الحمد لله رب العالمين، والصلاة على من بعثه رحمة للعالمين حبيبنا محمد صلي الله عليه
وسلم.
قال الله جل وعلى *{وهٰذا كتاب انزلناه مبارك فٱتبعوه وٱتقوا لعلكم ترحمون}الاية 156 من سورة
الانعام
ايها الاخوة الافاضل يمر بنا كثيرا كلمات جميلة قالها بعض العلماء والكتاب عن القران العظيم
وهذه الكلمات مفيدة للباحثين من جهات مختلفة : من جهة النظر والتدبر في هذه الكلمات
، ومن جهة الاستفادة منها في مقدمات البحوث والفصول ، وغير ذلك ..
وهذا موضوع منقول للامانة عن اجمل ماقيل عن القران ، وقد نقلته لتعم الفائدة ،
وارجو كل من وجد كلمات في هذا الموضوع ان يضعها هنا او ان يذكر لنا
الاحالة على الاقل وارجو ان يكون ذلك مفيدا للجميع ….
جزاكم الله خيرا ، وجعلنا من اهل القران.
1- قال الشاطبي رحمه الله في الموافقات: ”
ان كتاب الله قد تقرر ان كلية الشريعة، وعمدة الملة، وينبوع الحكمة، واية الرسالة، ونور
الابصار والبصائر، وانه لا طريق الى الله سواه، ولا نجاة بغيره، ولا تمسك بشيء يخالفه.
وهذا لا يحتاج الى تقرير واستدلال عليه؛ لانه معلوم من دين الامة.واذا كان كذلك لزم
ضرورة لمن رام الاطلاع على كليات الشريعة وطمع في ادراك مقاصدها، واللحاق باهلها، ان يتخذه
سميره وانيسه، وان يجعله جليسه على مر الايام والليالي، نظرا وعملا،
لا اقتصارا على احدهما، فيوشك ان يفوز بالبغية، وان يظفر بالطلبة، ويجد نفسه من السابقين
وفي الرعيل الاول. فان كان قادرا على ذلك ولا يقدر عليه الا من زاول ما
يعينه على ذلك من السنة المبينة للكتاب والا فكلام الائمة السابقين والسلف المتقدمين اخذ بيده
في هذا المقصد الشريف، والمرتبة المنيفة..”.
[ الموافقات : 3/257.
2- وقال السيوطي رحمه الله: “وان كتابنا القران لهو مفجر العلوم ومنبعها، ودائرة شمسها ومطلعها،
اودع فيه سبحانه وتعالى علم كل شيء، وابان فيه كل هدي وغي. فترى كل ذي
فن منه يستمد وعليه يعتمد “. [ الاتقان : 1 / 39] 3- وقال مصطفى
صادق الرافعي رحمه الله: “القران : ايات منزلة من حول العرش، فالارض بها سماء هي
منها كواكب، بل الجند الالهي قد نشر له من الفضيلة علم وانضوت اليه من الارواح
مواكب، اغلقت دونه القلوب فاقتحم اقفالها، وامتنعت عليه ( اعراف ) الضمائر فابتز ( انفالها
) . وكم صدوا عن سبيله صدا، ومن ذا يدافع السيل اذا هدر؟
واعترضوه بالالسنة ردا ولمعري من يرد على القدر؟
وتخاطروا له بسفائهم كما تخاطرت الفحول باذناب ، وفتحوا عليه من الحوادث كل شدق فيه
من كل داهية ناب.
فما كان الا نور الشمس : لا يزال الجاهل يطمع في سرابه ثم لا يضع
منه قطرة في سقائه ، ويلقى الصبي غطاءه ليخفيه بحجابه ثم لا يزال النور ينبسط
على غطائه…
الفاظ اذا اشتدت فامواج البحار الزاخرة، واذا هي لانت فانفاس الحياة الاخرة… ومعان بينا هي
عذوبة ترويك من ماء البيان ، ورقة تستروح منها نسيم الجنان …” الخ[ اعجاز القران
: 29 30 ] .
-قال الشيخ محمد عبد العظيم الزرقاني في وصف القران:
فاذا هو محكم السبك ، متين الاسلوب ، قوي الاتصال ، اخذ بعضه برقاب بعض
في سوره واياته وجمله ،
يجري دم الاعجاز فيه كله من الفه الى يائه كانه سبيكة واحدة
، ولا يكاد يوجد بين اجزائه تفكك ولا تخاذل كانه حلقة مفرغة ! وكانه شمط
وحيد وعقد فريد ياخذ بالابصار ، نظمت حروفه وكلماته ن ونسقت جمله واياته ن وجاء
اخره مساوقا لاوله وبد اوله مواتيا لاخره . ( 1 / 63 ).
