افضل دعاء مستجاب

آخر تحديث ف7 يناير 2021 الثلاثاء 2:50 مساء بواسطه ناهى دريد

 

 

بالصور اروع دعاء مستجاب

الأربعون النسائية

اضغط هنا لتحميل الكتاب على ملف و ورد

محمد بن شاكر الشريف

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على البشير النذير و السراج المنير محمد بن عبدالله رسول الله – صلى الله عليه و سلم – اما بعد:

فهذه مجموعة من الأحاديث النبويه الشريفه المتعلقه بأحكام شرعيه تختص فيها النساء،

 


قد رغبت فجمعها و تبويبها رجاء منفعتها،

 


وقد حاولت الاقتصار بها على اربعين حديثا،أملا فسهوله حفظها على من اراد،

 


واقتداء بمن سبقنى ممن جمع اربعين حديثا ففنون مختلفة،وقد رتبتها على هيئه كتب و أبواب،

 


وقد بلغت ثلاثه و أربعين حديثا،

 


وقد التزمت ان لا ارد فهذه الأحاديث الا حديثا يصلح للحجه مما اخرجة الشيخان اواحدهما او حكم عليه اهل الحديث بذالك،وهنالك مجموعة ثانية =من الأحاديث تربو على هذي بعديد مما تختص فيها النساء ايضا،

 


وقد اوردتها فشرحى على”الأربعون النسائية”،

 


وإنى لأرجو من الله العلى القدير ان يتقبل هذا منى و يجزينى عليه الجزاء الأوفى،

 


وأن يقيل عثراتى و أن يتجاوز عن زلاتى و سيئاتي،

 


وأن يصلح لى النية،

 


وأن يتوفانى على صالح القول و العمل غير مبدل و لا مفتون،

 


اللهم امين.

باب قرار المرأه فبيتها خير لها من الخروج و لو الى المسجد:

1 عن ابن عمر – رضى الله تعالى عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه و سلم “لا تمنعوا نسائكم المساجد،

 


وبيوتهن خير لهن” صحيح اخرجة ابو داود و ابن خزيمة.

باب الإذن بخروج النساء لحوائجهن:

2 عن عائشه – رضى الله تعالى عنها – عن النبى – صلى الله عليه و سلم – قال: “قد اذن ان تظهرن فحاجتكن” متفق عليه.

باب بيان ما فخروج المرأه من المفاسد:

3 عن عبدالله بن مسعود – رضى الله تعالى عنه – عن النبى – صلى الله عليه و سلم – قال: “إن المرأه عوره فإذا خرجت استشرفها الشيطان و أقرب ما تكون من و جة ربها فقعر بيتها” صحيح اخرجة الترمذي،

 


وابن خزيمه و ابن حبان.

استشرفها الشيطان:تطلع اليها و زينها فاعين الرجال ليغويها و يغوى بها.

باب لا تظهر المرأه من بيتها الا بإذن زوجها فإن لم يأذن لم يجز الخروج:

4 عن ابن عمر قال: كانت امرأه لعمر تشهد صلاه الصبح و العشاء فالجماعة فالمسجد،

 


فقيل لها:لما تظهرين و ربما تعلمين ان عمر يكرة هذا و يغار

 


قالت: و ما يمنعة ان ينهاني

 


قال: يمنعة قول رسول الله – صلى الله عليه و سلم “لا تمنعوا اماء الله مساجد الله” اخرجة البخاري.

باب منع النساء من الطيب و نحوة عند الخروج الى المسجد او غيره:

5 عن ابي موسي الأشعري – رضى الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه و سلم “: اذا استعطرت المرأه فمرت على القوم ليجدوا ريحها فهي هكذا و هكذا قال قولا شديدا،

 


وفى لفظ “فهي زانية”حسن صحيح اخرجة ابو داود و الترمذى و النسائي.

