بعض أحاديث الحجامة
روى البخاري في صحيحه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال
الشفاء في ثلاثة شربة عسل وشرطة محجم وكية نار وأنهى أمتي عن الكي ، وفي
رواية عن أنس رضي الله عنه أنه سئل عن أجر الحجام فقال احتجم رسول الله
صلى الله عليه وسلم حجمه أبو طيبة وأعطاه صاعين من طعام وكلم مواليه فخففوا عنه
وقال إن أمثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري. وفي رواية عن عمر بن قتادة
قال سمعت جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم
يقول إن كان في شيء من أدويتكم أو يكون في شيء من أدويتكم خير ففي
شرطة محجم أو شربة عسل أو لذعة بنار توافق الداء وما أحب أن أكتوي .
وعند أحمد عن سمرة بن جندب قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو
يحتجم بقرن ويشرط بطرف سكين فدخل رجل من شمخ فقال له لم تمكن ظهرك أو
عنقك من هذا يفعل بها ما أرى فقال هذا الحجم وهو من خير ما تداويتم
به . وفي مسند أحمد عن أيوب بن حسن ابن علي بن أبي رافع عن
جدته سلمى خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت ما سمعت أحدا قط يشكو
إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعا في رأسه إلا قال احتجم ولا وجعا
في رجليه إلا قال اخضبهما بالحناء . وأخرج أحمد و والحاكم وصححه وابن مردويه، عن
ابن عباس – رضي الله عنهما – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
“ما مررت بملا من الملائكة ليلة أسري بي، إلا قالوا عليك بالحجامة” وفي لفظ مر
أمتك بالحجامة.
مواضع الحجامة التي ورد أن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم احتجمها
روى البخاري عن ابن عباس احتجم النبي صلى الله عليه وسلم في رأسه وهو محرم
من وجع كان به بماء يقال له لحي جمل وقال محمد بن سواء أخبرنا هشام
عن عكرمة عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم
في رأسه من شقيقة كانت به. وعن أبي هريرة أن أبا هند حجم النبي صلى
الله عليه وسلم في اليافوخ من وجع كان به ، وفي رواية أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم احتجم فوق رأسه وهو يومئذ محرم ، وفي رواية احتجم رسول
الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم بلحي جمل في وسط رأسه ، ” أي
ما فوق اليافوخ فيما بين أعلى القرنين ” .
اليافوخ : عظم مقدم الرأس
وعند أبي داود وابن ماجة عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم ثلاثا
في الأخدعين والكاهل ( الاخدع عرق جانب الرقبة والكاهل بين الكتفين ، والأخدعان: عرقان خفيان
في موضع الحجامة من العنق، وربما وقعت الشرطة على أحدهما فينزف صاحبه لأن الأخدع شعبة
من الوريد ). وعند أحمد عن ابن عباس قال احتجم النبي صلى الله عليه وسلم
في الأخدعين وبين الكتفين. وعند ابن ماجة في سننه عن جابر أن النبي صلى الله
عليه وسلم سقط عن فرسه على جذع فانفكت قدمه قال وكيع يعني أن النبي صلى
الله عليه وسلم احتجم عليها من وثيء . وعند أبي داود عن جابر أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم احتجم على وركه من وثيء كان به. وفي سنن النسائي عن
قتادة عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم على ظهر
القدم من وثيء كان به ( وجع يصيب العضو من غير كسر ). وفي رواية
عند أحمد عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم
وهو محرم من وثي كان بوركه أو ظهره. وكان جابر يحدث أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم احتجم على كاهله من أجل الشاة التي أكلها حجمه أبو هند مولى بني
بياضة بالقرن .
