مواضيع للرجال للنساء

التسرع في الحكم على الاخرين

بالصور التسرع في الحكم على الاخرين

بالصور التسرع في الحكم على الاخرين

المسلم مطالب بوجوب التثبت من الاخبار , وبخاصة الاخبار الكاذبة التي لا يعلم مصدرها ,
او تكون من مصادر غير موثوقة , قال تعالى : {يا ايها الذين امنوا ان
جاءكم فاسق بنبا فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين} (6) سورة
الحجرات.
قال ابن كثير رحمه الله في تفسير هذه الاية: ذكر كثير من المفسرين ان هذه
الاية نزلت في الوليد بن عقبة بن ابي معيط حين بعثه رسول الله صلى الله
عليه وسلم على صدقات بني المصطلق، وقد روي ذلك من طرق احسنها ما رواه الامام
احمد في مسنده من رواية ملك بني المصطلق، وهو الحارث بن ضرار والد جويرية بنت
الحارث ام المؤمنين رضي الله عنها، قال الامام احمد حدثنا محمد بن سابق حدثنا عيسى
بن دينار حدثني ابي انه سمع الحارث بن ضرار الخزاعي رضي الله عنه قال: قدمت
على رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعاني الى الاسلام فدخلت فيه واقررت به، ودعاني
الى الزكاة فاقررت بها، وقلت: يا رسول الله ارجع اليهم فادعوهم الى الاسلام واداء الزكاة،
فمن استجاب لي جمعت زكاته وترسل الي يا رسول الله رسولا ابان كذا وكذا لياتيك
بما جمعت من الزكاة، فلما جمع الحارث الزكاة ممن استجاب له وبلغ الابان الذي اراد
رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يبعث اليه احتبس عليه رسول الله ولم ياته،
وظن الحارث انه قد حدث فيه سخطة من الله تعالى ورسوله فدعا بسروات قومه فقال
لهم: ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان وقت لي وقتا يرسل الي رسوله
ليقبض ما ك ان عندي من الزكاة وليس من رسول الله صلى الله تعالى عليه
وسلم الخلف، ولا ارى حبس رسوله الا من سخطة، فانطلقوا بنا ناتي رسول الله صلى
الله عليه وسلم، وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم الوليد بن عقبة الى الحارث
ليقبض ما كان عنده مما جمع من الزكاة، فلما ان سار الوليد حتى بلغ بعض
الطريق فرق اي خاف، فرجع حتى اتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا
رسول الله ان الحارث قد منعني الزكاة واراد قتلي، فضرب رسول الله صلى الله عليه
وسلم البعث الى الحارث رضي الله عنه، واقبل الحارث باصحابه حتى اذا استقبل البعث وفصل
عن المدينة لقيهم الحارث فقالوا: هذا الحارث: فلما غشيهم قال لهم: الى من بعثتم؟ قالوا:
اليك، قال: ولم؟ قالوا: ان رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث اليك الوليد بن
عقبة فزعم انك منعته الزكاة واردت قتله، قال رضي الله عنه: لا والذي بعث محمدا
صلى الله عليه وسلم بالحق ما رايته بتة ولا اتاني، فلما دخل الحارث على رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال: منعت الزكاة واردت قتل رسولي؟ قال: لا والذي بعثك
بالحق ما رايته ولا اتاني، وما اقبلت الا حين احتبس علي رسول رسول الله صلى
الله عليه وسلم خشيت ان يك ون كانت سخطة من الله تعالى ورسوله، قال: فنزلت
الحجرات: يا ايها الذين امنوا ان جاءكم فاسق بنبا… الى قوله حكيم، ورواه ابن ابي
حاتم عن المنذر بن شاذان التمار عن محمد بن سابق به، ورواه الطبراني من حديث
محمد بن سابق به، غير انه سماه الحارث بن سرار والصواب انه الحارث بن ضرار.
تفسير ابن كثير 7/370 , اسباب النزول , للواحدي 379 , لباب النقول في اسباب
النزول , للسيوطي 180.
قال الامام الحسن البصري – رحمه الله -: المؤمن وقاف حتى يتبين.
وقال ابن الجوزي – رحمه الله -: ما اعتمد احد امرا اذا هم بشيء مثل
