مواضيع للرجال للنساء

اجمل ماقيل في الاسلام

اجمل ماقيل في الاسلام 20160819 4381 1

اجمل ماقيل في الاسلام 20160819 4381

 
انتم تقولون : ان الله موجود .. وعمدة براهينكم هو قانون “السببية” الذي ينص على
ان لكل صنعة صانعا.. ولكل خلق
خالقا .. ولكل وجود موجدا .. النسيج يدل على النساج .. والرسم يدل على الرسام
.. والنقش يدل على النقاش ..
والكون ذا المنطق ابلغ دليل على الاله القدير الذي خلقه ..
صدقنا وامنا ذا الخالق .. الا يحق لنا بنفس المنطق ان نسال .. ومن خلق
الخالق .. من خلق الله الذي تحدثوننا عنه .. الا
تقودنا نفس استدلالاتكم الى هذا .. وتبعا لنفس قانون السببية .. ما رايكم في هذا
المطب دام فضلكم ؟
ونحن نقول له : سؤالك فاسد .. ولا مطب ولا حاجة فانت تسلم بان الله
خالق ثم تقول من خلقه ؟! فتجعل منه خالقا
ومخلوقا في نفس الجملة وهذا تناقض..
والوجه الاخر لفساد السؤال انك تتصور خضوع الخالق لقوانين مخلوقاته .. فالسببية قانوننا نحن ابناء
الزمان والمكان .
والله الذي خلق الزمان والمكان هو بالضرورة فوق الزمان والمكان ولا يصح لنا ان نتصوره
مقيدا بالزمان والمكان .. ولا
بقوانين الزمان والمكان .
والله هو الذي خلق قانون السببية .. فلا يجوز ان نتصوره خاضعا لقانون السببية الذي
خلقه .
وانتذه السفسطة اشبه بالعرائس التي تتحرك بزمبلك .. وتتصور ان الانسان الذي صنعها لا بد
هو الاخر يتحرك بزمبلك
.. فاذا قلنا لها بل هو يتحرك من تلقاء نفسه .. قالت : مستحيل ان
يتحرك شيء من تلقاء نفسه .. اني ارى في عالمي كل
شيء يتحرك بزمبلك .
وانت بالمثل لا تتصور ان الله موجود بذاته بدون موجد .. رد انك ترى كل
شيء حولك في حاجة الى موجد .
وانت كمن يظن ان الله محتاج الى براشوت ليترل على البشر ومحتاج الى اتوبيس سريع
ليصل الى انبيائه.. سبحانه وتعالى عن
هذه الاوصاف علوا كبيرا ..
“وعمانويل كانت” الفيلسوف الالماني في كتابه “نقد العقل الخالص” ادرك ان العقل لا يستطيع ان
يحيط بكنه الاشياء وانه
مهيا بطبيعته لادراك الجزئيات والظواهر فقط .. في حين انه عاجز عن ادراك الماهيات اردة
مثل الوجود الالهي .. وانما
عرفنا الله بالضمير وليس بالعقل .. شوقنا الى العدل كان دليلنا على وجود العادل ..
كما ان ظمانا الى الماء هو دليلنا على وجود الماء ..
اما ارسطو فقد استطرد في تسلسل الاسباب قائلا : ان الكرسي من الخشب والخشب من
الشجرة .. والشجرة من البذرة ..
والبذرة من الزارع .. واضطر الى القول بان هذا الاستطراد المتسلسل في الزمن اللاائي لابد
ان ينتهي بنا في البدء الاول الى
سبب في غير حاجة الى سبب .. سبب اول او محرك اول في غير حاجة
الى من يحركه .. خالق في غير حاجة الى خالق ..
وهو نفس ما نقوله عن الله ..
اما ابن عربي فكان رده على هذا السؤال “سؤال من خلق الخالق”.. بانه سؤال لا
يرد الا على عقل فاسد.. فالله هو الذي
يبرهن على الوجود ولا يصح ان نتخذ من الوجود برهانا على الله.. تماما كما نقول
ان النور يبرهن على النهار .. ونعكس
الاية لو قلنا ان النهار يبرهن على النور ..
