الصلاة على الرسول في المنام

آخر تحديث ف11 يناير 2021 السبت 12:24 مساء بواسطه يمام نجوان

بالصور الصلاة على الرسول فالمنام

صور photos

فسير حلم رؤيا محمد صلى الله عليه و سلم

تفسير حلم رؤيا محمد صلى الله عليه و سلم لابن سيرين اخبرنا ابو القاسم عمر بن محمد البصرى بتنيس قال حدثنا على بن المسافر قال حدثنا احمد بن عبدالرحمن بن و هب قال حدثنى عمي،

 


قال اخبرنى ابو بشر عن ابن شهاب قال اخبرنى ابو سلمه بن عبدالرحمن ان ابا هريره قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول من رانى فالمنام فكانما رانى فاليقظة،

 


فان الشيطان لا يتمثل بي،

 


قال ابو سلمه قال ابو قتاده قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من رانى فقد راي الحق .

 


واخبرنا ابو الحسن عبدالوهاب بن الحسن الكلابي فدمشق قال حدثنى ابو ايوب سليمان بن محمد الخزاعى عن محمد بن المصفي الحمصى عن يحيي بن سعيد القطان عن سعيد بن مسلم عن انس بن ما لك،

 


ان النبى صلى الله عليه و سلم قال من رانى فالمنام فلن يدخل النار .

 


وحدثنا ابو بكر محمد بن احمد بن محمد الاصفهانى بمكه حرسها الله تعالى فالمسجد الحرام قال حدثنا ابو الحسن محمد بن سهل عن محمد بن المصفي عن بكر بن سعيد عن سعيد بن قيس عن ابية قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لن يدخل النار من رانى فالمنام قال الاستاذ ابو سعيد رضى الله عنه ربما بعث الله محمدا صلى الله عليه و سلم رحمه للعالمين فطوبي لمن راة فحياتة فاتبعة و طوبي لمن يراة فمنامه،

 


فانة ان راة مديون قضي الله دينه،

 


وان راة مريض شفاة الله،

 


وان راة محارب نصرة الله،

 


وان راة مسرور حج المنزل،

 


وان رؤى فارض جدبه اخصبت او فموضع ربما فشا به الظلم بدل الظلم عدلا او فموضع مخوف امن اهلة ذلك اذا راة على هيئته،

 


وان راة شاحب اللون مهزولا او ناقصا بعض الجوارح فذلك يدل على و هن الدين فذلك المكان و ظهور البدعة،

 


وايضا ان راي كسوه رثة.وان راي انه شرب دمة حبا له فخفية،

 


فانة يستشهد فالجهاد.وان راي انه شرب علانيه دل هذا على نفاقة و دخل فدم اهل بيته و اعان على قتلهم.وان راة كانة مريض ففاق من مرضه،

 


فان اهل هذا المكان يصلحون بعد الفساد،

 


وان راة عليه الصلاة و السلام راكبا،

 


فانة يزور قبرة راكبا،

 


وان راة راجلا توجة الى زيارتة راجلا،

 


وان راة قائما استقام امرة و امر امام زمانه،

 


وان راة يؤذن فمكان خراب عمر هذا المكان.وان راي كانة يؤاكلة فذلك امر منه اياة بايتاء زكاه ما له.وان راي ان النبى صلى الله عليه و سلم ربما ما ت،

 


فانة يموت من نسلة واحد.وان راي جنازتة فبقعه حدثت فتلك البقعه مصيبه عظيمة.وان راي انه شيع جنازتة حتي قبر،

 


فانة يميل الى البدعة.وان راي انه ربما زار قبرة اصاب ما لا عظيما.وان راي كانة ابن النبى و ليس من نسلة دلت رؤياة على خلوص ايمانه.وان راي كانة ابو النبى عليه الصلاة و السلام دل على و هن دينة و ضعف ايمانة و يقينه.ورؤيا الرجل الواحد رسول الله صلى الله عليه و سلم فمنامة لا تختص فيه بل تعم جماعة المسلمين،

