البواسير في الحلم

 

صورة-1

 



الحمي اصرار علي الذنوب و الحمي الغب ذنب تاب منة بعد ان عوقب علية و النافض تهاون و الضارب تسارع الي الباطل و حمي الربع تدل علي انه اصابة عقوبه الذنب و تاب منة مرارا بعدها نكث توبتة و قيل ان من راي كانة محموم فانة يطول عمرة و يصح جسمة و يكثر ما له اما البرص فانة اصابه كسوه من غير زينه و قيل هو ما ل


و من راي كانة ابلق اصابة برص و الثاليل ما ل نام بلا نهايه يخشي ذهابة و الجرب اذا لم يكن فية ماء فهو هم و تعب من قبل الاقرباء و ان كان فالجرب ماء فانة اصابه ما ل من كد و قيل الجرب فالفقراء يدل علي ثروه و فالاغنياء يدل علي رياسه و قيل اذا راي الجرب او البرص فنفسة كان احب فالتاويل

من ان يراة فغيرة فان راة فغيرة نفر عنة و هذا لا يحمد فالتاويل و البثور اذا انشقت و سالت صديدا دلت علي الظفر و المده فالبثور و الجرب و الجدرى و غيرها تدل علي ما ل ممدود و الجدرى زياده فالمال و ايضا القروح و الحصبه اكتساب ما ل من سلطان مع هم و خشيه و هلاك فاما الحكه فالجسد فتفقد احوال القرابات و افتقادهم و احتمال التعب منهم و الدماميل ما ل بقدر ما بها من المده و الدرن علي الجسد و الوجة كثره الذنوب و ذهاب شعر الجسد ذهاب المال و الرعشه فالاعضاء عسر فان راي الرعشه فراسة اصابة العسر من قبل رئيسة و فاليمين تدل علي ضيق المعاش و فالفخذ علي العسر من قبل العشيره و فالساقين تدل علي العسر فحياتة و فالرجلين تدل علي العسر فما له


و من راي كانة سقى سما فتورم و انتفخ و صار فية القيح فانة ينال بقدر هذا ما لا و ان لم ير القيح نال غما و كربا و قيل السموم القاتله تدل علي الموت


و من راى

بجسدة سلعه نال ما لا و الشري ما ل سريع ففرح و تعجيل عقوبه و الطاعون يدل علي الحرب و ايضا الحرب يدل علي الطاعون و العقر لا يحمد فالنوم


و من راي انه غشى علية فلا خير فية و لا يحمد فالتاويل و القوه تدل علي اظهار بدعه تحل بة عقوبه الله تعالي و قيل عامه الامراض فالدين لقولة تعالي ( فقلوبهم مرض ) الا انها توجب صحه البدن فاذا راي هذة الرؤيا من كان فحرب اصابة جراحه لقولة تعالي ( او كنتم مرضي ان تضعوا اسلحتكم ) يعنى جرحي فان راي انه مريض مشرف علي النزع بعدها ما ت و تزوجت امراتة فانة يموت علي كفر فان راي امراتة مريضه حسن دينها و لا يستحب للمريض ان يري نفسة مضمخا بالدم و لا راكبا بعيرا و لا حمارا و لا خنزيرا و لا جاموسا و لا يستحب للمريض ان يري نفسة سمينا او طويلا او عريضا او يري الغنم و البقر من بعيد او يري الاغتسال بالماء فهذة كلها دليل الشفاء

العافيه للمريض و هكذا لو راي كانة شرب ماء عذبا او لبس اكليلا او صعد شجره مثمره او ذروه جبل فان راي فنفسة نقصانا من مرض فهو قله دين و قيل ان رؤيه المريض دليل الفرح و الظفر و اصابه ما ل لمن كان مكروبا و اما فالاغنياء فيدل علي الحاجه لان العليل محتاج و من اراد سفرا فراي كانة مريض فانة يعوقة عن سفرة عائق لان المرضي ممتنعون عن الحركة