يقول الله في حديث قدسي :
“ انا يستدل بي .. انا يستدل علي “ ..
فالله هو الدليل الذي لا يحتاج الى دليل .. لانه الله الحق الواضح بذاته ..
وهو الحجة على كل شيء .. الله ظاهر في النظام
والدقة والجمال والاحكام .. في ورقة الشجر .. في ريشة الطاووس .. في جناح الفراش
.. في عطر الورد .. في صدح البلبل
.. في ترابط النجوم والكواكب.. في هذا القصيد السيمفوني الذي اسمه الكون ..
لو قلنا ان كل هذا جاء مصادفة .. لكنا كمن يتصور ان القاء حروف مطبعة
في الهواء يمكن ان يؤدي الى تجمعها تلقائيا على
شكل قصيدة شعر لشكسبير بدون شاعر وبدون مؤلف.
والقران يغنينا عن هذه اادلات بكلمات قليلة وبليغة فيقول بوضوح قاطع ودون تفلسف:
{قل هو الله احد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن
له كفوا احد} سورة الاخلاص: 1
ولماذا يتعدد الكامل ..؟ وهل به نقص ليحتاج الى من يكمله ؟ .. انما يتعدد
الناقصون .
ولو تعدد الالهة لاختلفوا ، ولذهب كل اله بما خلق ، ولفسدت السماوات والارض ,
والله له الكبرياء والجبروت وهذه
صفات لا تحتمل الشركة ..
ويسخر صاحبنا من معنى الربوبية كما نفهمه .. ويقول اليس عجيبا ذلك الرب الذي يتدخل
في كل صغيرة وكبيرة ، فياخذ
بناصية الدابة ، ويوحي الى النحل ان تتخذ من الجبال بيوتا ، وما تسقط من
ورقة الا يعلمها ، وما تخرج من ثمرات من اكمامها الا احصاها عددا ، وما
تحمل من انثى ولا تضع الا بعلمه .. واذا عثرت قدم في حفرة فهو الذي
اعثرها.. واذا
سقطت ذبابة في طعام فهو الذي اسقطها .. واذا تعطلت الحرارة في تليفون فهو الذي
عطلها .. واذا امتنع المطر فهو الذي منعه ، واذا هطل فهو الذي اهطله ..
الا تشغلون الهكم بالكثير التافه من الامور ذا الفهم ..
ولا افهم ايكون الرب في نظر السائل اجدر بالربوبية لو انه اعفى نفسه من هذه
المسئوليات واخذ اجازة وادار ظهره للكون
الذي خلقه وتركه ياكل بعضه بعضا !
هل الرب الجدير في نظره هو رب عاطل مغمى عليه لا يسمع ولا يرى ولا
يستجيب ولا يعتني بمخلوقاته ؟ .. ثم من اين
للسائل بالعلم بان موضوعا ما تافه لا يستحق تدخل الاله، وموضوعا اخر مهما وخطير الشان
؟
ان الذبابة التي تبدو تافهة في نظر السائل لا يهم في نظره ان تسقط في
الطعام او لا تسقط، هذه الذبابة يمكن ان تغير التاريخ
بسقوطها التافه ذلك .. فاا يمكن ان تنقل الكوليرا الى جيش وتكسب معركة لطرف اخر،
تتغير بعدها موازين التاريخ
كله.
الم تقتل الاسكندر الاكبر بعوضة ؟

ان اتفه المقدمات ممكن ان تؤدي الى اخطر النتائج .. واخطر المقدمات ممكن ان تنتهي
الى لا شيء .. وعالم الغيب وحده
هو الذي يعلم قيمة كل شيء .
وهل تصور السائل نفسه وصيا على الله يحدد له اختصاصاته .. تقدس وتتره ربنا عن
هذا التصور الساذج .
انما الاله الجدير بالالوهية هنا هو الاله الذي احاط بكل شيء علما .. لا يعزب
عنه مثقال ذرة في الارض ولا في السماء .
الاله السميع العليم ، المعتني بمخلوقاته

 

  • اجمل ما قيل عن الاسلام
  • اجمل ما قيلة عن الاسلام
السابق
ديانة الممثلة المصرية يسرا
التالي
كثرة التغوط في اليوم