؤدي الى الاعتداء على الاخرين.
د- الحسد يؤدي الى عدم اهتمام الشخص بمظهره.
ه- الحسد يؤدي الى الاختناق، ولا يستقر للشخص حال او فكر.
2.المال
ارتباك المحسود في التعامل مع غيره في المال.
يصاب بالخبل في جلب و عرض البضائع للتداول.
3.البدن
ا- الحسد يؤدي الى ان يصاب المحسود بالخمود.
ب- الحسد يؤدي الى الخمول.
ج – الحسد يؤدي الى الكسل.
د- الحسد يؤدي الى الهزال.
ه- الحسد يؤدي الى قلة الشهية.
و- الحسد يؤدي الى كثرة التنهد، والتاوه، والشكوة من بعض الاوجاع.
ومن اعراضه على الشخص نفسه:
اولا: المصاب بالعين يصعب عليه النوم كثيرا ، فغالباا ما تجده يعاني من الارق المستمر،
مع رغبته الشديدة في النوم .
ثانيا: حدوث دوخة، او اغمائة للمصاب بالعين .
ثالثا: شيوع الخدران في جسد المصاب بالعين .
رابعا: المصاب بالعين كثيرا ما يتثائب عند الشروع بالقراءة حتى انهائها .
خامسا: بعض المصابين بالعين شبح الموت يفتك بهم دوما ، ويبقى يطاردهم .
سادسا: مصابوالعين يعانون من تسارع في نبضات القلب دون سابق جهد او ممارسة اي عمل
.
سابعا : نقصان الوزن بشكل سريع ومخيف من ابرز اعراض الاصابة بالعين الناتجة عن انعدام
الشهية .
ثامنا : بعض المصابين بالعين يعانون من السرحان وعدم التركيز والنسيان .
تاسعا : احساس الفشل يلازم مصابي العين .
عاشرا : بعض المصابين بالعين تحدث في اجسادهم تغيرات طفيفة ؛ كسقوط شعر الراس وتقيحات
في جلودهم ، والاصابة بامراض مزمنة .
احد عشر : من اعراض العين المنتشرة بكثرة: التوتر، والشعور بضيق في العلاقة الزوجية من
دون اي سبب يذكر
اثنا عشر : شعور البكاء يلازم مصابي العين
ثلاثة عشر : مصاب العين يلازمه الم قوي في الراس .
اربعة عشر : يوجد الكثير من المصابين بالعين لا يستطيعون القيام بالفرائض كالصلاة وقراءة القران
.
خمسة عشر : التعرق الشديد يرافق مصاب العين .
ستة عشر : حكة مفاجئة في جسم المصاب بالعين، اضافة الى التقيؤ، واخراج البلغم، وشحوب
في الوجه والجسد.
سبعة عشر : العزلة والنفور من المجتمع يعتبران من الاعراض الواضحة لمصاب العين .
ثمانية عشر : برودة واحساس بوخز والم في اطراف المصاب بالعين .
تسعة عشر : ان مصاب العين كثيرا ما يتخيل عيونا مجتمعة حوله وتنظر اليه، وكثيرا
ما يحلم بالعيون .
علاج العين و الحسد
1.لو عرف العائن او الحاسد: يتبع الطريقة الواردة في الحديث الاتي : عن عائشة رضي
الله عنها عن الرسول عليه السلام قال: ( كان يؤمر العائن ، فيتوضا ، ثم
يغتسل منه المعين)، اي ان يتوضا العائن، ويغتسل المصاب بالعين من ذلك الماء.
2.عدم معرفة العائن او الحاسد: على المصاب ان يرقي نفسه بقراءة ما يلي على ماء
يكفي للشرب منه و مسح جسده منه لمدة سبعة ايام، ويداوم عليه ، فانه باذن
الله يشفى:
ا- الفاتحة 7 مرات.
ب- الفلق 21 مرة، مع تكرار قوله: (من شر حاسد اذا حسد) في كل مرة
3 مرات.
ج – الصمد 7 مرات.
د -و تقرا الايات التالية على الماء كل واحدة 7 مرات:
• ( ود كثير من اهل الكتاب لو يردونكم من بعد ايمانكم كفارا حسدا من
عند انفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا واصفحوا حتى ياتي الله بامره ان
الله على كل شيء قدير) البقرة (109)
• (ام يحسدون الناس على ما اتاهم الله من فضله فقد اتينا ال ابراهيم الكتاب
والحكمة واتيناهم ملكا عظيما) النساء (54)
• ( ولا تمدن عينيك الى ما متعنا به ازواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم
فيه ورزق ربك خير وابقى) طه (131)
• ({ولولا اذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة الا بالله ان ترن
انا اقل منك مالا وولدا) الكهف (39)
• (تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير * الذي خلق الموت والحياة
ليبلوكم ايكم احسن عملا وهو العزيز الغفور * الذي خلق سبع سماوات طباقا ما ترى
في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور * ثم ارجع البصر
كرتين ينقلب اليك البصر خاسئا وهو حسير) الملك (14)
• (وان يكاد الذين كفروا ليزلقونك بابصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون انه لمجنون) القلم (51)
• ( قاتلوهم يعذبهم الله بايديكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشف صدور قوم مؤمنين * ويذهب
غيظ قلوبهم ويتوب الله على من يشاء والله عليم حكيم) التوبة (14 ، 15)
• ( يايها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة
للمؤمنين) يونس (57)
• ( واوحى ربك الى النحل ان اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون
* ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف
الوانه فيه شفاء للناس ان في ذلك لاية لقوم يتفكرون) النحل (68 ، 69)
• ( وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين الا خسارا)
الاسراء (82)
• (واذا مرضت فهو يشفين) الشعراء (80)
• (ولو جعلناه قرانا اعجميا لقالوا لولا فصلت اياته ءاعجمي وعربي قل هو للذين امنوا
هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في اذانهم وقر وهو عليهم عمى اولئك ينادون من مكان
بعيد) فصلت (44)
والله الشافي باذنه.
- ومن شر حاسد اذا حسد/صور