صورة-1
اسماء مكة المكرمة هي جميع الاسماء التي تطلق عليها وتعرف بها، قال النووي : “ولم
يعلم بلد اكثر اسماء من مكة المكرمة والمدينة المنورة لكونهما افضل بقاع الارض ، وذلك
لكثرة الصفات المقتضية”.
اسماء مكة المكرمة[عدل] مكة[عدل] الدليل: قوله تعالى: وهو الذي كف ايديهم عنكم وايديكم عنهم ببطن
مكة من بعد ان اظفركم عليهم وكان الله بما تعملون بصيرا
المعنى: قال المحب الطبري رحمه الله: في سبب تسميتها بهذا الاسم اربعة اقوال:
الاول: لانها يؤمها الناس من كل مكان، فكانها تجذبهم اليها.
الثاني: لانها تمك من ظلم فيها، اي تهلكه.
الثالث: لجهد اهلها من قوله: تمككت العظم: اذا اخرجت مخه، والتملك الاستقصاء.
الرابع: لقلة الماء بها.
بكة[عدل] الدليل: قوله تعالى: ان اول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين (ال
عمران:96).
المعنى: قال المحب الطبري رحمه الله: وفي سبب تسميتها بكة ثلاثة اقوال:
الاول: لازدحام الناس بها، يقال: هم فيها يتباكون، اي يزدحمون.
والثاني: لانها تبك اعناق الجبابرة، اي: تدقها، وما قصدها جبار الا قصمه الله تعالى.
الثالث: لانها تضع من نخوة المتكبرين.
ام القرى[عدل] الدليل: قوله تعالى: وكذلك اوحينا اليك قرانا عربيا لتنذر ام القرى ومن حولها
وتنذر يوم الجمع لا ريب فيه فريق في الجنة وفريق في السعير
المعنى: قال المحب الطبري رحمه الله: وفي سبب تسميتها بذلك اربعة اقوال:
الاول: ان الارض دحيت من تحتها، قال ابن قتيبة: لانها اقدم الارض.
الثاني: لانها قبلة يؤمها جميع الامة.
الثالث: لانها اعظم القرى شانا
الرابع: لان فيها بيت الله.
معاد[عدل] الدليل: قوله تعالى:ان الذي فرض عليك القران لرادك الى معاد قل ربي اعلم من
جاء بالهدى ومن هو في ضلال مبين (القصص:85) ، قال ابن عباس رضي الله عنهما
في قوله تعالى كما اخرجه البخاري: ﴿لرادك الى معاد﴾ قال: الى مكة.
المعنى:
قال الفراء: الى معاد حيث ولدت.
وقال ثعلب: معناه: يردك الى وطنك وبلدك.
وقال الفيروزابادي: والمعاد: الاخرة ، والحج ، ومكة ، والجنة ، وبكليهما فسر قوله تعالى:
“لرادك الى معاد”، والمرجع، والمصير.
البلد[عدل] الدليل: قوله تعالى: لا اقسم بهذا البلد (البلد:1) قال القرطبي رحمه الله : اجمعوا
على ان البلد مكة.
المعنى:
قال الفاسي رحمه الله: والبلد في اللغة الصدر، اي صدر القرى.
وقال الفيروزابادي: البلد والبلدة: مكة شرفها الله -تعالى-، وكل قطعة من الارض مستحيزة عامرة او
غامرة، والتراب.
البلد الامين[عدل] الدليل: قوله تعالى: وهذا البلد الامين (التين:3). قال ابن عباس رضي الله عنهما
في قوله تعالى: ﴿ وهذا البلد الامين ﴾ قال: مكة. قال ابن كثير-رحمه الله-: ولا
خلاف في ذلك.
المعنى: قال الطبري: وهذا البلد الامن من اعدائه ان يحاربوا اهله، او يغزوهم.
القرية[عدل] الدليل: قوله تعالى:وضرب الله مثلا قرية كانت امنة مطمئنة ياتيها رزقها رغدا من كل
مكان فكفرت بانعم الله فاذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون (النحل:112). قال عطية
العوفي وقتادة: هي مكة.
المعنى: قال ابن الجوزي رحمه الله القرية: اسم لما يجمع جماعة كثيرة من الناس.
الوادي[عدل] الدليل: قوله تعالى: ربنا اني اسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك
المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل افئدة من الناس تهوي اليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون
(ابراهيم: 37). قال ابن عباس رضي الله عنهما في قوله: {ربنا اني اسكنت من ذريتي
بواد غير ذي زرع} اسكن اسماعيل وامه مكة.
المعنى:
قال ابن منظور: الوادي كل مفرج بين الجبال والتلال والاكام؛ سمي بذلك لسيلانه يكون مسلكا
للسيل ومنفذا.
قال ابن الجوزي – رحمه الله -: {بواد غير ذي زرع} يعني مكة، ولم يكن
فيها حرث ولا ماء.
المسجد الحرام[عدل] الدليل: قوله تعالى: سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد
الاقصى الذي باركنا حوله لنريه من اياتنا انه هو السميع البصير (الاسراء : 1).
قال عامة المفسرين: اسرى برسول الله صلى الله عليه وسلم من دار ام هانىء. فحملوا
المسجد الحرام على مكة، او الحرام ؛ لاحاطة كل واحد منهما بالمسجد الحرام، او لان
الحرم كله مسجد.
البيت العتيق[عدل] الدليل: عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما انه قال: قال رسول
الله -صلى الله عليه وسلم- كما رواه الترمذي: ((انما سمي البيت العتيق لانه لم يظهر
عليه جبار)).قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
المعنى: قال مجاهد: البيت العتيق اعتقه الله من كل جبار يدعي انه له، ولا يقال
بيت فلان ولا ينسب الا الى الله سبحانه وتعالى.
تهامة[عدل] قال ابو الفداء:[1] «والتهامي منسوب الى تهامة وهي تطلق على مكة ولذلك قيل للنبي
صلى الله عليه وسلم تهامي لانه منها وتطلق على البلاد التي بين الحجاز واطراف اليمن».