 


روى ان ام الفضل قالت لرسول الله صلى الله عليه و سلم رايت فالمنام كان بضعه من جسدك قطعت فوضعت فحجري،

 


فقال خيرا رايت تلد فاطمه ان شاء الله غلاما فيوضع فحجرك،

 


فولدت فاطمه الحسين عليهما السلام فوضع فحجرها.وروى ان امرأة قالت يا رسول الله رايت فالمنام كان بعض جسدك فبيتي قال تلد فاطمه غلاما فترضعية فولدت الحسين فارضعته.وان راي النبى صلى الله عليه و سلم ربما اعطاة شيئا من مستحب متاع الدنيا او اكل او شراب،

 


فانة خير ينالة بقدر ما اعطاه،

 


وان كان ما اعطاة رديء الجوهر كالبطيخ و غيره،

 


فانة ينجو من امر عظيم الا انه يقع فيه اذي و تعب.وان راي ان عضوا من اعضائة عليه الصلاة و السلام عند صاحب الرؤيا ربما احرزه،

 


فانة على بدعه فسمعت ابا الحسن على بن البغدادى بمشهد على بن ابي طالب رضى الله عنه يقول قال ابن ابي طبيب الفقير كان بى طرش عشر سنين فاتيت المدينه و بت بين القبر و المنبر فرايت نبى الله صلى الله عليه و سلم فالمنام فقلت يا رسول الله انت قلت من سال لى الوسيله و جبت له شفاعتى قال عافاك الله ما كذا قلت و لكنى قلت من سال لى الوسيله من عند الله و جبت له شفاعتى قال فذهب عنى الطرش ببركة قوله عافاك الله.حكي عبدالله بن الجلاء لمحالة دخلت مدينه رسول الله صلى الله عليه و سلم و بى فاقه فتقدمت الى قبر رسول الله له فسلمت عليه و على صاحبية رضوان الله عليهما بعدها قلت يا رسول الله بى فاقه و انا ضيفك بعدها تنحيت و نمت دون القبر فرايت النبى صلى الله عليه و سلم جاء الى فقمت فدفع الى رغيفا فاكلت بعضة و انتبهت و فيدى بعض الرغيف،

 


وعن ابي الوفاء القارى الهروى قال رايت المصطفى صلى الله عليه و سلم فالمنام بفرغانه سنه ستين و ثلاثمائه و كنت اقرا عند السلطان و كانوا لا يسمعون و يتحدثون،

 


فانصرفت الى البيت مغتما فنمت فرايت النبى صلى الله عليه و سلم كانة تغير لونه،

 


فقال لى عليه الصلاة و السلام اتقرا القران كلام الله عز و جل بين يدى قوم يتحدثون و لا يسمعون قراءتك لا تقرا بعد ذلك الا ما شاء الله،

 


فانتبهت و انا ممسك اللسان اربعه اشهر فاذا كانت لى حاجة اكتبها على الرقاع فحضرنى اصحاب الحديث و اصحاب الراى فافتوا بانى احدث الامر اتكلم،

 


فانة قال الا ما شاء الله و هو استثناء فنمت بعد اربعه اشهر فالموضع الذي كنت نمت به اولا فرايت النبى صلى الله عليه و سلم فالمنام يتهلل و جهه،

 


فقال لى ربما ثبت قلت نعم يا رسول الله،

 


قال من تاب تاب الله عليه اخرج لسانك،

 


فمسح لسانى بسبابتة و قال اذا كنت بين يدى قوم و تقرا كتاب الله فاقطع قراءتك حتي يسمعوا كلام الله،

 


فانتبهت و ربما انفتح لسانى بحمد الله و منه.وحكى ان رجلا من المياسير مرض فراي رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات ليلة كانة يقول له ان اردت العافيه من مرضك فخذ لا و لا،

 


