مواضيع للرجال للنساء

اقوال السلف في عشر ذي الحجة

اقوال السلف في عشر ذي الحجة 20160821 250 1

 

اقوال السلف في عشر ذي الحجة 20160821 250

 

الحمد لله رب العالمين، واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له، واشهد
ان محمدا عبده ورسوله – صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم تسليماكثيرا-.
اما بعد : فان شهر ذي الحجة شهر كريم ، وموسم عظيم ، شهر الحج
، شهر المغفرة والوقوف بعرفة ، شهر يتقرب فيه المسلمون الى الله بانواع القربات من
حج ، وعمرة،، وصلاة ، وصيام ، وصدقة ، واضحية ، وذكر الله ، ودعاء
، واستغفار , والعشر الاول عشر مباركات، وهن الايام المعلومات ، قال تعالى : (ويذكروا
اسم الله في ايام معلومات) (الحج :اية 27)، قال ابن عباس – رضي الله عنه-
عن الايام المعلومات : ( ايام العشر)(1). واقسم الله بهن في محكم الايات في قوله
: (والفجر وليال عشر )(الفجر: اية 2) فهي افضل من كل عشر سواها ، والعمل
فيها افضل من العمل في غيرها.
والمسلم مطالب بان يعمرها بما يقدر عليه من الاعمال الصالحة، لعله يحظى بالمغفرة من الله،
والعتق من النار.
روى البخاري عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال : ”
ما العمل في ايام العشر افضل من العمل في هذه ؟ قالوا: ولا الجهاد ،
قال : ولا الجهاد ، الا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء”(2).
فقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث ان ايام عشر ذي الحجة
من اعظم ايام السنة ، وحث على العمل الصالح فيها .
وروى الامام احمد عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ”
ما من ايام اعظم عند الله ولا احب اليه من العمل فيهن من هذه الايام
العشر ؛ فاكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد”(3). ففي هذا الحديث الحث على الذكر والطاعة
في ايام العشر .
فما حال السلف الصالح في هذه العشر ؟ وما هي الاعمال التي كانوا يكثرون منها
ويحرصون عليها في هذه العشر ؟
فقد كان السلف يعظمون هذه العشر ، فقد روى محمد بن نصر في كتاب الصلاة
عن ابي عثمان النهدي قال : كانوا يعظمون ثلاث عشرات : العشر الاول من المحرم
، والعشر الاول من ذي الحجة ، والعشر الاخير من رمضان(4).
اولا : ما ورد في فضلها:
1. عن انس بن مالك – رضي الله عنه – قال : كان يقال في
ايام العشر : بكل يوم الف يوم ، ويوم عرفة عشرة الاف يوم قال –
يعني في الفضل – (5).
2. وعن الاوزاعي قال : بلغني ان العمل في اليوم من ايام العشر كقدر غزوة
في سبيل الله يصام نهارها ، ويحرس ليلها، الا ان يختص امرؤ بشهادة(6).

ثانيا: الاجتهاد فيها :
فقد كانوا يجتهدون في العشر اجتهادا عظيما ، ومنهم :
1. سعيد بن جبير كان اذا دخلت ايام العشر اجتهد اجتهادا شديدا حتى ما يكاد
يقدر عليه(7).
2. وعنه ايضا انه قال : لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر – تعجبه العبادة- ويقول:
يقظوا خدمكم يتسحرون لصوم يوم عرفة(8).
ثالثا: صيامها:
فقد روى احمد(9)، وابو داود ( وهذا لفظه ) (10)، والنسائي(11)، وغيرهم عن هنيدة بن
خالد ، عن امراته ، عن بعض ازواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ، ويوم عاشوراء ،
وثلاثة ايام من كل شهر اول اثنين من الشهر والخميس .
واما حال السلف في صيام العشر والترغيب في ذلك ، فقد ورد عن بعضهم ،
ومنهم :
1. عن الحسن البصري انه قال : صيام يوم من العشر يعدل شهرين(12).
2. وعن الاوزاعي قال : بلغني ان العمل في اليوم من ايام العشر كقدر غزوة
في سبيل الله، يصام نهارها ، ويحرس ليلها، الا ان يختص امرؤ بشهادة(13).
3. وقال عبد الله بن عون : كان محمد بن سيرين يصوم العشر – عشر
ذي الحجة كلها- فاذا مضى العشر ومضت ايام التشريق افطر تسعة ايام مثل ما صام(14).