أوقات الحجامة بالنسبة لأيام الأسبوع وأيام الشهر
المختصر المفيد في أوقات وأماكن الحجامة : أوقات الحجامة: ذكرنا أعلاه بعض الأحاديث الواردة عن
المصطفى صلى الله عليه وسلم تفيد في تعين أيام وأوقات وأماكن الحجامة والحقيقة أن أحاديث
الحجامة كثيرة جدا فمنها الصحيح والضعيف والموضوع ، وان افضل أيام الشهر 17-19-21 من كل
شهر هجري. أما افضل أوقات ألسنه لإجرائها فهو فصل الربيع ، أما النهي الوارد في الأحاديث
عن الحجامة في بعض أيام الأسبوع إن صح الحديث فيكون كما قال موفق الدين البغدادي
في الطب النبوي : هذا النهي كله إذا احتجم حال الصحة أما وقت المرض وعند
الضرورة فعندها سواء كان سبع عشرة أو عشرين ، وكان أحمد بن حنبل يحتجم في
أي وقت هاج عليه الدم وأي ساعة كان أ.ه. ويقول ابن القيم في الطب النبوي وفي
ضمن هذه الأحاديث المتقدمة استحباب التداوي ، واستحباب الحجامة ، وأنها تكون في الموضع الذي
يقتضيه الحال ، وجواز احتجام المحرم ، وإن آل إلى قطع شئ من الشعر … وجواز
احتجام الصائم ، فإن في صحيح البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” احتجم
وهو صائم ” . ولكن هل يفطر بذلك ، أم لا ؟ الصواب : الفطر
بالحجامة ، لصحته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير معارض ، وأصح
ما يعارض به حديث حجامته وهو صائم أ.ه. ولكن يقول العلماء الأحوط أن يؤخر الحجامة الى الليل
بعد الإفطار خروجا من الخلاف . .
امراض النساء متعددة ومنتشرة والعديد من الاخوات يعانين منها سواء متزوجات او عازبات
والسبب في اغلب امراض النساء هو اضطرابات في الهرمونات
الذي تتسبب في الامراض الاتية:
بالنسبة لغير المتزوجات
1-عدم انتظام الدورة الشهرية بشتى انواع الاضطرابات فيها والسبب في الاغلب يكون بمشكلة في الهرمونات
التي تفرزها الغدة النخامية الامامية هرمون (lh)و fsh
هذان الهرمونان هما هرمونات التي تتحكم في المبايض وفي الدورة الشهرية واي خلل فيهما يؤدي
الى عدم انتظام هذه الاخيرة
– ارتفاع هرمون التستسترون او ما يعرفه الاغلب بهرمون الذكورة الذي تفرزه الغدة الكضرية هذا
ايضا يسبب اضراب في الدورة الشهرية ويسبب تكيس في المبايض نسال الله الشفاء للجميع
-ارتفاع هرمون الحليب
=== والخلل في هذه الهرمونات وغيرها كثير يسبب احيانا زيادة الوزن وظهور بقع سوداء بالجسم
وظهور شعر بالجسم ويسبب التاخر في الحمل
كما ان الغدد في جسم الانسان سبحان الله خلية متكاملة واي خلل في غدة يؤدي
بخلل ومشكل في الغدد الباقية
2-ضعف الاباضة او عدم وجود نواة للبويضة بالنسبة للنساء المتزوجات ويكون ذلك ايضا بسبب ضعف
المبايض ومشاكل في الهرمونات مما يمنع العديد من الحريم من الانجاب او تاخر الحمل واللجوء
الى اطفال الانابيب لان انعدام نواة البويضة مثلا يعني ان البويضة عبارة عن كيس فارغ
الذي يتسبب احيانا في الحمل بكيس فقط
3-تكيس المبايض اغلبه ناتج عن ضعف المبايض وارتفاع هرمون التستسترون
4-الياف في الرحم تنتج احيانا وفي الغالب بعد الحمل والولادة وذلك لخلل هرموني في الاغلب
5-الالتهابات والالتصاقات وضعف التبويض وانسداد الانابيب
هذا وامراض النساء عديدة ونسال الله الشفاء للجميع
- هل الحجامة تحير الامراض