التثبت، فانه متى عمل بواقعة من غير تامل للعواقب، كان الغالب عليه الندم، ولهذا امر
الانسان بالمشاورة، لان الانسان بالتثبت يطول تفكيره، فتعرض على نفسه الاحوال، وكانه شاور، وقد قيل:
خمير الراي خير من فطيره. واشد الناس تفريطا من عمل مبادرة في واقعة من غير
تثبت ولا استشارة، خصوصا فيما يوجب الغضب، فانه ينزقه طلب الهلاك واستتبع الندم العظيم، فالله
الله، التثبت، التثبت في كل الامور، والنظر في عواقبها. انظر: صيد الخاطر ص 374.
فالمسلم لا يتسرع في الحكم على الناس ولا يجعل من المظاهر سندا للحكم عليهم او
تصنيفهم , فعن سهل بن سعد الساعدي , قال:مر رجل على رسول الله صلى الله
عليه وسلم رجل. فقال النبي : ما تقولون في هذا ؟ قالوا : رايك في
هذا.نقول : هذا من اشرف الناس , هذا حري , ان خطب , ان يخطب
، وان شفع , ان يشفع ، وان قال : ان يسمع لقوله , فسكت
النبي صلى الله عليه وسلم , ومر رجل اخر , فقال النبي صلى الله عليه
وسلم : ما تقولون في هذا ؟ قالوا : نقول : والله يا رسول الله
, هذا من فقراء المسلمين , هذا حري , ان خطب , لم ينكح ,
وان شفع , لا يشفع ، وان قال , ان لا يسمع لقوله , فقال
النبي صلى الله عليه وسلم : لهذا خير من ملء الارض مثل هذا.اخرجه البخاري 7/9(5091)
و”ابن ماجة” 4120 .
قال الشاعر :
لا يغرنك من المرء قميص رقعه * * * او ازارا فوق كعب الساق منه
رفعه
او جبين لاح فيه اثر قد قلعه * * * ولدى الدرهم فانظر غيه او
ورعه
وقال اخر :
لا تحمدن احدا حتى تجربه***ولا تذمنه من غير تجريب
فحمدك المرء ما لم تبله خطا***وذمك المرء بعد الحمد تكذيب
ولذا حينما جاء رجل يشهد لرجل بالصلاح عند امير المؤمنين عمر رضي الله عنه فقال
له: اانت جاره الادنى الذي يعرف مدخله ومخرجه؟ قال: لا، قال: اسافرت معه في سفر
طويل يسفر عن اخلاق الرجال؟، قال: لا، قال: اعاملته بالدينار وبالدرهم الذي به يظهر ورع
المرء من شرهه ؟ قال: لا، قال: لعلك رايته في المسجد يمسك بالمصحف، يقرا القران،
يرفع راسه تارة ويخفضها تارة؟ قال: نعم يا امير المؤمنين، قال: اذهب فلست تعرفه، وقال
للرجل: ائتني بمن يعرفه.احياء علوم الدين 2/83.
ومما يحكى ان رجلا عجوزا كان جالسا مع ابن له يبلغ من العمر خمسة وعشرون
عاما في القطار. وبدا الكثير من البهجة والفضول على وجه الشاب الذي كان يجلس بجانب
النافذة.
اخرج يديه من النافذة وشعر بمرور الهواء وصرخ ”ابي انظر جميع الاشجار تسير ورائنا”!! فتبسم
الرجل العجوز متماشيا مع فرحة ابنه.
وكان يجلس بجانبهم زوجان ويستمعان الى ما يدور من حديث بين الاب وابنه. وشعروا بقليل
من الاحراج فكيف يتصرف شاب في عمر الخمسة والعشرين عاما كالطفل!!.
فجاة صرخ الشاب مرة اخرى: ”ابي، انظر الى البركة وما فيها من حيوانات، انظر يا
ابي ..الغيوم تسير مع القطار”. واستمر تعجب الزوجين من حديث الشاب مرة اخرى.
ثم بدا هطول الامطار، وقطرات الماء تتساقط على يد الشاب، الذي امتلا وجهه بالسعادة وصرخ
مرة اخرى ”ابي انها تمطر ، والماء لمس يدي، انظر يا ابي”.
وفي هذه اللحظة لم يستطع الزوجان السكوت وسالوا الرجل العجوز” لماذا لا تقوم بزيارة الطبيب
والحصول على علاج لابنك؟”.
هنا قال الرجل العجوز:” اننا قادمون من المستشفى حيث ان ابني قد اصبح بصيرا لاول
مرة في حياته ”.
ارايت كيف تسرع هذان الزوجان في الحكم على هذا الشاب قبل معرفة الحقيقة , وقبل
انتظار النتيجة .
ان بعض الناس قد لا ينتبه الى تسرعه في الحكم على الناس .. هذا التسرع
الذي قد يعد من سوء الظن المنهي عنه .
فحقق قبل ان تحكم , ودقق قبل ان تصنف .. وتثبت قبل ان تنشر

  • التسرع في الحكم
السابق
تفسير حلم اية الكرسي لابن سيرين
التالي
كيف يكتب الشعر