و من راي نقصانا فبعض جوارحة فهو نقصان فالمال و النعمه و الورم فالنوم زياده فذات اليد و حسن حال و اقتباس علم و قيل هو ما ل بعد هم و كلام و قيل هو حبس او اذي من جهه سلطان و الهزال هو نقص المال و ضعف الحال و اما التخمه فدليل طعام الربا و اما الجذام فمن راي انه مجذوم فانة يحبط عملة بجراءتة علي الله تعالي و يرمي بامر قبيح و هو منة برئ فان راي ان الجذام ظهر فجسدة زياده و ورما فهو ما ل باق و قيل هو كسوه من ميراث


و من راي كانة فصلاتة و هو مجذوم دلت رؤياة علي انه ينسي القران ( و حكى ) ان رجلا اي ابن سيرين فقال رايت كانى مجذوم فقال انت رجل يشار اليك بامر قبيح و انت منة برئ و القوباء ما ل يخشي صاحبة علي نفسة المطالبه من جهتة و اما اختلاف الامراض فمن راي كان بة امراضا بارده فانة متهاون بالفرائض من الطاعه و الواجبات من الحقوق و ربما نزلت بة عقوبه الله تعالي و الامراض الحراه فالتاويل هم من جهه السلطان و اما اليبوسه فمن راي بة مرضا من يبوسه فقد اسرف فما له من غير رضا الله تعالي او اخذ ديونا من الناس و اسرف بها و لم يقضها فنزلت بة العقوبه و اما الرطوبه فدليل العسر و العجز عن العمل و اما الجنون فمال يصيبة صاحبة بقدر الجنون منة الا انه يعمل انفاقة بقدر ما لا ينبغى من السرف فية مع قرين سوء و قيل كسوه من ميراث و قيل نيل سلطان لمن كان من اهلة و جنون الصبى غني ابية من ابنة و جنون المراه خصب السنه و مرض الراس فالاصل يرجع تاويلة الي الرئيس و قيل الصداع ذنب يجب علية التوبه منة و يعمل عملا من اعمال البر لقولة تعالي ( او بة اذي من راسة ففديه من صيام او صدقه او نسك )


و من راي شعر راسة تناثر حتي صلع فانة يخاف علية ذهاب ما له و سقوط جاهة عند الناس


و من راي امراه صلعاء دل علي امر مع فتنة


و من راي كانة اجلح ذهب بعض راس ما ل رئيسة و اصابة نقصان من سلطان او جهه و قيل ان كان صاحب الرؤيا مديونا ادي دينه


و من راي كانة اقرع فانة يلتمس ما ل رئيسة و لا ينتفع بة و لا يحصل منة الا علي العناء و المراه القرعاء سنه جدبه و الافه فالصدع تدل علي الافه فالمال و المرض فالجبهه نقصان فالجاة و اما جدع الانف و فقئ العين يدلان علي ان الجادع و الفاقئ يقضيان دينا للمجدوع و المفقوء و يجازيان قوما علي عمل سبق منهم لقولة تعالي ( و الاذن بالاذن ) فان راي كان شيخا مجهولا قطع اذنية فانة يصيب ديتين


و من راي كانة صلم اذن رجل فانة يخونة فاهلة او و لدة و يدل علي زوال دولتة و قال بعضهم من راي كان اذنية جدعتا و كانت له امراه حبلي فانها تموت و ان لم تكن له امراه فان امراه من اهل بيتة تموت و اما الصمم فانة فساد فالدين و اما الرمد فدليل علي اعراض صاحبة عن الحق و وقوع فساد فدينة علي حسب الرمد لانة يدل علي العمي و ربما قال تعالي ( فانها لا تعمي الابصار و لكن تعمي القلوب التي فالصدور ) و ربما قيل ان الرمد دليل علي ان صاحبة ربما اشرف علي الغني فان لم ينقص الرمد من بصرة شيئا فانة ينسب فدينة الي ما هو برئ منة و هو علي هذا ما جور و جميع نقصان فالبصر نقصان فالدين و قيل ان الرمد غم يصيبة من جهه الولد و ايضا لو راي انه يداوى عينة فانة يصلح دينة فان راي انه يكتحل فان كان ضميرة فالكحل لاصلاح البصر فانة يتعاهد دينة بصلاح و ان كان ضميرة للزينه فانة ياتى فدينة امرا يتزين بة فان اعطي كحلا اصاب ما لا و هو نظير الرقيق فان راي ان بصرة دون ما يظن الناس بة و يري انه ربما ضعف و جميع و ليس يعلم الناس بذلك فان سريرتة فدينة دون علانيتة و ان راي ان بصرة احد و اقوي مما يظن الناس بة فان سريرتة خير من علانيتة فان راي بجسدة عيونا كثيره فهو زياده فالدين فان راي لقلبة عينا يبصر فيها فهو صالح فدينة و قيل ان صلاح العين و فسادها فيما تقربة العين من ما ل او و لد او علم او صحه جسم و اما العور فان راي رجل مستور انه اعور دل علي انه رجل مؤمن صادق فشهادتة و ان كان صاحب الرؤيا فاسقا فانة يذهب نص دينة او يرتكب ذنبا عظيما او ينالة هم او مرض يشرف منة علي الموت و قد يصاب فنفسة او فاحدي يدية او فامراتة او اخية او شريكة او زوال النعمه عنة لقولة تعالي { الم نجعل له عينين و لسانا و شفتين } فاذا ذهبت العين زالت النعمة