فلما استيقظ بعث الى سفيان الثورى رضى الله عنه بعشره الاف درهم و امرة ان يفرقها على الفقراء و سالة عن تعبير الرؤيا،

 


فقال معني قوله لا و لا الزيتونة،

 


فان الله تعالى و صفها فكتابه،

 


فقال لا شرقيه و لا غربية،

 


وفوائد ما لك ارتفاق الفقراء بك قال فتداوي بالزيتون فوهب الله له العافيه ببركة استعمالة امر رسول الله صلى الله عليه و سلم و تعظيمة رؤياه.وبلغنا ان رجلا اتي رسول الله صلى الله عليه و سلم فالمنام فشكا الية ضيق حاله،

 


فقال له اذهب الى على بن عيسي و قل له يدفع اليك ما تصلح فيه امرك،

 


فقال يا رسول الله باى علامه قال قل له بعلامه انك رايتنى على البطحاء و كنت على نشز من الارض فنزلت و جئتنى فقلت ارجع الى مكانك،

 


قال و كان على بن عيسي ربما عزل فردت الية الوزارة،

 


فلما انتبة جاء الى على بن عيسي و هو يومئذ و زير فذكر قصته،

 


فقال صدقت و دفع الية اربعمائه دينار،

 


فقال اقض بهذه دينك و دفع الية اربعمائه دينار اخرى،

 


فقال اجعلها راس ما لك فاذا انفقت هذا ارجع الي.وذكر رجل اسمه مراد من اهل البصره و كان يبيع الطيالسه قال بعث ساجا من بعض و لاه الاهواز و كنت اختلف الية فثمنة فسب ابا بكر و عمر رضوان الله عليهما فمنعتنى هيبتة من الرد عليه،

 


فانقلبت و انا مغموم فبت ليلتى ايضا فرايت النبى صلى الله عليه و سلم فالمنام فقلت له يا رسول الله ان فلانا سب ابا بكر و عمر رضى الله عنهما قال ائتنى فيه فجئت به،

 


فقال اضجعة فاضجعته،

 


فقال اذبحة فتعاظم الذبح فعيني فقلت يا رسولة الله اذبحه،

 


فقال اذبحة حتي قالها ثلاث مرات فامررت السكين على حلقة فذبحته،

 


فلما اصبحت قلت اذهب الية اعظة و اخبرة بما رايت من رسول الله صلى الله عليه و سلم فذهبت،

 


فلما بلغت دارة سمعت الولوله فقيل انه ما ت.واتي ابن سيرين رجل غير متهم فدينة قلقا،

 


فقال انني رايت البارحه فالنوم كانى ربما و ضعت رجلي على و جة رسول الله صلى الله عليه و سلم،

 


فقال له هل بت البارحه مع خفيك قال نعم قال فاخلعهما فخلعهما فكان تحت احدي رجلية درهم عليه محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم.

و النابلسى فسر حلم رؤيا محمد صلى الله عليه و سلم و رد فالحديث الصحيح عنه،

 


انة قال من رانى فالمنام فسيرانى فاليقظة،

 


فان الشيطان لا يتمثل بى و فروايه ثانية = من رانى فقد راي الحق و فروايه انس رضى الله عنه من رانى فالمنام فلن يدخل النار و فروايه لن يدخل النار من رانى فالمنام و فروايه من رانى فمنامة فقد رانى حقا و لا ينبغى للشيطان ان يتصور بصورتى و هنالك روايات اخرى،

 


وقد اختلف العلماء فمعني الحديث فقال جماعة هي رؤية النبى فصورتة التي كان عليها،

 


وقال ابن سيرين رحمة الله فصورتة التي قبض عليها،

 


ويؤيدة حديث عاصم بن كليب و لفظة عند الحاكم بسند جيد،

 


قلت لابن عباس رضى الله عنهما رايت النبى صلى الله عليه و سلم فالمنام،

 


فقال صفة لي،

 


فذكرت الحسن بن على فشبهتة فيه فقال رايته،

 