4. وقال ليث بن ابي سليم : كان مجاهد يصوم العشر ، قال : وكان
عطاء يتكلفها(15).
5. وكان عيسى بن علي بن عبدالله بن عباس يصوم هذه العشر(16).
رابعا : ذكر الله فيها :
كان السلف – رحمهم الله- يكثرون ذكر الله في هذه العشر :
1. فقد قال مجاهد: كان ابو هريرة ، وابن عمر – رضي الله عنهما- يخرجان
ايام العشر الى السوق فيكبران ؛ فيكبر الناس معهما، لا ياتيان السوق الا لذلك(17).
2. وعن ثابت البناني قال : كان الناس يكبرون ايام العشر حتى نهاهم الحجاج ،
والامر بمكة على ذلك الى اليوم يكبر الناس في الاسواق في العشر(18).
3. وعن مجاهد انه كره القراءة في الطواف ايام العشر، وكان يستحب فيه التسبيح ،
والتهليل ، والتكبير ، ولم يكن يرى بها باسا قبل العشر ولا بعدها(19).
4. وقال مسكين ابي هريرة : سمعت مجاهدا ، وكبر رجل ايام العشر فقال مجاهد
: افلا رفع صوته ؛ فلقد ادركتهم وان الرجل ليكبر في المسجد فيرتج بها اهل
المسجد ، ثم يخرج الصوت الى اهل الوادي حتى يبلغ الابطح فيرتج بها اهل الابطح،
وانما اصلها من رجل واحد(20).
خامسا : تعظيمها عند السلف :
كان السلف – رحمهم الله- يعظمون هذه العشر، فلا يحدثون فيها ذنبا ولا اثما، حتى
في ذكر الحديث الضعيف او الحديث الذي فيه خطا فهم لا يقومون به :
1. فقد ذكر البرذعي في سؤالاته لابي زرعة الرازي قال : سالت ابا زرعة عن
حديث ابن ابي هالة في صفة النبي – صلى الله عليه وسلم-, في عشر ذي
الحجة ، فابى ان يقراه علي , وقال لي : فيه كلام اخاف ان لا
يصح ، فلما الححت عليه , قال : فاخره حتى تخرج العشر , فاني اكره
ان احدث بمثل هذا في العشر . يعني حديث ابي غسان عن جميع بن عمر(21).

2. وقال ابن ابي حاتم : سمعت ابى يقول : اتيت يحيى بن معين ايام
العشر عشر ذي الحجة وكان معي شيء مكتوب يعنى : تسمية ناقلي الاثار وكنت اساله
خفيا فيجيبني ، فلما اكثرت عليه ، قال: عندك مكتوب ؟ قلت: نعم ، فاخذه
فنظر فيه فقال : اياما مثل هذا ؟! وذكر الناس فيها ؟ فابى ان يجيبني
وقال : لو سالت من حفظك شيئا لاجبتك ، فاما ان تدونه فاني اكره(22).
بل ان بعضهم كان يترك التعليم والتحديث لطلابه ايام العشر ، قال الاثرم : اتينا
ابا عبد الله – يعني احمد بن حنبل – في عشر الاضحى فقال : قال
ابو عوانة : كنا ناتي سعيد الجريري في العشر فيقول : هذه ايام شغل ،
وللناس حاجات ، وابن ادم الى الملال ما هو(23).
ومنهم من اذا دخلت العشر تشبه بالحجاج ، قال ابن جريج : امر ابو جراب
عطاء وهو امير مكة ان يحرم في الهلال ، فكان يلبي بين اظهرنا وهو حلال
، ويعلن بالتلبية ، وكان اهل مكة فيما مضى على ذلك وفقهاؤهم يحبون ان يتجرد
الناس في ايام العشر، ويتشبهوا بالحاج(24).
سادسا : تنويع العبادات عند السلف :
كان السلف – رضي الله عنهم- ينوعون من العبادات في عشر ذي الحجة من اجل
ان تستوعب ايام العشر انواعا من العبادات:
1. فقد قال عمر بن الخطاب: لا باس بقضاء رمضان في العشر(25) .
2. وكان الحسن البصري يكره ان يتطوع بصيام وعليه قضاء من رمضان الا العشر(26).
3. وقال صدقة بن يسار : سمعت ابن عمر – رضي الله عنهما- يقول :
عمرة في العشر الاول من ذي الحجة احب الي من ان اعتمر في العشر البواقي
، فحدثت به نافعا فقال : نعم عمرة فيها هدي، او صيام، احب اليه من
عمرة ليس فيها هدي ولا صيام (27).
4. وقال عبد الله بن ابي مليكة : كان عبد الله بن الزبير – رضي
الله عنهما- يصلي الظهر ثم يضع المنبر فيجلس عليه في العشر كلها، فيما بين العصر
والظهر يعلم الناس الحج(28) .
5. وعن ابي معن قال :رايت جابر بن زيد وابا العالية اعتمرا في العشر(29).
6. وكان الحافظ ابن عساكر يعتكف في شهر رمضان، وعشر ذي الحجة(30).
هذا، واسال الله بمنه وكرمه ان يوفقنا لفعل الخيرات، وترك المنكرات في ايام العشر خاصة
، وفي بقية ايام السنة عامة ، كما سبق من احوال السلف ، وان نستغلها
خير استغلال، انه ولي ذلك والقادر عليه ، هذا والله اعلم، و صلى الله عليه
نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم .

  • اقوال السلف في عشر ذي الحجة
  • اقوال العلما في عشر ذي الحجه
  • كلمات السلف في فضل عشر ذي الحجة
  • همة السلف في عشر ذو الحجة
  • أقوال العلماء في فضل عشر ذي الحجة
  • أقوال العلماء عن الفضل عشر ذيالحجة
  • أقوال العلماء عن الأيام العشر
  • أقوال العلماء على أيام العشر
  • أقوال السلف في إغتنام العشر الأخير من رمضان
  • أقوال السلف عن العشر من ذي الحجة
السابق
اين يقع سد ياجوج وماجوج
التالي
ما هي الحياة الحقيقية