و من راي كان عينية فقئتا فانة يصاب بشئ مما تقر بة عينة و اما العمي فهو ضلال فالدين و اصابه ما ل من جهه بعض العصبات و قيل من راي كانة اعمي فانة ان كان فقيرا نال الغني و يدل العمي علي نسيان القران لقولة تعالي ( قال رب لم حشرتنى اعمي ) الايه فان راي كان انسانا اعماة فانة يضلة و يزيلة عن راية و رؤيه الكافر العمى تدل علي خسران يصيبة او هم او غم و ان راي كانة اعمي ملفوف فثياب جدد فانة يموت و ان راي اعمي ان رجلا داواة فابصر فانة يرشدة الي ما فية له منافع و يحملة علي التوبه و قد دلت رؤيه العمى علي خمول الذكر فان راي فسواد العين بياضا دل علي غم و هم يصيبة ( و حكى ) ان رجلا اتي جعفر الصادق رضى الله عنة فقال رايت كان فعينى بياضا فقال يصيبك نقص فما لك و يفوتك امر ترجوة و من غاب عنة بعض اقربائة فان كان الغائب ربما قدم و هو اعمي فان صاحب الرؤيا يموت لان رؤياة تدل علي ان القادم الاعمي زائر و قيل ان الغشاوه علي العين من البياض و غيرة تدل علي حزن عظيم يصيب صاحب الرؤيا و يصبر علية لقصه يعقوب علية السلام


و من راي كان الماء الاسود نزل فعينية فلم يبصر شيئا دلت رؤياة علي قله حيائة لان العين موضع الحياء و اما العله فالوجة من القبح و التشقق فهو داله علي الحياء و قلتة كما ان حسن الوجة دليل علي الحياء فالتاويل و صفره الوجة دليل علي حزن يصيب صاحب الرؤيا و النمش فالوجة دليل علي كثره الذنوب و اما الانف فمن راي ان انسانا جدع انفة فانة يكلمة بكلام يرغم بة انفة و قيل ان جدع الانف من اصلة يدل علي موت المجدوع و قيل ان هذا يدل علي موت امراه المجدوع ان كان فيها حبل و قيل جدع الانف هو ان يصيبة فان الوجة اذا ابين منة الانف قبح و التاجر اذا راي كان انفة جدع خسر فتجارتة و اما اللسان فهو ترجمان الانسان و القائم بحجتة فمن راي لسانة شق و لا يقدر علي الكلام فانة يتكلم بكلام يصبح علية و بالا و ينالة من هذا ضرر بقدر ما راي من الضرر و يدل كذلك علي انه يكذب و علي انه كان تاجرا خسر فتجارتة و ان كان و اليا عزل عن و لايته


و من راي كان طرف لسانة قطع فانة يعجز عن اقامه الحجه فالمخاصمه و ان كان من جمله الشهود لم يصدق فشهادتة او لم تقبل شهادتة و قال بعضهم من راي لسانة قطع كان حليما