باب منع النساء من ابداء الزينه عند الخروج:

6 عن فضاله بن عبيد – رضى الله تعالى عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه و سلم – انه قال: “ثلاثه لا تسأل عنهم: رجل فارق الجماعة و عصي امامة فمات عاصيا،

 


وأمه او عبد ابق من سيدة فمات،

 


وامرأه غاب عنها زوجها و ربما كفاها مؤونه الدنيا فتبرجت بعده،

 


فلا تسأل عنهم”.

 


صحيح.

التبرج:إظهار المرأه زينتها و محاسنها للرجال اخرجها احمد و البخارى فالأدب المفرد و الحاكم.

باب نهى النساء عن السفر بدون محرم:

7 عن ابن عباس – رضى الله تعالى عنه – قال رسول الله – صلى الله عليه و سلم “لا تسافر المرأه الا و معها محرم،

 


فقال رجل: يا رسول الله انني اريد ان اخرج فجيش هكذا و كذا،

 


وامرأتى تريد الحج،

 


فقال: اخرج معها”متفق عليه.

باب تخصيص النساء بباب فالمسجد:

8 عن نافع عن ابن عمر – رضى الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه و سلم ”لو تركنا ذلك الباب للنساء،

 


قال نافع: فلم يدخل منه ابن عمر حتي ما ت.

 


حسن اخرجة ابو داود.

باب ليس للنساء و سط الطريق:

9 عن ابي اسيد الأنصارى انه سمع رسول الله – صلى الله عليه و سلم – يقول و هو خارج من المسجد فاختلط الرجال مع النساء فالطريق فقال رسول الله – صلى الله عليه و سلم – لنساء:استأخرن فإن ليس لكن ان تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق فكانت المرأه تلتصق بالجدار حتي ان ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به.

 


حسن اخرجة ابو داود.

ان تحققن: هو ان تركبن حقها و هو و سطها.

باب طواف النساء من غير اختلاط بالرجال:

10 عن ابن جريح قال اخبرنى عطاء اذ منع ابن هاشم النساء من الطواف مع الرجال قال: كيف يمنعهن و ربما طاف نساء النبى – صلى الله عليه و سلم – مع الرجال

 


قلت: ابعد الحجاب او قبل

 


قال:أى لعمري لقد ادركتة بعد الحجاب،

 


قلت: كيف يخالطن الرجال

 


قال: لم يكن يخالطن،

 


كانت عائشه – رضى الله عنها – تطوف حجره من الرجال لا تخالطهم.: حجرة: ناحية.

 


اخرجة البخاري.

باب منع دخول الرجال على الأجنبيات:

11 عن عقبة بن عامر رضى الله – تعالى – عنه ان رسول الله – صلى الله عليه و سلم – قال:”إياكم و الدخول على النساء،

 


فقال رجل من الأنصار: يا رسول الله افرأيت الحمو

 


قال: الحمو الموت.

 


متفق عليه

الحمو: القريب من الزوج.

الموت: اي الهلاك و اقع فالخلوه به.

باب تخصيص النساء بمجالس العلم و إفرادهن بمكان مستقل عن الرجال عند الحاجة:

12 عن ابي هريره – رضى الله عنه قال: جاء نسوه الى رسول الله – صلى الله عليه و سلم – فقلن: يا رسول الله ما نقدر عليك فمجلسك من الرجال،

 


فواعدنا منك يوما نأتيك به فقال: موعدكن بيت =فلان و أتاهن فاليوم و لذا الموعد قال: فكان مما قال لهن ما من امرأه تقدم ثلاثا من الولد تحتسبهن الا دخلت الجنة،

 


فقالت امرأه منهن:أو اثنان قال او اثنان.

 


صحيح اخرجة احمد و ابن حبان.

باب حمل الرجال الجنازه دون النساء:

13 عن ابي سعيد الخدرى – رضى الله عنه – ان رسول الله – عليه السلام – قال:”إذا و ضعت الجنازه و احتملها الرجال على اعناقهم فإن كانت صالحه قال: قدمونى و إن كانت غير صالحه قالت: يا و يلها اين يذهبون فيها

 


يسمع صوتها جميع شيء الا الإنسان و لو سمعة لصعق”.

