مواضيع للرجال للنساء

ارذل العمر

ارذل العمر 20160820 159 1

ارذل العمر 20160820 159

قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏ومنكم من يتوفى ومنكم من يرد الى ارذل العمر لكيلا يعلم من
بعد علم شيئا‏}‏ ‏[‏سورة الحج‏:‏ اية 5‏]‏ ما معنى هذه الاية‏؟

‏ معنى هذه الاية ان الله سبحانه وتعالى لما ذكر خلق الانسان وتطوره وقدرته سبحانه
وتعالى على تنشئته وتنقله من طور الى طور قال جل وعلا‏:‏ ‏{‏ومنكم من يتوفى‏}‏ ‏[‏سورة
الحج‏:‏ اية 5‏]‏ يعني‏:‏ في وقت مبكر من حياته ومنكم من يمدد في حياته ويزاد
في عمره حتى يستكمله، ويرد الى ارذل العمر بان يبلغ منتهاه حتى ينتهي الى حالة
ضعف وحالة زوال الادراك‏:‏ ‏{‏لكيلا يعلم من بعد علم شيئا‏}‏ ‏[‏سورة الحج‏:‏ اية 5‏]‏ لانه
كان في ابان قوته ومراحل عمره المتوسطة بين الطفولة والهرم ذا علم وذا فطنة بعد
مرحلة الطفولة وذا ادراك ثم يتضاعف هذا الشيء مع امتداد العمر حتى يفقد بالكلية ويعود
الى الحالة الاولى التي كان عليها اول الطفولة‏.
‏ فهذا فيه تذكير للانسان بقدرة الله كما قال تعالى في اية اخرى‏:‏ ‏{‏الله الذي
خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا
وشيبة يخلق ما يشاء وهو العليم القدير‏}‏ ‏[‏سورة الروم‏:‏ اية 54‏]‏‏.

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الامين، اللهم لا علم
لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا
وزدنا علما، وارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممن يستمعون
القول فيتبعون احسنه وادخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.
ايها الاخوة الكرام، فمع الاية الخامسة من سورة الحج، وهي قوله تعالى:

﴿يا ايها الناس ان كنتم في ريب من البعث فانا خلقناكم من تراب ثم من
نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة لنبين لكم ونقر في الارحام
ما نشاء الى اجل مسمى ثم نخرجكم طفلا ثم لتبلغوا اشدكم ومنكم من يتوفى ومنكم
من يرد الى ارذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا وترى الارض هامدة فاذا
انزلنا عليها الماء اهتزت وربت وانبتت من كل زوج بهيج(5)﴾

[سورة الحج]

هذه الاية متعلقة بالايمان باليوم الاخر، والايمان بالله عز وجل لا يحقق ثماره الا اذا
اقترن معه الايمان باليوم الاخر لانك لن تطيع الله عز وجل الا اذا ايقنت ان
الله تعالى موجود، ويعلم، وسيحاسب لذلك ربنا سبحانه وتعالى اشار في هذه الاية الى الدليل
العقلي على بعث الخلائق يوم القيامة.
والعادة ان الله سبحانه وتعالى اذا خاطب عامة الناس خاطبهم باصول الدين، اما اذا خاطب
المؤمنين خاطبهم بفروع الدين، وهذه طريقة في التربية، فاياك ان تحاور انسانا ينكر اصل الدين،
وان تقول له: هذا الخاتم حرام ! او هذه الصورة انزعها من بيتك !! فهذا
دليل عدم الحكمة في الدعوة الى الله، فهذا الذي تحاوره ينكر الدين كله، فما الداعي
لقولك له: هذه حرام، وهذه حلال ؟! اذا خاطبت انسانا بعيدا عن الدين خاطبه باصول
الدين، بل ان كل الغيبيات لا ينبغي ان تجعلها مدار بحث بينك وبينه ؛ لانه
كما تعلمون هناك ايمان بالمحسوس، وهناك يقين استدلالي، وهناك يقين اخباري، اتمنى ان كل من
يحاور رجلا بعيدا عن الدين ان لا يخوض معه ابدا في اليقين الاخباري ؛ لانه
لو صدق الله تعالى لصدق خبره، فاليقين الاخباري اساسه التصديق بان الله تعالى كلامه حق،
فالعامة يخاطبون باصول الدين من ايمان بالله واليوم الاخر، والادلة العقلية والفطرية والواقعية فربنا عز
وجل يقول:

﴿يا ايها الناس ان كنتم في ريب من البعث فانا خلقناكم من تراب ثم من
نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة لنبين لكم ونقر في الارحام
ما نشاء الى اجل مسمى ثم نخرجكم طفلا ثم لتبلغوا اشدكم ومنكم من يتوفى ومنكم
من يرد الى ارذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا وترى الارض هامدة فاذا
انزلنا عليها الماء اهتزت وربت وانبتت من كل زوج بهيج(5)﴾

[سورة الحج]

الواحد منا يقف على الميزان فاذا بوزنه من السبعين الى ثمانين، يوم ولد كان ثلاثة
كيلو غرام، سبعة وسبعون كيلو من اين جاءت ؟! من تراب، فالذي تاكله وتشربه اصله
من التراب، البيوت البلاستيكية مساحاتها نصف زلم، يزرع به خمسة غرامات بذور من البندورة وبعد
خمسة وثمانين ويما تجد مجموع خضري في البيت وزنه بالاطنان !! فهذا النبات يتسلق ويسخن
عوده، ويصل الى مترين ونصف تقريبا، لذا خمسة غرامات تساوي خمسة اطنان تقريبا فمن اين
جاء هذا النبات ؟! من التراب.
قال تعالى:

﴿ثم من نطفة ﴾

[سورة الحج]

هذه النطفة لوحدها من ايات الله الدالة على عظمته، فباللقاء الزوجي يفرز الانسان خمسمائة مليون
حوين والبويضة تحتاج الى حوين واحد فاقوى هذه البويضات يدخل الى البويضة ويدخلها بطريقة عجيبة،
مزود بمادة نبيلة، ومغلف بغشاء ما ان يتمزق الغشاء، حتى تخرق هذه المادة جدار البويضة،
وهذه البويضة تحمل خمسة الاف مليون معلومة مبرمجة، وهذا الحوين يحمل خمسة الاف مليون معلومة
مبرمجة، ويتلقح هذا الحوين وتلك البويضة وينقسمان الى عشرة الاف قسم، وهي في طريقها من
المبيض الى الرحم، وبعدها في تسعة اشهر ترى طفلا يحوي دماغا وجمجمة وسمعا و بصرا
و ياكل ويهضم..قال تعالى:

﴿يا ايها الناس ان كنتم في ريب من البعث فانا خلقناكم من تراب ثم من
نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة لنبين لكم ونقر في الارحام
ما نشاء الى اجل مسمى ثم نخرجكم طفلا ثم لتبلغوا اشدكم ومنكم من يتوفى ومنكم
من يرد الى ارذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا وترى الارض هامدة فاذا
انزلنا عليها الماء اهتزت وربت وانبتت من كل زوج بهيج(5)﴾

[سورة الحج]

ان يثبت الحمل هذا بيد الله عز وجل قال تعالى:

﴿الى اجل مسمى﴾

[سورة الحج]

تسعة اشهر، وعندما تحين الولادة يتوسع حوض المراة ميكانيكيا بفعل هرمون لا يرى بالعين، قال
تعالى:

﴿ ثم السبيل يسره(20)﴾

[سورة عبس]

و عضلة الرحم اقوى عضلة في الجنس البشري، ولو ان الطريق امامها مفتوح لقذفت الوليد
في الطلقة الواحدة الى اثني عشر مترا، لكن هذا التقلص لطيف و متزامن و متقارب،
فاذا خرج الطفل و خرجت المشيمة تقلص الرحم تقلصا كالصخر لراب صدع الشرايين و قد
قال العلماء: لو ان التقلصين انعكسا لمتت الام ووليدها، لو كان التقلص شديدا و الطفل
في الرحم لمات الطفل، ولو كان التقلص لطيفا بعد خروج الطفل لماتت الام، لذلك طبيب
الولادة اول ما يفعل ان يضع يده على الرحم فاذا كان كالصخر يقول: الولادة جيدة،
اما اذا كان لينا معناه وجود نزيف يؤدي الى الموت، قال تعالى:

﴿ثم السبيل يسره(20)﴾

[سورة عبس]

فربنا الذي خلق هذا الخلق المبدع ايعجز ان يعيد الخلق مرة ثانية؟ هنا الدليل وهو
عقلي، قال تعالى:

﴿ثم لتبلغوا اشدكم ﴾

[سورة الحج]

في الاربعين ثم قال :

﴿ومنكم من يتوفى ومنكم من يرد الى ارذل العمر﴾

[سورة الحج]