و من راي كان امراتة قطعت لسانة فانة يلاطفها و يبرها


و من راي كان امراه مقطوعه اللسان دل علي عفتها و سترها فان راي كانة قطع لسان فقير فانة يعطي سفيها شيئا و من التزق لسانة بحنكة جحد دينا علية او امانه كانت عندة و اما الخرس ففساد الدين و قول البهتان و يدل علي سب الصحابه و غيبه الاشراف


و من راي كانة منعقد اللسان نال فصاحه و فقها لقولة تعالي ( و احلل عقده من لسانى يفقهوا قولى ) و رزق رياسه و ظفرا بالاعداء و اما الشفه فمن راي انه مقطوع الشفتين فانة غماز فان راي شفتة العليا قطعت فانة ينقطع عنة من يعينة فامورة و قيل ان تاويل الشفتين كذلك فالمراه و اما البخر فمن راي كان بة بخرا فانة يتكلم بكلام يثني بة علي نفسة و ينكر و يقع منة فشده و عذاب فان و جد البخر من غيرة فانة يسمع منة قولا قبيحا فان راي كانة لم يزل ابخر فانة رجل يكثر الخنا و الفحش و اما الحلق فمن راي كانة يسعل فانة يشكو انسانا متصلا بالسلطان فان راي كانة سعل حتي شرق فانة يموت و قيل ان السعال يدل علي انه يهم بشكايه انسان و لا يشكوه


و من راي كانة خرج من حلقة شعر او خيط فمدة و لم ينقطع و لم يظهر بتمامة فانة تطول محاجتة و مخاصمتة لرئيسة فان كان تاجرا نفقت تجارتة و ان راي كانة يخنق فقد قهر علي تقلد امانه فان ما ت فالخناق فانة يفتقر فان راي كانة عاش بعد ما ما ت فانة يستغنى بعد الافتقار و ان راي كانة يخنق نفسة فانة يلقي نفسة فهم و حزن و اما و جع الاضراس فان راي ان بضرس من اضراسة او سن من اسنانة و جعا فانة يسمع قبيحا من قريبة الذي ينسب الية هذا الضرس فالتاويل و يعالملة بمعامله تشد علية علي مقدار الوجع الذي يجدة و اما و جع العنق فدليل علي ان صاحبة اساء المعاشره حتي تولدت منة شكايه و قد دلت هذة الرؤيا علي ان صاحبها خان امانه فلم يؤدها فنزلت بة عقوبه من الله تعالي و اما الحدبه فمن راي انه احدب اصاب ما لا كثيرا و ملكا من ظهر قوى و من ذوى قراباتة و اما الفواق فمن راي كان بة هذا فانة يغضب و يتكلم بما لايليق بة و يمرض مرضا شديد و اما و جع المنكب فمن راي بة هذا فاساءة الرجل فكدة و كسب يدة و اما افات اليد فان الافه فاليد تدل علي محنه الاخوه و فاصابعها تدل علي اولاد الاخوة


و من راي كان ليس له يدان فانة يطلب ما لا يصل اليه


و من راي كانة صافح رجلا مسلما فخلع يدة فانة يدفع الية امانه فلا يؤديها


و من راي كان يدة لم تزل مقطوعه فانة رجل حلاف


و من راي كان يمينة مقطوعه موضوعه امامة فانة يصيب ما لا من كسب و النقص فاليدين دليل علي نقصان القوه و الاعوان و قد دل قطع اليد علي ترك عمل هو بصددة فان راي كان يدة قطعت من الكف فهو ما ل يصير الية فان قطعت من المفصل فانة يصيب جور حاكم فان قطعت من العضد و ذهبت ما ت اخوة ان كان له اخ لقولة تعالي ( سنشد عضدك باخيك ) فان لم يكن له اخ و لا من يقوم مقامة قل ما له فان راي كان و اليا قطع ايدى رعيتة و ارجلهم فانة ياخذ اموالهم و يفسد عليهم كسبهم و معاشهم ( و سئل ) ابن سيرين عن رجل راي كان يدة قطعت فقال ذلك رجل يعمل عملا فتحول عنة الي غيرة و كان نجارا فتحول الي عمل احدث و اتاة رجل احدث فقال رايت رجلا قطعت يداة و رجلاة و احدث صلب فقال ان صدقت رؤياك عزل الامير و ولى غيرة فعزل من يومة قطن بن مدرك و ولى الجراح بن عبدالله فان راي كان حاكما قطعت يمينة حلف عندة يمينا كاذبه فان راي كانة قطع يسارة فان هذا موت اخ او اخت او انقطاع الالفه بينة و بينهما او قطع رحم او مفارقه شريك او طلاق امراه فان راي كان يدة قطعت بباب السلطان فارق ملك يدة و اما قصر اليد فدليل علي فوت المراد و العجز عن المراد و خزلان الاعوان و الاخوان اياة ( و سئل ) ابن سيرين عن رجل راي ان يمينة اطول من يسارة فقال ذلك رجل يبذل المعروف و يصل الرحم


