ما حكم التعري بين الزوجين

 

صورة-1

 



يجوز للزوج ان يتعري امام زوجتة و العكس كذلك، و ينظر جميع منهما الي الاخر، و علي ذلك مذهب الحنفيه و المالكيه و الشافعيه و الحنابلة.

جاء فكتاب فتح القدير لابن الهمام الحنفي(22/207): ” قال: ” و ينظر الرجل من امتة التي تحل له و زوجتة الي فرجها ” و ذلك اطلاق فالنظر الي سائر بدنها عن شهوه و غير شهوة. و الاصل فية قولة علية الصلاه و السلام: ( غض بصرك الا عن امتك و امراتك ) و لان ما فوق هذا من المس و الغشيان مباح فالنظر اولي “.

انظر: [ مواهب الجليل(5/23)، الاقناع(2/457)، الشرح الكبير لابن قدامة(7/354) ].

والنصوص الداله علي جواز النظر الي الفرج و كل بدن المراه فالشرع كثيرة، من ذلك:

1- قول الله عز و جل: { و الذين هم لفروجهم حافظون الا علي ازواجهم او ما ملكت ايمانهم فانهم غير ملومين }. [ المؤمنون:5-6 ].

قال ابن حزم رحمة الله: ” فامر تعالي بحفظ الفرج الا علي الزوجه و ملك اليمين، فلا ملامه فذلك، و ذلك عموم فرؤيتة و لمسة و مخالطتة “. [ المحلى(9/165( ].

2- صح عن عائشه رضى الله عنها انها قالت:”كنت اغتسل انا و رسول الله صلي الله علية و سلم من اناء بينى و بينة و احد، فيبادرنى حتي اقول: دع لي، دع لى “. [ رواة البخارى و مسلم ].

قال الحافظ ابن حجر:”واستدل بة الداودى علي جواز نظر الرجل الي عوره امراتة و عكسه، و يؤيدة ما رواة ابن حبان من طريق سليمان بن موسي انه سئل عن الرجل ينظر الي فرج امراته، فقال: سالت عطاء، فقال: سالت عائشه فذكرت ذلك الحديث بمعناه. قال الحافظ: و هو نصف فالمسالة”.

3- قولة صلي الله علية و سلم: (احفظ عورتك الا من زوجتك او ما ملكت يمينك ). [ رواة ابو داود و الترمذى و حسنه، و ابن ما جه، و رواة البخارى ملعقا (1/508)]، و قال الحافظ ابن حجر عنده: و مفهوم قوله: ” الا عن زوجتك ” يدل علي انه يجوز لها النظر الي هذا منه، و قياسة انه يجوز له النظر.

قال ابن حزم رحمة الله: ” و حلال للرجل ان ينظر الي فرج امراتة -زوجتة و امتة التي يحل و طؤها – و ايضا لهما ان ينظرا الي فرجه، لا كراهه فذلك اصلا، برهان هذا الاخبار المشهوره عن طريق عائشه و ام سلمه و ميمونه امهات المؤمنين رضى الله عنهن انهن كن يغتسلن مع رسول الله صلي الله علية و سلم من الجنابه من اناء و احد، و فخبر ميمونه بيان انه علية الصلاه و السلام كان بغير مئزر لان فخبرها “انة علية الصلاه و السلام ادخل يدة فالاناء بعدها افرغ علي فرجة و غسلة بشماله”، فبطل بعد ذلك ان يلتفت الي راى احد، و من العجب ان يبيح بعض المتكلفين من اهل الجهل!! و طء الفرج و يمنع من النظر الية “. [ المحلى(9/165( ].

وما جاء فالحديث: ” اذا جامع احدكم زوجتة او جاريتة فلا ينظر الي فرجها، فان هذا يورث العمى”، فهو حديث موضوع، قالة ابو حاتم الرازى و ابن حبان و ابن الجوزى و الالباني.{انظر “الفائدة المجموعة” (ص127) و “السلسله الضعيفه (1/351) }.

واما ما جاء عن عتبه بن عبدالسليمي، قال: قال رسول الله -صلي الله علية و سلم: ( اذا اتي احدكم اهلة فليستتر، و لا يتجردا تجرد العيرين ). [ العيرين: مثني “العير” و هو حمار الوحش. رواة ابن ما جه، و هو حديث ضعيف، ضعفة الامام احمد و ابو حاتم و النسائي. ذكر هذا البوصيرى و ايدة فحاشيتة علي “ابن ما جه”. انظر: صحيح و ضعيف الجامع الصغير و زيادتة للالباني(1/130) ]. و علي فرض صحه الحديث فالمراد منة الاستتار عن اعين الناس و اهل المنزل حال الجماع لا انه لا يجوز للزوجين النظر الي عوره بعضهما.

وقول عائشه رضى الله عنها:”لم ير رسول الله صلي الله علية و سلم مني، و لم ار منه.” ذلك الحديث ذكرة ابن الهمام الحنفى ففتح القدير دون ان يشير الي الحكم علية او من خرجه. و هو يتنافي مع الاحاديث السابقه الوارده فالباب و مع السيره العمليه للنبى صلي الله علية و سلم، حيث انه كان يغتسل معها فاناء و احد، و وصفت بعض ازواجة انه كان يفضى الماء خلال الاغتسال الي فرجه، فضلا عن ان سندة غير معروف. [انظر:فتح القدير(22/208) ].

وحديث ابن عمر ان النبى صلي الله علية و سلم قال: ( اياكم و التعري، فان معكم من لا يفارقكم، الا عند الغائط، و حين يفضى الرجل الي اهله، فاستحيوهم و اكرموهم ). [ رواة الترمذى و هو ضعيف. انظر: ضعيف سنن الترمذى للالبانى (1/333) ].

والحديث لا يدل علي حرمه التعرى بين الزوجين بل يدل علي جواز ذلك. و من مقتضيات التعرى النظر؛ لانة جزء من المتعة.

  • الأشياء المحرمه على الزوجين
  • مساء التعري
  • ماحكم مشاهدة صور تعري
  • ماحكم مشاهدة السلسلة
  • ما يجوز بين الزوجين
  • ما حكم التعري للزوج
  • كيف يتعرى الزوج امام زوجته
  • حكم الزوجين
  • حكم التعري امام الزوجة
  • اللحس والمص بين الازواج


ما حكم التعري بين الزوجين