ونعوذ بالله من ارذل العمر، ضعف الذاكرة , التدخل في شؤون الغير ثقل على اهله،
يتمنى اقرب الناس اليه ان يخفف الله عنه، قال لي شخص: ربطنا الوالدة من يديها
الى رجليها لانها لو اطلقت لاكلت من غائطها، و لخلعت ثيابها امام الناس، هذا ارذل
العمر، لكن اطمئنكم من تعلم القران متعه الله بعقله حتى يموت، لان هناك قاعدة علمية
العضو الذي يعمل لا يضمر، فكل انسان يعمل بعقله لا يخرف هكذا صمم الله العقل،
لي قريب اصيب بضيق بشريين الدماغ فشلت حركته، لفت نظر الطبيب ان من انواع العلاج
ان تحدثه و ان تساله فاذا سالته فسيجيب ويصير هناك نشاط في دماغه، فكل انسان
يقرا القران و يصلي و يحضر مجلس العلم يفكر في الكون و يطالع موضوع علمي
هذا الله جل جلاله يمتعه بعقله حتى يموت قال تعالى:

﴿ومنكم من يتوفى ومنكم من يرد الى ارذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا

[سورة الحج]

هناك علماء عاشوا اكثر من تسعين سنة و اكثر من مائة و ثلاثين سنة و
كانوا يسالون: ما هذه الصحة ؟ فيقولون يا بني حفظناها في الصغر فحفظها الله علينا
في الكبر، من عاش تقيا عاش قويا، فعين غضت عن محارم الله يحفظها الله حتى
الموت، اذن لم تستمع الى الغناء يحفظها الله لك، يد ما بطشت بل خدمت الناس
يحفظها لك و رجل قادتك الى المساجد يحفظها الله، وهذا دعاء النبي عليه الصلاة والسلام:

عن ابن عمر قال قلما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم من مجلس
حتى يدعو بهؤلاء الدعوات لاصحابه:

(( اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك ومن طاعتك ما تبلغنا
به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصيبات الدنيا ومتعنا باسماعنا وابصارنا وقوتنا ما
احييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثارنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل
مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من
لا يرحمنا ))

[رواه الترمذي]

لا يوجد انسان الا و يتمنى بشكل لا حدود له ان يمتعه الله بصحته، والصحة
ثمنها الطاعة، قال تعالى:

﴿وترى الارض هامدة فاذا انزلنا عليها الماء اهتزت وربت وانبتت من كل زوج بهيج (5)﴾

[سورة الحج]

انظر الى البساتين في الشتاء ثم انظر اليها في الربيع شيء لا يصدق الاشجار ترتدي
ثوبا ابيض و الارض خضراء و الازهار، اين كان كل هذا الجمال في الشتاء؟ الذي
احياها يحي الموتى، فالايمان باليوم الاخر اساسي من اجل طاعة الله عز وجل لانك اذا
ايقنت ان الله موجود ويعلم وسيحاسب في اليوم الاخر و اسماء الله كلها محققة في
الدنيا، اما اسم العدل فانه يحقق يوم القيامة، قال تعالى:

﴿وهو الذي يبدا الخلق ثم يعيده وهو اهون عليه﴾

[سورة الروم]

فلذلك المؤمن يعد لهذا اليوم عدته و يضبط لسانه و جوارحه و يحرر دخله و
يقيم الاسلام في بيته و في عمله من اجل ان يصل الى اليوم الاخر سليما
معافى، و المؤمن يهديه الله سبل السلام، قال عليه الصلاة والسلام:
عن انس بن مالك قال قال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم:

(( من كانت الاخرة همه جعل الله غناه في قلبه وجمع له شمله واتته الدنيا
وهي راغمة ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه وفرق عليه شمله ولم
ياته من الدنيا الا ما قدر له ))

[رواه الترمذي]

وانك تبيع دينك ببعض الليرات، افيعييني رغيف اسوقه لك كل حين ؟ عبدي كن لي
كما اريد ولا تعلمني بما يصلحك.
ايها الاخوة الاكارم، طريق السلامة في طاعة الله و طريق السعادة في طاعة الله و
طريق النجاح في الاعمال في طاعة الله، طريق السمعة الطيبة في طاعة الله، عن ثوبان
قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(( استقيموا ولن تحصوا واعلموا ان خير اعمالكم الصلاة ولا يحافظ على الوضوء الا مؤمن
))

[رواه ابن ماجه]

فمهما اردت ان تحصي الخيرات التي تاتي من طاعتك لله لن تستطيع احصاءها.

والحمد لله رب العالمين

 

  • ارذل العمر
  • ارذل الناس
  • ومنكم من يتوفى ومنكم من يرد الى ارذل العمر
  • ومنكم من يرد الى ارذل العمر
السابق
كم عدد الدول العربية واسمائها
التالي
اشكال حروف عربيه