ولا يعارضة خبر من رانى فالمنام فقد رانى فاننى اري فكل صورة لانة ضعيف،

 


وقال اخرون و لا يشترط هذا منهم ابن العربي رضى الله عنه،

 


قال ما حاصلة رؤيتة عليه السلام بصفتة المعلومه ادراك للحقيقة و بغيرها ادراك للمثال،

 


فان الصواب ان الانبياء عليهم السلام لا تغيرهم الارض فادراك الذات الكريمه حقيقة،

 


وادراك الصفات ادراك للمثال،

 


وقال ابن ابي حمزه رؤياة فصورة حسنه حسن فدين الرائي،

 


لانة صلى الله عليه و سلم كالمرأة الصقيله ينطبع بها ما يقابلها،

 


وهذه هي الفوائد الكبري فرؤيتة عليه السلام اذ فيها يعرف حال الرائي،

 


وقد ذكر ذلك ابن حجر الهيثمى رحمة الله تعالى فشرح شمائل الترمذي،

 


وايضا سائر الانبياء عليهم السلام،

 


فان الشيطان لا يتمثل بالله و لا بالانبياء و لا بالملائكه عليهم السلام.ومن راي نبينا محمدا و كان مهموما فرج عنه او سجينا خرج من سجنه،

 


واذا كان فغلاء فرج عنه،

 


وان كان مظلوما نصر او خائفا امن،

 


ورؤيتة بشاره للرائى بحسن العاقبه فدينة و دنياه،

 


فان راة مقبلا عليه او مؤتما فيه فصلاتة اطعمة =شيئا حسنا او كساة ملبوسا لائقا،

 


وان كان عالما عمل بما علم،

 


وان كان عابدا بلغ منازل اهل الكرامات،

 


وان كان عاصيا تاب،

 


وان كان كافرا اهتدى،

 


لقوله تعالى فامنوا بالله و رسولة النبى الامي و تدل رؤية الرسول على اظهار الحجج و صدق المقاله و الوفاء بالوعد.

 


وربما حصلت من اهلة و اقاربة العداوه و الحسد و البغضاء.

 


وربما فارق اهلة و انتقل من و طنة الى غيره.

 


وربما ادركة اليتم من ابويه،

 


وقد تدل رؤيتة على اظهار الكرامات،

 


لان الظبى سلم عليه،

 


والبعير قبل قدميه،

 


واسرى فيه الى السماء،

 


وكلمة الذراع،

 


ومشت الاشجار اليه،

 


وان كان الرائى من الكحالين الذين يعالجون الابصار بلغ فصناعتة مبلغا عظيما،

 


لانة عليه السلام رد عين قتادة،

 


وان اجهد الناس العطش دل على نزول الغيث لانة صلى الله عليه و سلم نبع الماء من بين اصابعه،

 


وان راتة امرأة بلغت مرتبه عظيمة،

 


وشهره صالحة،

 


وعفه و امانة.

 


وربما ابتليت بالضرائر و رزقت نسلا صالحا،

 


وان كانت ذات ما ل انفقتة فطاعه الله تعالى،

 


لرؤيتة عليه السلام تدل على الصبر على الاذى.

 


وربما دلت رؤيتة على نصر المؤمنين و دمار الكافرين،

 


وان راة مدين قضى دينه،

 


وان راة مريض شفاة الله تعالى،

 


وان راة محارب نصرة الله تعالى،

 


وان رؤى فارض مجدبه اخصبت.ومن راي جنازه الرسول عليه السلام فيحدث تلك البقعه مصيبه فظيعة،

 


وان شيع جنازتة فانه يميل الى البدعة،

 


وان زار قبرة اصاب ما لا عظيما.ومن راي انه ابن الرسول عليه السلام دل على خلوص ايمانة و يقينه.ومن راي انه تحول فصورتة عليه السلام و كان طالبا للملك نالة و دانت له الارض،

 


وان كان فذل اعزة الله،

 