 


اخرجة البخاري.

باب منع النساء من دخول حمامات السباحه و نحوها:

14 عن ابي المليح الهذلى ان نسوه من اهل حمص استأذن على عائشه فقالت: لعلكن من اللواتى يدخلن الحمامات،

 


سمعت رسول الله – صلى الله عليه و سلم – يقول: “أيما امرأه و ضعت ثيابها فغير بيت =زوجها فقد هتكت ستر ما بينها و بين الله” صحيح اخرجة الترمذى و ابن ما جه.

باب النهى عن مباشره المرأه للمرأه و عن و صفها لزوجها:

15 عن عبدالله بن مسعود قال: قال النبى – صلى الله عليه و سلم ”لا تباشر المرأه المرأه فتنعتها لزوجها كأنة ينظر اليها”.

 


اخرجة البخاري.

تباشر: تصفها.

باب منع النساء من الكلام بحضره الرجال الأجانب الا بحاجة:

16 عن ابي هريره – رضى الله تعالى عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه و سلم “التسبيح للرجال و التصفيق للنساء” متفق عليه.

باب تحريم النياحه و جواز البكاء بدونها:

17 عن ام عطيه – رضى الله تعالى عنها – قالت: اخذ علينا النبى – صلى الله عليه و سلم – عند البيعه ان لا ننوح فما و فت منا امرأه غير خمس نسوة.

 


متفق عليه.

النياحة: البكاء بصوت و عويل و ما يلحق بذلك من لطم الخدود و شق الجيوب و حلق الشعر.

باب جواز تسليم الرجال على النساء و النساء على الرجال عند امن الفتنه يقصد هنا قول و لا يقصد المصافحه باليد

18 عن اسماء ان رسول الله – صلى الله عليه و سلم – مر فمسجد و عصبه من النساء قعود فقال بيدة اليهم بالسلام،

 


فقال: بالسلام،

 


فقال: اياكن و كفران المنعمين،

 


اياكن و كفران المنعمين”.

 


صحيح اخرجة احمد و أبو داود و الترمذى و البخارى فالأدب المفرد.

كفران المنعمين: هو قول المرأه عن زوجها: و الله ما رأيت منه ساعة خيرا قط.

باب جواز كلام الرجال للنساء و النساء الرجال من غير ريبه عند الحاجة:

19 عن انس – رضى الله عنه – قال: مر النبى – صلى الله عليه و سلم – بامرأه عند قبر و هي تبكي،

 


فقال: “اتقى الله و اصبري”.

 


متفق عليه.

باب جواز عرض المرأه نفسها على الرجل الصالح:

20 عن انس – رضى الله عنه – قال: جاءت امرأه الى رسول الله – صلى الله عليه و سلم – تعرض عليه نفسها،

 


فقالت: يا رسول الله الك الى حاجة

 


فقالت فتاة انس: ما اقل حياءها و استوأتاه،

 


قال: هي خير منك،

 


رغبت فالنبى – صلى الله عليه و سلم – فعرضت عليه نفسها.

 


اخرجة البخاري.

باب لا تجبر المرأه على الزواج ممن لا ترغب،

 


فإن زوجها و ليها بغير اذنها فكرهت هذا فنكاحة مردود:

21 عن ابن عباس – رضى الله عنهما – ان جاريه بكرا اتت النبى – صلى الله عليه و سلم – فذكرت ان اباها زوجها و هي كارهه فخيرها النبى – صلى الله عليه و سلم – صحيح اخرجة ابو داود و ابن ما جه.

باب لا يصلح ان تشترط المرأه لزوجها الا تتزوج بعد موته:

22 عن ام مبشر ان النبى – صلى الله عليه و سلم – خطب امرأه البراء بن معرور فقالت: انني شرطت لزوجي ان لا اتزوج بعده،

 


فقال النبى – صلى الله عليه و سلم إن ذلك لا يصلح.

