مواضيع للرجال للنساء

الاحساس والانتباه والادراك

الاحساس والانتباه والادراك 20160820 987 1

الاحساس والانتباه والادراك 20160820 987

 

التمييز بين الادراك الحسي والادراك العقلي مهم جدا وهو اهم من التمييز بين المعرفة الحسية
والمعرفة العقلية وهذا التمييز ايضا ثابت نظريا وعمليا.
من الناحية النظرية:
الادراك الحسي:
1. الادراك الحسي انعكاس الدماغ على الواقع
2. لا بد من مطابقة الادراك الحسي على المعرفة الحسية مطابقة تامة. فالذي يدرك التفاحة
ادراكا حسيا لا بد ان يقع ادراكه عليها حتى يفهمها فهما حسيا.
3. الادراك الحسي ادراك مباشر لمعرفة حسية الاشياء.
4. الادراك الحسي لا ارادي فاذا وجد الانسان الاشياء وجد الادراك الحسي لانه ناتج عن
نشاط وظيفي لا ارادي لاعطاء الحسية والجهاز العصبي المركزي.
الادراك العقلي:
1. ليس انعكاسا عن الواقع.
2. هو نشاط دماغي في بنيته المعاني المكتسبة.
3. ادراك غير مباشر للمعارف الحسية عن الاشياء ومباشر للمعارف العقلية عنها. الادراك العقلي ارادي
اذا سعى الانسان لتحصيل المعارف العقلية وجد الادراك العقلي لها، واذا لم يسع لا يتحصل
لديه مع وجود الاشياء من حوله.
هذا من الناحية النظرية اما من الناحية العملية:ان فهم الطفل الحسي لاهمية التفاحة لو اخذها
منه اخوه سيجعله يتمسك بها ذاتها ولا يرضى بديلا لها حتى لو اعطي ضعف ثمنها
او تفاحة اكبر منها لانه يتعامل بادراكة الحسي لا العقلي ولو ان لديه ادراك عقلي
لقبل باي تفاحة. وهذا ينطبق على كل العاب الاطفال فانهم يتعلقون بها حسب افهامهم الحسية.اذن
الادراك الحسي غير الادراك العقلي. ومن الخطا عدم التفريق بينهما. واهمال هذا التفريق اوقع بعض
الباحثين في التناقض والاضطراب سواء عندما بحثوا في صياغة نظرية معرفية كما حصل عند بعض
الفلاسفة او عندما يتم تبادل المعلومات والخطابات والحوارات المباشرة او من خلال الكتب والرسائل بين
الناس.
والمقصود بالادراك المباشر هو الادراك الذي يباشر عبر الحواس على الاشياء وهذا موجود في الادراك
الحسي وهو شرط له وموجود في الادراك العقلي ولكنه ليس شرطا فوجود الماء والاشياء يؤدي
بالضرورة الى وجود فهم حسي عما يعرف ويدرك وانه لا يؤدي بالضرورة الى وجود فهم
عقلي عن حقائق الاشياء. وهذا يوضح ان الادراك العقلي لا يباشره الجهاز العصبي بالضرورة وانما
بالارادة والاختبار وهكذا كل الاشياء التي يقع عليها الاحساس. وما قيل عن القلم المستقيم اذا
وضع في الماء فانه يرى غير مستقيم وقد كان يرى مستقيما قبل وضعه في الماء
واذا وضع في الماء وظهر وكانه مكسور وظن البعض ان هذا يحكم عليه بالادراك الحسي
والادراك العقلي ، فلا يحكم على المعاني العقلية بالفهم الحسي ولا يحكم على المعارف العقلية
بالادراك الحسي وهذه الاحكام من اكثر مواطن الخطا.
والحكم على المعارف العقلية فانها تحكم اولا بالفهم العقلي والادراك العقلي الذي يعلل الظواهر ويدرك
قوانين الاشياء من مثل قانون انعكاس الضوء وانكساره في الوسط الفيزيائي المتجانس او عند اختلاف
الكثافة وغيرها من الصفات الفيزيائية. فالقلم المستقيم يدرك ادراكا عقليا انه قلم ومستقيم، اذ يدرك
كذلك اذا نظر اليه من تحت الماء لانه سيكون مستقيما.ولما كان الوصف البسيط يجمع في
طياته الكثير من المعاني حول الماء وما يتعلق بقوانين الانعكاس وقوانين الانكسار علم ان الامر
يتعلق بالفهم العقلي والادراك العقلي وليس بالادراك الحسي فقط وللفهم الحسي ومنه فان للادراك الحسي
حدودا الا يتعداها واولها اثبات وجود الاشياء وتكوين معنى منفرد عن الشيء لونه او طعمه
او شكله او اسمه او ما شابه ذلك.
لذا فان الفهم الحسي فهم اولي وسطحي حدوده مظاهر الاشياء، والفهم العقلي فهم شامل وعميق
ولا تنتهي حدوده ما دام هناك تفكير.

 

  • الاحساس والانتباه
السابق
دعاء لاموات المسلمين
التالي
اجمل المطابخ في العالم