و من راي كانة قصير الساعدين و العضدين دلت رؤياة علي انه لص او خائن او ظالم فان راي كان ساعدية و عضدية اطول مما كانا فانة رجل محتال سخى شجاع و اما الشلل فاليدين و اوصالهما فمن راي كان يدية ربما شلتا فانة يذنب ذنبا عظيما فان راي كان يمينة شلت فانة يضرب بريئا و يظلم ضعيفا فان راي كان شمالة شلت ما ت اخوة او اختة و ان يبست ابهامة ما ت و الدة و ان يبست سبابتة ما تت اختة و ان يبست و سطاة ما ت اخوة و ان يبست البنصر اصيب بابنتة و ان يبست الخنصر اصيب بامة و اهلة فان راي فيدة اعوجاجا الي و راء فانة يتجنب المعاصى و قيل انه يكسب اثما عظيما يعاقبة الله عليه


و من راي يدية و رجلية قطعت من خلاف فانة يكثر الفساد او يظهر علي السلطان لقولة تعالي ( انما جزاء الذين يحاربون الله و رسولة ) الايه و قيل ان من راي يمينة قطعت فانة يسرق لقولة تعالي ( فاقطعوا ايديهما ) و راي رجل كان يدة مقطوعه فقص رؤياة علي معبر فقال يقطع عنة اخ او صديق او شريك فعرض له انه ما ت صديق له و راي رجل ان يدة قطعها رجل معروف فقال تنال علي يدة خمسه الاف درهم ان كنت مستورا و الا فتنتهى عن منكر علي يدة و الافه فالاصابع دليل علي محنه الولد فان لم يكن له و لد فهو دليل علي اضاعه الصلوات و قيل من راي ان خنصرة قطعت عقة و لده


و من راي بنصرة قطعت فانة يولد له و لد


و من راي الوسطي قطعت ما ت عالم بلدة او قاضيها فان راي كان اربع اصابعة قطعت تزوج اربع نسوه فيمتن كلها و قيل من راي كانة قطع اصبع انسان اصابة بمصيبه فما له و قيل ذهاب الاصابع فقدان الخدم و مضغ الاصابع زوال المال و انقباض الاصابع يدل علي ترك المحارم و اما الاظفار فالافه بها تدل علي ضعف المقدره و فساد فالدين و الامور و قيل ان طول الاظفار غم


و من راي كانة لاظفر له فانة يفلس فان راي كان اظفارة مكسوره كلها فانة يموت و ايضا اذا راها مخضره و هو يرقيها فلا ينفع فانة يموت و اما الصدر فمن راي انه توجع صدرة فانة ينفق ما لا فاسراف من غير طاعه الله و ربما عوقب علية و الزكام يدل علي مرض يسير تعقبة عافيه و غبطه ( و البرسام ) فمن راي انه مبرسم فانة رجل مجترئ علي المعاصى و ربما نزمل بة عقوبه من السلطان و انذار ليتوب

 

  • تفسير حلم البواسير
  • البواسير فالمنام
  • البواسير بالحلم
  • البواسير في المنام
  • تفسير حلم البواسير
  • تفسير البواسير ﻻبن سيرين
  • تفسير رؤيا مرض البواسير في المنام
  • تفسير رؤية البواسير في المنام
  • تفسير حلم مرض البواسير
  • تفسير البواسير لابن سيرين
  • تفسير حلم البواسير في المنام
  • البواسير في المنام لابن سيرين
  • تفسير حلم رؤية مرض البواسير


البواسير في الحلم