 


حسن اخرجة الطبرانى فمعجم الكبير و الصغير.

باب تحريم سؤال المرأه زوجها الطلاق او الخلع من غير سبب:

23 عن ثوبان قال: قال رسول الله – صلى الله عليه و سلم “أيما امرأه سألت زوجها الطلاق قى غير ما بأس فحرم عليها رائحه الجنة”.

 


صحيح رواة اصحاب السنن.

باب جواز غناء الجوارى الصغار و الضرب بالدف فالعرس و نحوة و استماع الرجال لذلك:

24 عن الربيع فتاة معوذ قالت: جاء النبى – صلى الله عليه و سلم – يدخل حين بنى علي،

 


فجلس على فراشى كمجلسك مني،

 


فجعلت جويريات لنا يضربن بالدف و يندبن من قتل من ابائى يوم بدر اذ قالت احداهن: و فينا نبى يعلم ما فغد،

 


فقال: دعى هذي و قولى بالذى كنت تقولين.

 


اخرجة البخاري.

الجارية: الفتيه من الناس.

جويرية: تصغير جاريه .

 


باب بيان عظم حق الزوج على زوجته:

25 عن عبدالله بن ابي اوفي قال: قال رسول الله – صلى الله عليه و سلم “لو كنت امرا احدا ان يسجد لغير الله،

 


لأمرت المرأه ان تسجد لزوجها،

 


والذى نفس محمد بيدة لا تؤدى المرأه حق ربها حتي تؤدى حق زوجها،

 


ولو سألها نفسها و هي على قتب لم تمنعه”.

 


صحيح اخرجة احمد و ابن ما جد و ابن حبان.

باب لعن الملائكه لمن تهجر فراش زوجها حتي تصبح او ترجع:

26 عن ابي هريره قال قال النبى – صلى الله عليه و سلم “إذا باتت المرأه مهاجره فراش زوجها لعنتها الملائكه حتي ترجع.

 


متفق عليه.

باب تحريم كفران العشير:

27 عن ابن عباس – رضى الله عنهما – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه و سلم “أريت النار،

 


فإذا اكثر اهلها النساء يكفرن قيل: ايكفرن بالله

 


قال: يكفرن العشير،

 


ويكفرن العشير،

 


ويكفرن الإحسان،

 


لو احسنت الى احداهن الدهر بعدها رأت منك شيئا قالت: ما رأيت منك خيرا قط”.

 


متفق عليه.

العشير: الزوج.

باب اذا دعا الزوج زوجتة الى معصيه فعليها ان تمتنع و لا تجيب:

28 عن عائشه – رضى الله عنها – ان امرأه من الأنصار زوجت ابنتها،

 


فتمعط شعر رأسها،

 


فجاءت الى النبى – صلى الله عليه و سلم – فذكرت هذا له،

 


فقالت: ان زوجها امرنى ان اصل فشعرها،

 


فقال: لا،

 


انة لعن الموصلات.

 


متفق عليه.

تمعط: سقط.

اصل فشعرها: ازيد به من غيره.

باب لا يجوز للمرأه هبه او عطيه فما لها الا بأذن زوجها:

29 قال رسول الله – صلى الله عليه و سلم “لا يجوز للمرأه امر فما لها اذا ملك زوجها عصمتها”.

 


صحيح اخرجة احمد و الحاكم و النسائي و ابن ما جة و زاد”إلا بإذن زوجها”والنسائي بلفظ”هبة”ولفظ”عطية”بدلا من”أمر”.

باب خدمه المرأه لزوجها و من يعول:

30 عن جابر بن عبدالله قال: هلك ابي و ترك سبع فتيات او تسع فتزوجت امرأه ثيبا فقال لى رسول الله – صلى الله عليه و سلم تزوجت يا جابر

 


فقلت: نعم،

 


فقال:بكرا ام ثيبا

 


قلت: بل ثيبا،

 


قال: فهلا جاريه تلاعبها و تلاعبك و تضاحكها و تضاحكك

 


قال: فقلت له: ان عبدالله هلك و ترك فتيات و إنى كرهت ان اجيئهن بمثلهن،

 


فتزوجت امرأه تقوم عليهن و تصلحهن،

 


فقال: بارك الله لك،

 


او خيرا.