وان كان طالب علم ناله،

 


وان كان فقيرا استغني او عازبا تزوج او كان فمكان ضرب فانه يعمر ببركته،

 


ومن راة عليه السلام يؤذن فموضع كثر خصبة و رجاله،

 


وان راتة حامل او راة زوجها،

 


فان الحق كلام،

 


ومن راة حسنا فهو زياده فدين الرائي.ومن راي لحيتة سوداء فينال سرورا و خصبا.وان راي عنقة غليظا فالامام حافظ لامانه المسلمين،

 


ومن راة عليه السلام فعسكر و عليه سلاح و هم يضحكون،

 


فان جيش المسلمين ينهزم.ومن راي انه عليه السلام يمشط راسة و لحيتة فانه يدل عن زوال هم،

 


ومن راة يؤاخي بين الصحابه فينال علما و فقها.ومن راي قبرة عليه السلام و كان تاجرا ربح فتجارته.ومن راي انه ابو النبى على السلام فيفسد دينة و يضعف يقينه.وان راي واحده من زوجات النبى عليه السلام هي امة زاد ايمانه.ومن راي انه يمشي و راء النبى عليه السلام فانه يتبع السنة.ومن راي انه ياكل و حده،

 


فان الرائى يمنع السائل و لا يتصدق.وان راي النبى عليه السلام بلا نعل فانه تارك الصلاة مع الجماعة،

 


ومن راة لابسا خفية فانه يامرة بالجهاد فسبيل الله تعالى.ومن راي دمة مخلوطا بدم النبى عليه السلام فانه يصاهر شريفا،

 


فان ناولة النبى شيئا مما يستحب كالرطب و العسل فانه يحفظ القران و ينال من العلم بقدر ما ناوله.ومن راي النبى عليه السلام فصورة شاب طويل فتكون بين الناس فتنه و قتل،

 


فان راة و هو شيخ كبير،

 


فان الناس فعافية،

 


وان راة ابيض اللون فانه يتوب الى الله تعالى و يحسن عمله،

 


ومن راة يعاتبه،

 


او يجادله،

 


فان هذا بدع ربما احدثها فالدين.

و اما ابن شاهين فقال فتفسير حلم رؤيا محمد صلى الله عليه و سلم من راي المصطفى صلى الله عليه و سلم فانه يحصل له الفرج بعد الغم و يقضي دينه،

 


وان كان محبوسا او مقيدا فانه يخلصة من حبسة و قيدة و يامن من خوفه،

 


وان كان فضيق و قحط توافرت النعمه و الخير عليه،

 


واما اذا كان غنيا فانه يزداد غنى.وقال ابو هريره رضى الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول من رانى فالمنام فقد رانى حقا فان الشيطان لا يتمثل بى و قيل رؤيتة عليه الصلاة و السلام تدل على سعادة العقبى،

 


وقيل ان كان مغلوبا ينتصر على اعدائه،
cute

 


وان كان مريضا شفاة الله تعالى.

 

  • تفسير الصلاة على النبى فالمنام
  • تفسير حلم الصلاة على النبي
  • تفسير الصلاة على النبى فالمنام لابن سيرين
  • الصلاة على النبى فالمنام لابن سيرين
  • تفسير حلم الصلاة على النبى لابن سيرين
  • ما تفسير الصلاة على النبي في المنام لابن سيرين
  • تفسير الصلاة على النبي في المنام لابن سيرين
  • الصلاة على النبي في المنام لابن سيرين
  • تفسير الصلاة على النبي في الحلم لابن سيرين
  • تفسير حلم الصلاة على النبي لابن سيرين
  • الصلاة على النبي في المنام للعزباء
  • ما تفسير الصلاة على النبي في المنام
  • ذكر الصلاة على النبي في المنام
  • الصلاة على النبي في المنام ابن سيرين
  • تفسير حلم الصلاة والسلام على رسول الله

35٬837 مشاهدة

الصلاة على الرسول في المنام