ويقول رحمه الله فيه ايضا:
محكم الاتصال والترابط ، متين النسج والسرد ، متالف البدايات والنهايات ، مع خضوعه في
التاليف لعوامل خارجة عن مقدور البشر . (السابق )
وقال ايضا :
كتاب فاق الكتب ، وكلام بز سائر ضروب الكلام ، وبلغ في سموه وتفوقه حدود
الاعجاز والافحام ، من ناحية الفصاحة والبلاغة وما يحمل لها من اسرار ..(1 / 84
)
وقال ايضا :
فالقران يمتاز بمسحة بلاغية خاصة ، وطابع بياني فريد ، لا يترك بابا لان يلتبس
بغيره او يشتبه بسواه ، ولا يعطي الفرصة لاحد ان يعارضه او يحوم حول حماه
، بل من خاصمه خصم ، ومن عارضه قصم ، ومن حاربه هزم ..
الرجوع الى اعلى الصفحة اذهب الى الاسفل
ووصف الوليد بن المغيرة لما سمع القران:
ان له لحلاوة، وان عليه لطلاوة، وانه لمثمر اعلاه، مغدق اسفله، وانه ليحطم ما تحته،
وانه ليعلو وما يعلى .
وقال الزرقاني رحمه الله:
فاذا هو محكم السبك ، متين الاسلوب ، قوي الاتصال ، اخذ بعضه برقاب بعض
في سوره واياته وجمله ، يجري دم الاعجاز فيه كله من الفه الى يائه كانه
سبيكة واحدة ، ولا يكاد يوجد بين اجزائه تفكك ولا تخاذل كانه حلقة مفرغة !
وكانه شمط وحيد وعقد فريد ياخذ بالابصار ، نظمت حروفه وكلماته ن ونسقت جمله واياته
ن وجاء اخره مساوقا لاوله وبد اوله مواتيا لاخره
قال سهل ابن عبد الله التستري:
لو اعطي العبد بكل حرف من القران الف فهم , لم يبلغ نهاية ما اودع
الله في اية من كتابه .
و قال سيد قطب رحمه الله :
” ان هذا القران لا يمنح كنوزه الا لمن يقبل عليه”
وقال علي بن ابي طالب رضي الله عنه :
” القران حمال ذو وجوه ”
قال كعب الاحبار: “عليكم بالقران, فانه فهم للعقل, ونور الحكمة, واحدث الكتب عهدا بالرحمن, ولعظيم
مافيه من البركات كانت تلاوته واستماعه من اعظم القربات, والاشتغال بتعلمه وتعليمه من اسمى الطاعات,
وكان لاهله اعلى الدرجات واوفى الكرامات”.
العالم الايطالي كونت ادوارد كيوجا
لقد طالعت وبدقه الاديان القديمة والجديدة وخرجت بنتيجة هي ان الاسلام هو الدين السماوي والحقيقي
الوحيد وان الكتاب السماوي لهذا الدين وهو “القران الكريم” ضم كافة الاحتياجات المادية والمعنوية للانسان
ويقوده نحو الكمالات الاخلاقية والروحية .
الزعيم الهندي الراحل المهاتما غاندي
يمكن لاي شخص من خلال تعلم علوم “القران الكريم” ان يعرف اسرار وحكم الدين دون
ان يحتاج الى خصائص نص مصطنعه. لا يوجد في “القران الكريم” امر باجبار الاخرين عن
الرجوع عن مذاهبهم فهذا الكتاب المقدس يقول وبابسط صورة “لا اكراه في الدين” .
المؤرخ الايطالي برنس جيواني بوركيز
لقد ابتعدت مصاديق السعادة والسيادة عن المسلمين بسبب تهاونهم في اتباع القران والعمل بقوانينه واحكامه
وذلك بعدما كانت حياتهم موسومة بالعزة والفخر والعظمة وقد استغل الاعداء هذا الامر فشنوا الهجوم
عليهم .نعم ان هذا الظلام الذي يخيم على حياة المسلمين انما من عدم مراعاتهم لقوانين
“القران الكريم” لا لنقص فيه او في الاسلام عموما فالحق انه لا يمكن اخذ اي
نقص على الدين الاسلامي الطاهر .
المحقق البريطاني البروفيسور مونتغمري واث
ما يعرضه “القران الكريم” من واقع وحقائق متكاملة يعد في نظري من اهم ميزات هذا
الكتاب ، والاكيد ان كافة القطع النثرية وما تم تدوينه من روائع الكتابات لا يعد
شيا في مقابل “القران الكريم” .
الخبير الفرنسي جول لابوم
ايها الناس دققوا في القران حتى تظهر لكم حقائقه فكل هذه العلوم والفنون التي اكتسبها
العرب وكل صروح المعرفة التي شيدوها انما اساسها القران . ينبغي على اهل الارض على
اختلاف الوانهم ولغاتهم ان ينظروا بعين الانصاف الى ماضي العالم ويطالعوا صحيفة العلوم والمعارف قبل
الاسلام ويتعرفوا بان العلم والمعرفة لم تنتقل الى اهل الارض الا عبر المسلمين الذين استوحوا
هذه العلوم والمعارف من القران كانه بحر من المعارف تتفرع منه الانهار .القران لا يزال
حيا وكل فرد قادر على ان يستقي منه حسب ادراكه واستعداده .