 


متفق عليه.

باب و جوب نفقه الزوجه و أولادها على الزوج:

31 عن عائشه – رضى الله عنها أن هندا فتاة عتبه قالت: يا رسول الله ان ابا سفيان رجل شحيح،

 


وليس يعطينى ما يكفينى و ولدى الا ما اخذت منه و هو لا يعلم،

 


فقال: خذى ما يكفيك و ولدك بالمعروف.

 


متفق عليه.

باب تحريم تغيير خلق الله للحسن و الزينة:

32 عن عبدالله بن مسعود قال: لعن الله الواشمات و المستوشمات،

 


والنامصات و المتنمصات،

 


والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله،

 


ما لى لا العن من لعن النبى – صلى الله عليه و سلم ،

 


وهو فكتاب الله “وما اتاكم الرسول فخذوة و ما نهاكم عنه فانتهوا.

 


متفق عليه.

الوشم: هو غرز حاد كالإبر و نحوها فاى موضع من الجسم حتي يسيل الدم بعدها حشو هذا المقال بالكحل او النورة.

النمص: هو ازاله شعر الوجة بالمنقاش ويقال هو مختص بشعر الحاجبيين لترفيعهما او تسويتهما).

الفلج: فرجه بين الثنايا و الرباعيات بالأسنان).

الوشم و النماص هي التي تقوم بالعمل المستوشمه و المتنمصه و المتفلجه هي التي تطلب ان يفعل فيها الوشم او النمص او الفلج.

باب منع النساء من لبس الثياب الضيقه التي تصف او الرقيقه التي تكشف او القصيرة التي لا توارى الجسم كله،

 


ومن تضخيم الشعر فوق الرأس،

 


وتحريم هذا عليهن:

33 عن ابي هريره – رضى الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه و سلم ”صنفان من اهل النار لم اراهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون فيها الناس،

 


ونساء كاسيات عاريات مميلات ما ئلات رءوسهن كأسنه البخت المائله لا يدخلن الجنه و لا يجدن ريحها و إن ريحها ليوجد من مسيره هكذا و كذا:.

متفق عليه .

 




كاسيات عاريات: تلبس ضيقه او شفافه او قصيرة.

ما ئلات: منحرفات عن طاعه الله.

مميلات: يحملن غبرهن على فعلهن.

البخت: نوع من الإبل عظام السنام.

السنام: اعلي ما ظهر الجمل.

باب نهى النساء عن الوصل و التزوير فالشعر و تعديدة بالزياده به و بيان ان هذا من اخلاق اليهود:

34 عن سعيد بن المسيب قال: قدم معاويه المدينه فخطبنا و أخرج كبه من شعر فقال: ما كنت اري ان احدا يفعلة الا اليهود،

 


وإن رسول الله – صلى الله عليه و سلم – بلغة فسماة الزور.

 


اخرجة مسلم.

كبة: شعر مكفوف بعضة على بعض.

و فرواية: ان معاويه قال ذات يوم: انكم ربما احدثتم زي سوء،

 


وإن نبى الله – صلى الله عليه و سلم – نهي عن الزور،

 


قال: و جاء رجل بعصا على رأسها خرقة،

 


وقال معاوية: الا و ذلك الزور،

 


قال قتاده الراوى عن سعيد يعني ما تكثر فيه النساء اشعارهم من الخرق.

 


رواة مسلم.

باب نهى النساء عن التزوير فاللباس و التشبع بما لم تعط:

35 عن عائشه ان امرأه قالت: يا رسول الله ان زوجي اعطانى ما لم يعطيني

 


فقال رسول الله – صلى الله عليه و سلم “المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبى زور”.

 


متفق عليه.

باب ما جاء فلبس النساء النعال العاليه و بيان ان هذا من فعل اليهوديات:

36 عن ابي سعيد الخدرى – رضى الله تعالى عنه – عن النبى – صلى الله عليه و سلم – قال:”كانت امرأه من بني اسرائيل قصيرة تمشي مع امرأتين طويلتين فاتخذت رجلين من خشب،

 


وخاتما من ذهب مغلق مطبق بعدها حشتة مسكا،

 


وهو اطيب الطيب،

 


فمرت بين المرأتين فلم يعرفوها،

 


فقالت بيدها هكذا”،

 


ونفض شعبه أحد الرواة بيده.

 


اخرجة مسلم.

باب نهى المرأه ان تحلق رأسها فحج او غيره:

37 عن ابن عباس – رضى الله تعالى عنهما – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه و سلم ”ليس على النساء الحلق انما على النساء التقصير”.

 


حسن اخرجة ابو داود و الدار قطنى و الطبرانى و أخرجة الترمذى و النسائي من حديث علي.

باب خضاب ايدى النساء و أرجلهن:

38 عن عائشه – رضى الله عنها قالت:أومت امرأه من و راء ستر بيدها كتاب الله الى رسول الله – صلى الله عليه و سلم – فقبض النبى – صلى الله عليه و سلم – يدة فقال: ما ادري ايد رجل ام يد امرأه قالت: بل امرأه قال: لو كنت امرأه لغيرت اظافرك يعني بالحناء.

 


حسن اخرجة ابو داود و النسائي.

باب تغطيه المرأه و جهها بحضره الرجال الأجانب فإن لم يكن رجل جاز للمرأه ان تبدى و جهها:

39 عن ابن عمر رضى الله – تعالى – عنه قال: قال النبى – صلى الله عليه و سلم “لا تنتقب المرأه المحرمه و لا تلبس القفازين” اخرجة البخاري.

المحرمة: التي اهلت بالحج او العمرة.

لا تنتقب: لا تستر و جهها بالنقاب،

 


فغير المحرمه تستر و جهها.

باب فاباحه التحلى للنساء بلباس الحرير و الذهب:

40 عن ابي موسي الأشعري ان رسول الله – صلى الله عليه و سلم – قال:”حرم لباس الحرير و الذهب على ذكور امتى و أحل لإناثهم”.

 


حسن صحيح اخرجة احمد و الترمذى و النسائي.

باب اباحه لبس الثياب المعصفره و نحوها للنساء:

41 عن عبدالله بن عمرو بن العاص قال:رأي النبى – صلى الله عليه و سلم – على ثوبين معصفرين فقال:أأمك امرتك بهذا

 


قلت: اغسلهما،

 


قال: بل احرقهما.

 


اخرجة مسلم.

الثوب المعصفر: ثوب المضبوغ بالعصفر.

العصفر: نبت بأرض العرب يصبغ به،

 


وقد و رد ما يفيد بأنة اصفر او احمر.

امك امرتك بهذا: معناة ان ذلك من لباس النساء و زيهن قالة النووي.

باب تحذير النساء من اظهار الزينه للرجال الأجانب من الذهب و الثياب المعصفره و نحوها:

42 عن ابي هريره – رضى الله تعالى عنه – عن النبى – صلى الله عليه و سلم “ويل للنساء من الأحمرين: الذهب و المعصفر”.

 


اسنادة جيد اخرجة ابن حبان و البيهقى فشعب الإيمان.

باب تحريم تشبة النساء بالرجال فاللباس و الحركات و الكلام و نحو ذلك:

43 عن ابن عباس – رضى الله تعالى عنه – قال: “لعن رسول الله – صلى الله عليه و سلم – المتشبهين من الرجال بالنساء و المتشبهات من النساء بالرجال”.

 


اخرجة البخاري.

و الحمد لله الذي بنعمه منه تتم الصالحات.

467 مشاهدة

افضل دعاء مستجاب