الفيلسوف الفرنسي المشهور فرانسوا ماري فولتر
انا على يقين انه لو تم عرض القران والانجيل على شخص غير متدين لاختار الاول
اذ ان الكتاب –الذي نزل على صدر- محمد يعرض في ظاهره افكارا تنطبق وبالمقدار اللازم
مع الاسس العقلية .ولعله لم يوضع قانون كامل في الطلاق مثل الذي وضعه القران .
كينت غريك ، الاستاذ بجامعة كمبريج
لم يستطع احد طوال القرون الاربعة عشرة الماضية ، منذ نزول “القران الكريم” وحتى الان
، ان ياتي بكلام يشبه كلام القران الكريم . ” القران الكريم” ليس كتابا مختصا
بعصر معين بل هو ازلي يمتد لكافة العصور ، ومهما ظل العالم والوجود فان جنس
الانسان يمكنه ان يجعل هذا الكتاب دليلا له ويعمل وفقا لتعاليمه .اما لماذا كون “القران
الكريم” اولي ولا يعتق ويبقى دليلا للانسان ما عاش ، فذلك لاحتوائه على كل صغيرة
وكبيرة وليس هناك شي لم يات في “القران الكريم” .وتاكدت ان تاثير “القران الكريم” على
الاوروبيين واحد ، ولكن بشرط ان نقراه بلغته الاصلية اذ ان ترجمته لا تترك الاثر
الذي يتركه النص الاصلي في النفس .
الخبير الالماني بشؤون الشرق السيد بلر
لغة “القران الكريم” افصح لغات العرب ، واسلوب بلاغته قد صيغ بطريقته يجلب بها الافكار
نحوه .
“للقران الكريم” مواعظ واضحة لن تجد لها في المستقبل القريب من يعارضها ، وكل من
يتبع هذا الكتاب جيدا بحياة هادئة ومناسبة .
المفكر والفيزيائي الالماني المشهور البرت انشتاين
“القران الكريم” ليس بكتاب جبر او هندسة او حساب ، بل هو مجموعة من القوانين
التي تهدي البشرية الى طريق السوي ، الطريق الذي تعجز اكبر النظريات الفلسفية عن تقديمه
او تعريفه .
العالم البريطاني فرد غيوم ، استاذ بجامعة لندن
“القران الكريم” كتاب عالمي يمتاز بخصائص ادبية فريدة من نوعها لا يمكن المحافظة على تاثيرها
في الترجمة “للقران الكريم” نغمة موسيقية خاصة وجمالية عجيبه وتاثير عميق يدغدغ اسماع الانسان ،
ولقد تاثر الكثير من المسيحيين العرب باسلوبه الادبي .لقد استمال “القران الكريم” الكثير من المستشرقين
اليه ، فحينما يتلى “القران الكريم” نجد نحن المسيحيين اثرا سحريا في نفوسنا حيث نجذب
لعباراته العجيبة وحكمه وعبره ، ومثل هذه الميزات تجعل المرء يقتنع بان “القران الكريم” لا
يمكن منافسته .
والحقيقة هي ان الادب العربي بما فيه من شمولية في النثر والشعر ، ليس فيه
ما يمكن مقارنته “بالقران الكريم” .
جوزيف ارنست رنان ، الفيلسوف الفرنسي المعروف
تضم مكتبتي الاف الكتب السياسية والاجتماعية والادبية وغيرها والتي لم اقراها اكثر من مرة واحدة
، وما اكثر الكتب التي للزينة فقط ولكن هناك كتاب واحد تؤنسني قراءته دائما وهو
كتاب المسلمين القران .فكلما احسست بالاجهاد واردت ان تنفتح لي ابواب المعاني والكمالات ، طالعت
القران حيث انني لا احس بالتعب او الملل بمطالعته بكثرة .لو اراد احد ان يعتقد
بكتاب نزل من السماء فان ذلك الكتاب هو القران لا غير ، اذ ان الكتب
الاخرى ليست لها خصائص القران.
سبحان الله
غير مسلمين و شهدو بشهادة حق للقران
((والله ان لقوله الذي يقول حلاوة وان عليه لطلاوة وانه لمثمر اعلاه مغدق اسفله وانه
ليعلو وما يعلى، وانه ليحطم ما تحته))
قال الحاكم: هذا حديثصحيح الاسناد على شرط البخاري ولم يخرجاه ووافقه الذهبي.
فهذه الكلمات جزء من كلام طويل للوليد بن المغيرة (وهو بلا شك كافر من اشد
اعداء الاسلام والنبي محمد ضلى الله عليه وسلم)يصف فيه القران الكريم وبلاغته، وهي كناية عن
عذوبة الفاظ القران الكريم وجزالتها وحلاوتها… وقوة تركيبه وسمو معانيه واخذه بمجامع القلوب وعلوه على
كل كلام.
فعلى الرغم من كفره فانه لم يستطع ان ينكر اعجاز القران
اللهم اجعل القران الكريم لنا نورا
و شفعه فينا يا كريم
- صباح الجبر فيه القرإن